الأحد , أغسطس 9 2020
الرئيسية / المقالات / الذكاء الاصطناعي وذكاء الأعمال للمشاريع الصغيرة

الذكاء الاصطناعي وذكاء الأعمال للمشاريع الصغيرة

بقلم:نعيمة البيماني

ذكاء الأعمال هو مصطلح شامل للاستراتيجيات والأدوات التي تستخدمها الشركات لجمع وتحليل المعلومات من مصادر داخلية وخارجية. وتستخدم تلك المعلومات فيما بعد لاتخاذ قرارات مستنيرة وصياغة استراتيجيات فعالة للأعمال التجارية والتسويق من خلال استخراج تقارير احصائية وبيانات ورؤى توضح لرائد الأعمال التوجه العام في الاسوق ونقاط القوة والضعف في المشروع. و يستلزم ذكاء الأعمال مجموعة من المنهجيات والتقنيات والعمليات التي تعمل على تحويل البيانات الخام إلى معلومات مفيدة تسمح للشركات باتخاذ قرارات ممنهجة باستخدام البيانات في الوقت الفعلي. ويمكن تطبيق حلول ذكاء الاعمال لتحليل أي نشاط من أنشطة الشركة، كإدارة المبيعات، وادارة الموارد البشرية، وادارة التكاليف والحملات التسويقية وغيرها.

في الماضي ، كان ذكاء الأعمال يعد حكراً وامتيازًا للشركات الكبيرة التي يمكنها تحمل تكاليف توفير تطبيقات وبرامج ذكاء الأعمال وتوفير الصيانة لفِرق العمل المتخصصين بتكنولوجيا المعلومات وتحليل البيانات. ولكن مؤخرا في في العقد الماضي ، ومع التطور الهائل والسريع للتكنولوجيا، أصبحت بعض البرامج والتطبيقات اقل تكلفة و أكثر سهولة. حيث يمكن للشركات الصغيرة والمتوسطة استخدام نفس البرامج التي تستخدمها الشركات الصغيرة والكبيرة سواء في السوق ومواجهة منافسيهم وبأسعار في متناولهم .

أصبحت تقنيات الذكاء الاصطناعي في الاعمال إحدى الأدوات الأساسية التي تساعد الشركات على تمييزها نفسها من بين الشركات الاخرى في السوق اليوم. لذلك ، تسعى بعض الشركات الصغيرة والمتوسطة على الأرجح إلى الاستفادة منها لاكتساب ميزة تنافسية محددة وتطوير أعمالها وزيادة الأرباح، وهو توجه عام لكثير من الشركات الصغيرة والمتوسطة في الدول المتقدمة. فقد أشارت التقارير الأخيرة إلى زيادة كبيرة في استخدام الذكاء الاصطناعي بأكثر من 270 ٪ على مدى السنوات الأربع الماضية ، أي زيادة بمقدار ثلاثة أضعاف عن العام الماضي وحده ، وفقًا لمسح أجرته مؤسسة جارتنر في عام 2019. كما يُقدر أن 85٪ تقريبًا من مستخدمي ذكاء الاعمال في جنوب غرب الصين هم من اصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة.

من أمثلة حلول ذكاء الأعمال:
* Tableau
* Qlik Sense
* Power BI
* SAS BI
* Looker
* IBM Cognos Analytics
* Sisense

تطبيقات ذكاء الاعمال في الشركات الصغيرة والمتوسطة :
* تعمل على دمج العمليات الادارية والفنية واللوجستية وغيرها بالتكنولوجيا ، مما يؤدي إلى تحسين عملية صنع القرار للمديرين و تسهيل الاعمال وزيادة كفاءة الموظفين والكفاءة التشغيلية ، وتكشف عن فرص الابتكار ، وتقلل من التكاليف ، وتوفر التقنين الأمثل للموارد النادرة.
* يلعب ذكاء الاعمال دورًا حاسمًا في تحليل بيئة الأعمال والتغييرات التي تطرأ عليها مثل التغييرات في القوة الاقتصادية والسياسة والجغرافية وتعقيد المعلومات الجديدة وتداول السوق الحرة وكثافة المنافسة من الدرجة الأولى. وقد برزت هذه الموضوعات إلى حد ما نتيجة لكون السرعة هي احدى نتائج التقدم التكنولوجي والثوره الصناعية والتي بدورها تجلب الفرص والتحديات للمشاريع الصغيرة والمتوسطة. وبالتالي ، يعمل ذكاء الأعمال كأداة لصنع القرار والتي تتطلب من الشركات الصغيرة والمتوسطة إعادة تكوين المعلومات لاتخاذ قراراتها الجديدة عند حدوث تغييرات جديدة في بيئة الأعمال.
* يستخدم ذكاء الاعمال في إدارة سلاسل التوريد والاعمال اللوجستية بشكل متزايد وحيوي، لم يكن هذا التحول سهلاً ، حيث أن الاعتماد على ذكاء الاعمال يتطلب استثمارات كبيرة في التكنولوجيا واستخدام الوصول إلى الأفراد المحترفين في مجالات الذكاء الاصطناعي وتكنولوجيا المعلومات. ومع ذلك ، تكمن أهمية معرفة وقدرة تطبيقات ذكاء الاعمال في تبسيط العديد من سلاسل التوريد والعمليات اللوجستية. وبالتالي ، يمثل تطبيقه ميزة تنافسية للشركات من خلال تقليل أوقات الشحن ، وخفض التكاليف ، وتسريع عمليات التسليم وتحسين التوقعات ، وبالتالي تقديم خدمة عملاء عالية الجودة.
* كما ان لذكاء الأعمال تأثير كبير وفوري على زيادة الإيرادات وزيادة الميزة التنافسية ، وغالبًا ما يؤدي إلى تحسين الأرباح.
* أن ذكاء الأعمال يساعد في اكتشاف بيانات المشروع الصعبة واستخراجها وتحليلها مما يمكن استخدامه لتحديد نقاط القوة والضعف الداخلية والخارجية للشركة بالإضافة إلى قياس وتقييم المبيعات وتكاليف التشغيل والعائد على الاستثمار. على سبيل المثال ، المبيعات أو المنتجات أو التكاليف والدخل المرتبط بها. وذلك لفهم نقاط القوة والضعف الداخلية والخارجية للشركة. بالإضافة إلى فهم العلاقات بين البيانات المختلفة.
* لذكاء الأعمال أيضًا تأثير إيجابي على الأشخاص وأداء المنظمة فهي تساعد في تحليل سلوك العملاء وأنماط الشراء واتجاهات المبيعات. إلى جانب ذلك ، يساعد في قياس وتتبع المبيعات والأداء المالي ، والميزانية ، والتخطيط المالي ، والتنبؤ بالمبيعات وبالتالي ، توفر ذكاء الأعمال طريقة لاكتشاف الرؤى القابلة للتنفيذ من بيانات الشركة إذا احتفظت ببيانات المبيعات ، وبالتالي توقع سلوك العملاء.

اتصل بنا

 

شاهد أيضاً

السعادة قرار

بقلم:بدر اليعقوبي يصطدم الانسان في حياته اليومية بالعديد من المواقف التي يعجز فيها عن التصرف …

اترك تعليقاً