عمانيات

محمية المنتزه الوطني الطبيعي.. شواهد طبيعية وجمالية

وهج الخليج – العمانية
‏تبلغ مساحة محمية المنتزه الوطني الطبيعي بمحافظة ‎مسندم التي أنشئت وفقًا للمرسوم السُّلطاني رقم (54/ 2022م) (1149.40) كم2، وتشمل تسع جزر بحرية، بالإضافة إلى السواحل والمياه الضحلة البعيدة عن الشاطئ والخيران والخلجان.

‏هيئة البيئة توضح لوكالة الأنباء العمانية أن الجزر تعتبر من أهم المواقع التي لم تتأثر بالتدخلات البشرية، وهي ذات أهمية وطنية وإقليمية، فضلا عن كونها مناطق آمنة لتعشيش عدة أنواع من الطيور البحرية والبرية، وتحتوي على مناظر طبيعية خلابة وتتكون من صخور جيرية ناتئة وشعاب مرجانية قديمة.

‏ورصدت هيئة البيئة وجود السلاحف الخضراء والشرفاف للتعشيش والتغذية وعدد من الحيوانات البرية مثل الأرنب البري والقنفذ والوشق والثعلب الجبلي والثعلب الأحمر والقط البري ومجموعة من القوارض.
‏وبيّن المسح الميداني الأولي للنباتات البرية في المحمية وجود أكثر من 200 نوع من النباتات المعمرة والحولية والموسمية يعتبر عدد منها من الأنواع النادرة والمهددة بالانقراض.

‏ويُمكن مشاهدة الثدييات البحرية في المحمية منها الدولفين ذو الأنف القنيني والأنواع المحلية من الدولفين العادي، والدولفين سبنر (الدوار) والحوت الأحدب، وتدعم هذه الجزر العديد من أنواع الشعاب المرجانية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى