عمانيات

حماية المستهلك تنفذ محاضرة توعوية بعنوان “الغش التجاري”

وهج الخليج – العمانية
نفّذت المديرية العامة لحماية المستهلك بمحافظة شمال الباطنة محاضرة توعوية بعنوان (الغش التجاري) بمركز الطريف الصحي بصحار، ضمن مشاركتها في مبادرة مدينة صحار الصحية التي تنفذها وزارة الصحة بهدف زيادة وعي المجتمع بالقضايا الصحية والبيئية والاجتماعية.

قدم المحاضرة سيف بن محمد البلوشي أخصائي ضبط جودة سلع وخدمات بالمديرية، حيث تناول خلالها عدة محاور منها التعريف بالقوانين واللوائح الخاصة بالغش التجاري، والتعريف بأشكال الغش التجاري والعقوبات المترتبة عليها، والتعريف بمخاطر الغش التجاري على التاجر من حيث الخسائر المادية والمعنوية والهدر المالي الذي ينتجه هذا النوع من الممارسات.

وتطرق البلوشي إلى كيفية التفريق بين السلع المغشوشة والأصلية، والإجراءات المتَّبعة لتوصيف جرائم الغش التجاري والتقليد المنصوص عليها بقانون الغش التجاري الموحد.

وسلَّط الضوء على العقوبات والغرامات المالية التي يعاقب عليها القانون في حالة تضليل المستهلك، وقدم شرحا لبعض مواد قانون حماية المستهلك ولائحته التنفيذية، كما عرف بحقوق المستهلك الثمانية، والأدوار المناطة بالهيئة والجهود التي تبذلها من أجل حماية المستهلك وحفظ حقوقه.

صاحب المحاضرة عرض نماذج للضبطيات التي قامت بها الهيئة العامة لحماية المستهلك بمحافظة شمال الباطنة في إطار جهودها في مكافحة الغش التجاري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى