عمانيات

“الصحة” تنظم حلقة تدريبية حول ” إدخال خدمات طب السفر في الرعاية الصحية الأولية بصحية مسقط”

وهج الخليج – مسقط

 

بدأت صباح اليوم (الأحد) الحلقة التدريبية حول إدخال خدمة طب السفر في الرعاية الصحية الأولية التي تنظمها المديرية العامة للخدمات الصحية لمحافظة مسقط ممثلة في دائرة الرعاية الصحية الأولية وبالتعاون مع المديرية العامة للرعاية الصحية الأولية والمديرية العامة لمراقبة ومكافحة الأمراض بالوزارة، بحضور الدكتور سيف بن سالم العبري مدير عام مراقبة ومكافحة الأمراض بوزارة الصحة والدكتورة ثمرة بنت سعيد الغافرية المديرة العامة للخدمات الصحية لمحافظة مسقط وعدد من مديري الدوائر ورؤساء الأقسام بالمديرية وذلك بمبنى المديرية بدارسيت.

الحلقة استهدفت مشاركة فئة الأطباء والممرضين العاملين في مجال الرعاية الصحية الأولية ومقدمي الخدمة بالمؤسسات الصحية التابعة للمديرية كما أنها هدفت إلى تدريب الطاقم الصحي على مبادئ وأولويات طب السفر والتعريف بالدور الذي ستقوم به المديرية في تقديم الخدمة الصحية للمسافر، إضافة إلى نقل خبرة الطاقم الصحي المدرب لتدريب زملائهم على كيفية التعامل مع المراجع المسافر، وكذلك التدريب على كيفية القيام بتهيئة عيادة المركز لتشمل خدمة طب السفر.

ويأتي إقامة هذه الحلقة التدريبية للتعريف بضرورة إدخال وتفعيل عيادة طب السفر في مؤسسات الرعاية الصحية الأولية لما لها من إيجابيات على صحة المسافر. وكذلك أفراد المجتمع لوقايتهم من الأمراض المعدية وغيرها، مما يقتضي الوضع إدخال هذه الخدمة لمواكبة التطور الصحي العالمي في مجال الرعاية الصحية الأولية.

وقد أكد المحاضرون سعي وزارة الصحة إلى تطوير خدمة طب السفر وذلك من خلال تدريب الطاقم الصحي وتوعية المجتمع وتهيئة العيادة بالمستلزمات والمعدات الأساسية بما يتماشى مع خطط وتوجهات الوزارة.

هذا ويستكمل البرنامج التدريبي استهداف ما يقارب على 45 من فئة الأطباء والممرضين في جميع المراكز الصحية التابعة للمديرية في عيادة طب السفر على دفعات حسب البرنامج التدريبي المعد له على أن يتم مواصلة التدريب حسب خطة التدريب الموضوعة حتى يتحقق الهدف.

وأشارت الدكتورة هدى بنت أنور اللواتيا مديرة الرعاية الصحية الأولية بالمديرية بأن عيادة طب السفر تعتبر آلية تنظيمية للمراجع المسافر والتي تعنى بصحته ، كما أنها تعتبر فرع من فروع الطب الوقائي .

 

هذا وينصح المسافر بأن يراجع العيادة بمدة قبل سفره بما يقارب 6 إلى 8 أسابيع لتلقي الرعاية المطلوبة بما يتعلق بالسفر والمراضة لدى المسافر والتحصينات اللازمة حسب الضرورة والإجراءات الوقائية والصحية اللازمة للمسافر حتى يستمتع في سفره ، ويفضل أن يراجع العيادة في حالة رجوعه من السفر تحسبا لأي عارض صحي .

 

الحلقة تضمنت إلقاء عدة محاضرات لمحاضرين مختصين في مجال طب السفر من مختلف المؤسسات الصحية ذات العلاقة في هذا المجال وتركزت حول مدى أهمية توفر عيادة طب السفر ، ومناقشة الدراسات التي تشير إلى أهمية توفير خدمة طب السفر لتسليط الضوء على أهم الاستنتاجات لتلك الدراسات لقياس مدى وعي الأطباء الصحيين في هذا المجال وتقييم تلك المرحلة من التطبيق للتأكد من مدى أهمية نجاحها.

كذلك التطرق إلى المواضيع الصحية ذات العلاقة في طب السفر للمراضة والمسافر مثل التحصينات والإجراءات المتبعة في اشتراطات الدخول للدول الأخرى من مختلف المنافذ الحدودية للدول كذلك ركز المحاضرون على أهمية توفرسبل الوقاية من الأمراض المعدية للمسافر مثل الملاريا وغيرها وما هي الطريقة المثلى لتجنبها وإعطاء المسافر النصائح التي يجب أن يتعرف عليها لوقايته من الأمراض وأهمها تجنبه الابتعاد عن الأماكن الموبوءة، وعلى هامش اللقاء تم عرض بعض الصور والمقاطع المرئية التوضيحية حول كيفية التشخيص والتدخل العلاجي لبعض الحالات للمسافرين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى