عمانيات

بالصور… اكتشافات أثرية ومعثورات مهمّة في مدينة صور

وهج الخليج- مسقط

تتميّز ولاية صور بتاريخ عريق جعل الباحثين والمهتمّين في التاريخ القديم يبحثون ويتقصّون حول تاريخ ولاية صور منذ القدم وليس فقط التاريخ البحري،حيث أصدر الباحث في التاريخ الدكتور حمد بن محمد الغيلاني كتابا عن تاريخ مدينة صور العُمانية القديم.

أكّد فيه أنّ ولاية صور لها تاريخ وإرث قديم خلال الفترة ما قبل التاريخ وحتى نهاية الألفية الأولى قبل الميلاد. وتشتهر ولاية صور بمواقع أثرية مهمّة على المستوى العالمي، منها رأس الجنز، والمعثورات المهمّة في الولاية منها أول أحرف أبجدية في المنطقة.

كما تشتهر بالملاحة البحرية وصناعة السُفن ولها مكانة المدينة في الملاحة الدولية منذ القِدم،وربطها لخطوط الملاحة الدولية بين السند والجزيرة العربية وبلاد الرافدين،وهذه الإمكانات والمكانة التي تحويها هذه المدينة تحتاج إلى مزيدٍ من الجهد والجمع والتقييم للأبحاث التي تمّت حتى الآن وحول أبرز المواقع المُكتَشفة في الولاية قال الدكتور حمد الغيلاني في كتابه “لقد تم اكتشاف أول موقع في عمان من العصر الحجري في عام 1998م، في صور بوادي الفليج، ويعود إلى عصر البليستوسين الأوسط (780,000- 130,000) سنة مضت.


كما تم اكتشاف أقدم موقع أثري في الولاية وهو موقع رأس الجنز (RJ- 37)، ويقع على قمة ربوة بين صخرتين ويحوي مواقد للنار وطبقات ورصفات حجرية شبه دائرية ربما كانت أساسا لكوخ.

واكتُشف موقع آخر للصيد في سهول جنوب الشرقية في موقع رأس الجنز به حجارة مخروطية محزوزة يربط بالواحد منها حبل حول الوسط، وهو مؤشر على صيد الحيوانات بأحجام مختلفة إلى جانب موقع رأس الحد (HD- 6)، وموقعي السويح (SWY- 1 & SWY- 11)، وهذه المواقع تعود للألف السادس قبل الميلاد”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى