اتجاهات

الصحة والسلامة المهنية في بيئة العمل

اضغط هنا للدخول الى صفحة وهج الخليج عبر تويتر : wagulf

بقلم: محمد المجيني
خبير صحة وسلامة مهنية وبيئة

حسب ما ورد في احصائيات منظمة العمل الدولية انه موت سنوياً اكثر من 2.78 مليون حاله جراء الحوادث المهنية أو الامراض المرتبطة بالعمل كما تشير الاحصائيات الى تسجيل حوالي ٣٧٤ مليون اصابة غير مميتة متعلقة بالعمل. وهذه الارقام تعتبر أرقام مقلقة إنسانياً واقتصادياً بحيث لو تخيلنا انه ٢ مليون شخص يخرجون من بيوتهم ذاهبين الى العمل ولا يعودون مخلفين وراءهم شعور الفقد في عائلاتهم والمجتمع والذي له بلا شك تأثير اقتصادي حيث قدرت نسبة 3.94% من الناتج المحلي العالم في كل عام هي نسبة الخسارة جراء الحوادث المهنية.
السؤال الذي يطرح نفسه ما هي الحوادث المهنية؟ والذي بتعريف بسيط هي الحوادث التي تحدث للعامل بمختلف مستوياته في مكان العمل والتي ما تنتج منها إصابات عالية الخطورة او الوفاة او إصابات أقل خطورة.
هنا نثير تساؤل في أنفسنا هل نحن على وعي بالحوادث والإصابات المهنية وطرق الوقاية منها … هذا ما سيتم تداوله في المقالات التالية عن السلامة المهنية وأدواتها ووسائل التحكم فيها للحد من هذه الارقام المخيفة ولرفع معرفتنا في هذا المجال الذي يمس كل فرد خاصة في تنوع الأعمال واختلافها منها المدنية والصناعية والتجارية.

لزيارة صحفة وهج الخليج عبر تويتر : wagulf

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى