المقالات

يومين عسل

بقلم: منال الكيومي

تاريخ 7-7-2017 يوم مميز في السلطنة شهد العديد من حفلات الأعراس الجماعية في معظم المناطق، وهي مبادرة ايجابية تهدف لها الكثير من الجهات الداعمة لتشجيع الشباب على الزواج و ذلك بتوفير المصاريف المترتبة عليهم لتغطية التكاليف.
و ماذا بعد ينتظر سالم الذي فرح بعقد القران على شريكة أحلامه التي تنتظره في بيت أهلها مستعدة للعيش معه تحت سقف واحد تجمعهم الالفة و المحبة و السعادة!
هذا ما يتوقعه البعض! ولكن ثقافة الزواج الناجح للأسف يفتقدها الكثيرون اليوم؟ و المشكلات الناجمة سببها قلة الوعي بالثقافة الاسرية.
يكبر سالم و هو الشاب الطموح الذي خرج من بيت الاسرة المترابطة ليتعايش مع الاوضاع الاقتصادية الحالية ويتفاجئ بغلاء الاسعار لحجز قاعة يفرح فيها مع عائلته لأربع ساعات فقط ، يكاد يكلفه ذلك أكثر من 5 الى 6 أضعاف راتبه الذي قد لا يكفي بعدها لدفع ثمن إيجار شقة يسكنها مع زوجته بسبب الديون التي سيلتزم بتسديدها لتتغير أولوياته بعدها.
هل يريد سالم أن يبدأ حياته بهذه الطريقة؟ هل فعلا سيفرح أهله أثناء الزفاف ؟ و بعد الزفاف هل سيفكر فيه أحد؟
و إن كان لسالم الإمكانية في دفع جميع المصاريف ، هل هناك توافق فكري و أسري بينه و بين شريكة أحلامه؟ أم انه فقط يرضي عائلته بالزواج فيتحملون بعدها المسؤولية الكاملة!
أتمنى من سالم و أحمد و خليل و جميع من دخل هذا القفص ان يدركوا كم هو مهم ان تثقفو انفسكم و تجعلو تخطيط حياتكم بعد الزواج من الاولويات، و ان تتركوا تخطيط حفل الزفاف لمن يريد أن يفرح لكم، و ليس لمن يرغب أن يتشمت بكم بسبب إنتكاس الحالة المادية بعد حفل الزفاف الفخم الذي يكاد لا تستطيعون حتى السفر ليومين عسل بعده ، بل ستعيشون تحت ضغط الديون المتراكمة لتبقو على هذا الحال حتى ينتهي بكم المطاف الى طريق أبغض الحلال.
المشاركة في الأرقام الحقيقية لنِسب الطلاق هي ضرورية جدا لإدراك أن هناك ثغرة كبيرة يجب علينا الانتباه لها، فقد أصدرت دوائر كاتب العدل وثائق الطلاق في الأعوام الماضية التي قد وصلت الى أكثر من 3500 وثيقة سنويا.
أتمنى من الجميع ان يعي فكرة الزواج الجماعي الذي يترك أثرا طيبا و يوفر على الرجل الالتزامات الكثيرة، و على حواء إدراك ذلك و التعاون في جعل حفل الزفاف متواضعا لتتمكن من العيش بسعادة.
ثقفوا أنفسكم قبل الزواج و ارسمو خريطة حياتكم من الآن و اجعلو التخطيط للمستقبل هو من الاولويات فكلما اتفقتم زاد ارتباطكم و قل العبئ عليكم.
هناك أسرار للزواج الناجح يجب عليكم البحث و القراءة عن هذا الموضوع، فكل منكم تربى في بيئة مختلفة، فالعيش سويا يختلف تماما عن العيش كما كنتم عليه في السابق.
يا حواء كوني متواضعة و اجعلي أخلاقك تتحدث عنك و إلزمي الصمت حين يغضب آدم و حافظي على أسرار بيتك فربما تُحل المشكلات البسيطة بينكم قبل أن تغيري صورة آدم في عين أهلك.
و يا آدم عطر قلبك و روحك بذكر الله و حافظ على حواء و اعطف عليها فكن لها السند و القدوة ليرضى عنك الرحمن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى