المقالات

الاجتماع السادس

اضغط هنا للدخول الى صفحة وهج الخليج عبر تويتر : wagulf

بقلم:د. شمسة بنت مسعود الشيباني
خبيرة إقتصادية

ينتظر الاقتصاديون والمستثمرون الاجتماع السادس للجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة لهذا العام في تاريخ 21 سبتمبر حيث من المتوقع أن يرفع البنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي سعر الفائدة إلى 3.25٪ ، بزيادة 75 نقطة أساس للحد من التضخم ومكافحة ارتفاع أسعار السلع والخدمات على المستهلكين؛ نظرًا لأن أسواق العقود الآجلة تمنح حاليًا فرصة 9 من أصل 10 أن يقوم بنك الاحتياطي الفيدرالي بحركة كبيرة بمقدار 75 نقطة أساس مقابل فرصة صغيرة تبلغ 50 نقطة أساس.

ووفقًا لـ أكسفورد إكيونومكس، ستعطي اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة الأولية لمكافحة التضخم على تجنب الركود الاقتصادي. يبدو أن زيادة سعر الفائدة بمقدار 100 نقطة أساس هي احتمالية واضحة بعد صدور مؤشر أسعار المستهلكين لشهر يونيو، لكنهم يتوقعون بيانات أكثر حداثة بما في ذلك توقعات التضخم ، ستطمئن الاحتياطي الفيدرالي بأن رفعًا آخر بمقدار 75 نقطة أساس يكفي.

بالنظر إلى ذلك ولتثبيت الربط في العملة وتخفيف تدفق رأس المال إلى الخارج وجذب المودعين لإيداع أموالهم في البنوك المحلية، من المتوقع أن يرفع البنك المركزي العماني معدل إعادة الشراء (الريبو) ليظل السعر أعلى من مستوى سعر الفائدة في أمريكا. ومع ذلك ، فإن مواكبة الزيادات العنيفة من جانب البنك الاحتياطي الفيدرالي ستكون صعبة ؛ ومن ثم فمن المتوقع أن يضع البنك المركزي العماني سقفًا للارتفاعات في عمان خاصة أنه من المتوقع أن يستقر معدل التضخم في عمان عند مستوى أقل من 3٪ بنهاية الربع الرابع لهذا العام ، وهو أقل بكثير من التضخم العالمي.

إن ارتفاع عائدات النفط والغاز ومستوى السيولة العالي في السوق يوفر الفرصة للمستهلكين المتأثرين بأي ارتفاع في أسعار السلع للحصول على الدعم الحكومي. لذلك من المتوقع أن تظل أسعار الفائدة على القروض الشخصية وقروض الشركات عند نفس المستوى على المدى المتوسط ​​، مما سيشجع البنوك التجارية على تقديم التسهيلات الإئتمانية التي من شأنها تعزيز النمو الاقتصادي في البلاد.

لزيارة صفحة وهج الخليج عبر تويتر : wagulf

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى