أخبار العالم

بريطانيا تدشن نظام يسمح بإستيراد السلع من الدول النامية

وهج الخليج – العمانية

دشّنت بريطانيا خطةً لتمديد التخفيضات الجمركية لتشمل مئات المنتجات من البلدان النامية، ضمن جهودها لتأسيس أنظمة تحل محل تلك التي يديرها الاتحاد الأوروبي بعد خروجها منه.

وقال رئيس الوزراء بوريس جونسون في يونيو الماضي: “إنه يريد بدء نظامٍ تجاري جديد لخفض التكاليف وتبسيط القواعد لخمسٍ وستين دولةً نامية، ليكون بديلًا عن نظام الأفضليات المعمم في الاتحاد الأوروبي، والذي يطبق رسوم استيراد بمعدلات مخفضة.

وقالت وزيرة التجارة آن ماري تريفيليان: “إن خطة التجارة في البلدان النامية ستمدد تخفيضات الرسوم الجمركية لتشمل مئات المنتجات الأخرى التي تصدرها البلدان النامية”، وهو نظامٌ أكثر شمولًا من نظام الاتحاد الأوروبي -على حد قولها-.

وأفادت تريفيليان في بيانٍ: “كدولة تجارية مستقلة، فإننا نستعيد السيطرة على سياستنا التجارية ونتخذ قرارات تدعم الشركات البريطانية، وتساعد في دعم تكاليف المعيشة، وتدعم اقتصادات البلدان النامية في جميع أنحاء العالم”.

وتشمل الخطة 65 دولةً، وتُبسط القواعد مثل قواعد المنشأ، التي تحدد نسبة تصنيع المنتج في بلد المنشأ، وتلغي بعض التعريفات الموسمية، مثل جعل الخيار معفًى من الرسوم الجمركية في الشتاء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى