أخبار العالم

حرائق الغابات تودي بحياة امرأتين شمال المغرب

وهج الخليج – وكالات

أودت حرائق غابات جديدة اندلعت في شمال المغرب بحياة امرأتين ما يرفع حصيلة ضحايا حرائق الغابات إلى أربع وفيات منذ منتصف يوليو، وفق ما أفادت السلطات المحلية لإقليم العرائش.

وقالت السلطات المحلية لإقليم العرائش “إنه تم تسجيل حالتي وفاة اختناقًا لامرأتين لم ترغبا في الاستجابة لنداءات السلطات المحلية بضرورة إخلاء المساكن المهددة بالنيران”.

وذكرت السلطات أن فرق الإنقاذ أجلت 712 أسرة من 13 قرية بعيدًا عن أماكن الخطر، مشيرة إلى استمرار 4 بؤر نشيطة للنيران وتجاهد طواقم الإطفاء لإخمادها.

وواصلت فرق الإنقاذ منذ الاثنين مدعومة بطائرات إطفاء ومتطوعين جهودها للسيطرة على حرائق اندلعت في عدة غابات في شمال غرب المغرب، أتت على ما يقارب 100 هكتار من الغطاء النباتي، وفاقت مساحة الغابات المتضررة من الحرائق التي اندلعت بين 13و18 يوليو الجاري، 10,500 هكتار.

وتعتزم المغرب إطلاق برنامج لإعادة تشجير نحو 9 آلاف هكتار من الغابات التي أتت عليها الحرائق مؤخرًا، وفق ما أعلنت الحكومة الجمعة الماضي، في خطة تتضمن أيضًا دعم المزارعين وإعادة بناء بيوت متضررة، بميزانية تناهز نحو 28 مليون دولار.

جدير بالذكر أن المغرب تشهد في السنوات الأخيرة اندلاع حرائق الغابات خلال الصيف بسبب ارتفاع درجات الحرارة، وتتعرض منذ بضعة أسابيع لموجة حر شديد تفاقم موسمًا جافًا وإجهادًا مائيًّا، بسبب التقلبات المناخية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى