أخبار محلية

تشمل تنظيم 30 نشاطًا منزليًا.. إليكم تفاصيل لائحة مزاولة الأعمال الإنتاجية المنزلية

كتبت: نوف الحراصية

أصدر معالي قيس بن محمد بن موسى اليوسف وزير التجارة والصناعة وترويج الاستثمار قرارًا وزاريًا رقم (473/2022) بشأن لائحة تنظيم مزاولة الأعمال الإنتاجية المنزلية.

وأكد القرار الوزاري بأنه يجب على كل من يزاول الأعمال الإنتاجية المنزلية توفـيق أوضاعه طبقًا لأحكام اللائحة المرفقة خلال (6) ستة أشهر من تاريخ العمل بها، ويلغى القرار الوزاري رقم 4/2011 بتنظيم مزاولة بعض الأعمال الفردية الإنتاجية داخل المنازل كما يلغى كل ما يخالف اللائحة، أو يتعارض مع أحكامها.

طلب الترخيص 

ويحظر القرار مزاولة العمل الإنتاجي المنزلي إلا بعد الحصول على ترخيص من وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار بالتنسيق مع الجهة المختصة، حيث يشترط للحصول على الترخيص أن يكون طالب الترخيص عماني الجنسية، وألا يقل سن طالب الترخيص عن (18) ثمانية عشر عامًا، وألا يكون لدى طالب الترخيص ترخيص آخر بممارسة أي نشاط تجاري أو مهني أو حرفي أو صناعي بالإضافة إلى سداد الرسم المقرر.

وأشار القرار إلى أن طلب الترخيص يقدم إلى الوزارة إلكترونيًا مرفقًا به سند ملكية المنزل مكان ممارسة النشاط، أو عقد الإيجار، أو موافقة مالك المنزل فـي حال كان المنزل للغير، والبطاقة الشخصية أو جواز السفر وتحديد العمل الإنتاجي المنزلي المطلوب ترخيصه.

وبيَّن القرار أن الترخيص يصدر لمدة (3) ثلاث سنوات برسم مقداره (3) ثلاثة ريالات عمانية، ويجوز تجديده لمدة أخرى مماثلة بالإجراءات والشروط ذاتها، على أن يقدم طلب التجديد خلال (30) ثلاثين يومًا قبل انتهاء مدة الترخيص.

شروط المرخص له

وأوضح القرار بأنه يجب على المرخص له أن يلتزم بالتشريعات المنظمة للنشاط الإنتاجي المنزلي المرخص له، وباللوائح التي تحكم النشاط المرخص به من الجهة المختصة، والإلمام بمزاولة العمل الإنتاجي المنزلي المرخص له، وعدم تشغيل القوى العاملة الأجنبية، وعدم التنازل عن الترخيص للغير، ولو بصفة مؤقتة، وعدم وضع أي لوحات دعائية أو ترويجية على المنزل أو الجدران الخارجية، ويسمح بوضع لوحة صغيرة عند مدخل المنزل، تبين اسم المرخص له، ورقم الترخيص، ونوع النشاط، وعبارة (أعمال منزلية إنتاجية)، على ألا تتجاوز مساحتهــا 30 ســم × 60 ســم وأن تكون اللوحة مسطحة، وعدم تخزين أي بضائع أو معدات أو آلات خارج المنزل، وعـدم تخزين أي مواد سامة أو خطرة أو قابلة للاشتعال أو أي مواد أخرى يمكن أن تتسبب فـي الإضرار بالصحة العامة فـي مكان ممارسة النشاط.

وأكد القرار بأنه يحظر على المرخص له ممارسة النشاط بعد انتهاء صلاحية الترخيص، وممارسة النشاط فـي غير المكان المرخص له العمل فـيه.

غرامة

 ونص القرار بأن تفرض على المرخص له عند مخالفة أحكام هذه اللائحة غرامة إدارية، قدرها (100) مائة ريال عماني، بعد إنذاره كتابة من قبل الجهات المختصة بأسباب المخالفة، ومنحه مهلة مدتها (3) ثلاثة أيام لإزالتها، وتضاعف الغرامة فـي حال تكرار المخالفة، وفي حال عدم إزالة المخالفة، يجوز للوزارة وقف الترخيص لمدة لا تزيد على (3) ثلاثة أشهر، ويجوز للوزارة – بعد انقضاء المدة المشار إليها دون إزالة المخالفة – إلغاء الترخيص.

وأشار القرار إلى أنه يجوز للمرخص له التظلم من الجزاءات المنصوص عليها فـي المادة (8) من هذه اللائحة إلى الوزير خلال (60) ستين يومًا من تاريخ إخطاره بها، ويتعين البت في التظلم خلال (30) ثلاثين يومًا من تاريخ تقديمه، ويعتبر فوات هذا الميعاد دون رد رفضًا له. وفي جميع الأحوال يجب أن يكون قرار الرفض مسببًا.

الأعمال المنزلية الإنتاجية

وتنظم اللائحة مزاولة 30 نشاطا منزليًا منها 16 نشاطًا حرفيًا وهي: أنشطة التعبئة والتغليف (لحساب الغير) والبيع بالتجزئة للزهور والنباتات الطبيعية، والبيع بالتجزئة للزهور والنباتات الصناعية، وتصفيف الشعر وأنواع التجميل للنساء، والبيع بالتجزئة للمنسوجات والأقمشة بأنواعها، والبيع بالتجزئة للملابس الجاهزة، وصنع الخناجر العمانية، وصنع المنتجات الحرفية من الفضة، وصنع المنتجات الحرفية بتقطير الزهور والأعشاب، وصنع المنتجات الحرفية لإنتاج ماء وزيت اللبان وإنتاج وتكرير زيت الزيتون، وصنع المنتجات الحرفية من النسيج القطني أو الصوف، وصنع المنتجات الحرفية من الجلد، وصنع المنتجات الحرفية من السعف.

كما شملت اللائحة أنشطة صنع المنتجات الحرفية من الخشب، وصنع المنتجات الحرفية لمستحضرات التجميل والعطور، وصنع وتجهيز البخور، وصنع وتفصيل الكمة العمانية، وصنع المنتجات الحرفية من الفخار والخزف، وصنع المنتجات الحرفية من الحجر والجبس، وصنع المنتجات الحرفية من النحاس والمعادن، وصنع المنتجات الحرفية لأدوات الصيد التقليدية، وصنع المنتجات الحرفية المشتقة من العظام، وتفصيل وخياطة الملابس النسائية العربية وغير العربية، وتأجير المنسوجات والملبوسات والأحذية (تشمل فساتين الأفراح) وتغليف الطرود ولف الهدايا، وتفصيل وخياطة العبايات النسائية، بالإضافة إلى تنظيم الحفلات وصنع الحلويات العربية وتغليف التمور.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى