أخبار محلية

مفكر وباحث استراتيجي (عماني).. يؤسس نظرية “القوة الفطنة”

وهج الخليج-منى المعولي

التاريخ يصنعه القادة والسياسيين المحنكين وهناك أسماء وقامات تأبى إلا أن تتبوأ مكانتها ومقامها، فتحجز على الصدارة لها مقعداً، فيخلد اسمها؛ ليس على مستوى الذاكرة الوطنية فحسب، بل تخرج بنتاج يصنف كمرجع مهم للدارسين والمفكرين على المستوى الإقليمي والعالمي.

جذب المؤلف والباحث الاستراتيجي العميد الركن (م) راشد بن حمود التمامي أنظار واهتمام المختصين في مجال الدراسات الدفاعية والاستراتيجية بمصطلحه ومفهومه الجديد الذي أطلق عليه “القوة الفطنة” ووثقه بإصدار القوة الفطنة لمواجهة التحديات الأمنية الخارجية (بين التنظير وإدارة الصراع) الصادر عن دار لبان للنشر ليدخل بذلك بنظرية جديدة في هذه المساقات، وهي القوة الفطنة لمواجهة التحديات الأمنية الخارجية.

وقد نصح اللواء الركن (م) سالم بن مسلم قطن في كلمته التي قدم فيها الكتاب؛ بتدريس هذا الإصدار المهم في المعاهد والأكاديميات العسكرية على المستويين العمليات والاستراتيجية، ويعتبر تقديم اللواء سالم قطن هو تأكيداً لأهمية هذا الكتاب ومحتواه والدور المأمول منه في إثراء الجانب الأكاديمي ومفهوم “استراتيجيات الأمن الوطني”.

حيث قدم الباحث والمفكر الاستراتيجي راشد التمامي، فكرة في السياق النظري والعملي ضمن حاضنة استراتيجية للقوة الفطنة تشمل الفكر الأكاديمي، وتسعى إلى تمكين ثقافة التبني للفلسفة ونظريات التحديث، ومعالجة التحدي المؤسسي والسياسي، وربط الأحداث وفهم حقيقة الصراع وتحديد اتجاهات التهديد ورصد أدوات الصراع، ومعالجة عناصر خلل توازن القوة، في ظل وجود خلية عمل تتمتع بمعايير الفطنة.

ويرى الباحث والمؤلف لكتاب “القوة الفطنة لمواجهة التحديات الأمنية الخارجية ” أنه في سياق المصالح والصراعات بين الدول وانتهاج مفاهيم القوة الصلبة والقوة الناعمة والقوة الذكية كاستراتيجيات في إدارة الصراع في الساحة الدولية ضمن مفاهيم المصالح الوطنية للدول يصبح الأمن الوطني تحت تهديد من يملك الأكثر من عناصر القوة تلك!، كما يرى أن الدولة ذات القدرات الأقل لا يمكنها اللعب بفاعلية ضمن مفاهيم القوة الذكية Smart Power لمواجهة التحديات في ظل اختلال ميزان القوة.
لذا جاء الكاتب بما سماه “القوة الفطنة” كاستراتيجية لمواجهة التحديات الأمنية الخارجية ليحدث التوازن المطلوب في اختلال موازين القوة لصالح الخصوم.

تفاصيل عن الكاتب والكتاب والدار الناشرة في الرابط التالي:

كتاب القوة الفطنة لمواجهة التحديات الأمنية الخارجية “بين التنظير وإدارة الصراع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى