الإثنين , سبتمبر 27 2021
الرئيسية / منوعات / حصى الكلى .. كيف تحمي نفسك منها

حصى الكلى .. كيف تحمي نفسك منها

وهج الخليج-وكالات

كشف الدكتور ياروسلاف بوتابوف، أخصائي أمراض السرطان والجهاز البولي في روسيا، أن خطر نشوء حصى الكلى مرتبط بأسباب عديدة من ضمنها كمية الماء التي يشربها الشخص.

و أشار الأخصائي إلى أن نقص الماء في الجسم في أي درجة حرارة الهواء، يمكن أن يصبح سببا في نشوء الرمل في الكلى أولا ومن ثم الحصى، و لمنع حدوث هذا الأمر يجب الاهتمام بالتوازن المائي في الجسم، وفي الجو الحار يجب شرب كمية أكبر من الماء، وفق (روسيا اليوم).

و قال: “لا توجد أسباب محددة لنشوء الحصى في الكلى، التي يمكن استبعادها لمنع ذلك، و لكن المسببات عديدة- اضطراب عملية التمثيل الغذائي، اضطرابات هرمونية، نمط حياة الشخص ونظامه الغذائي، وعدم كفاية كمية السوائل التي يشربها الشخص، كل هذه الحالات يمكن أن تكون سببا في نشوء الحصى في الكلى”.

و أضاف” تحدد كمية السوائل اللازمة لحفظ التوازن المائي في الجسم بصورة فردية ، فمثلا يحتاج الرياضيون ومن يمارسون نشاطا بدنيا إلى كمية أكبر من السوائل”.

و قال: “يشرب الأشخاص الذين يمارسون رياضة كمال الأجسام، 6-7 لترات من السوائل يوميا لأنهم يحتاجون بسبب نظامهم الغذائي الخاص، إلى شرب كمية أكبر من السوائل، أما الشخص الذي لا يعاني من حصى الكلى ولا يتبع حمية غذائية خاصة فيكفيه 2-3 لترات من السوائل في اليوم”.

و أكد الأخصائي على أن الحديث لا يدور حول الماء فقط، بل عن جميع السوائل مثل الشاي والقهوة والحساء وغير ذلك.

شاهد أيضاً

زوجان يعيشان حياتهما كأنهما في ثلاثينات القرن العشرين

وهج الخليج-مسقط يعيش زوجان بريطانيان حياة كلاسيكية مع منزل ذو طراز قديم وملابس تعود إلى …

اترك تعليقاً