منوعات

حصى الكلى .. كيف تحمي نفسك منها

وهج الخليج-وكالات

كشف الدكتور ياروسلاف بوتابوف، أخصائي أمراض السرطان والجهاز البولي في روسيا، أن خطر نشوء حصى الكلى مرتبط بأسباب عديدة من ضمنها كمية الماء التي يشربها الشخص.

و أشار الأخصائي إلى أن نقص الماء في الجسم في أي درجة حرارة الهواء، يمكن أن يصبح سببا في نشوء الرمل في الكلى أولا ومن ثم الحصى، و لمنع حدوث هذا الأمر يجب الاهتمام بالتوازن المائي في الجسم، وفي الجو الحار يجب شرب كمية أكبر من الماء، وفق (روسيا اليوم).

و قال: “لا توجد أسباب محددة لنشوء الحصى في الكلى، التي يمكن استبعادها لمنع ذلك، و لكن المسببات عديدة- اضطراب عملية التمثيل الغذائي، اضطرابات هرمونية، نمط حياة الشخص ونظامه الغذائي، وعدم كفاية كمية السوائل التي يشربها الشخص، كل هذه الحالات يمكن أن تكون سببا في نشوء الحصى في الكلى”.

و أضاف” تحدد كمية السوائل اللازمة لحفظ التوازن المائي في الجسم بصورة فردية ، فمثلا يحتاج الرياضيون ومن يمارسون نشاطا بدنيا إلى كمية أكبر من السوائل”.

و قال: “يشرب الأشخاص الذين يمارسون رياضة كمال الأجسام، 6-7 لترات من السوائل يوميا لأنهم يحتاجون بسبب نظامهم الغذائي الخاص، إلى شرب كمية أكبر من السوائل، أما الشخص الذي لا يعاني من حصى الكلى ولا يتبع حمية غذائية خاصة فيكفيه 2-3 لترات من السوائل في اليوم”.

و أكد الأخصائي على أن الحديث لا يدور حول الماء فقط، بل عن جميع السوائل مثل الشاي والقهوة والحساء وغير ذلك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى