أخبار محلية

ارتفاع معدلات الإصابة بالأمراض الوراثية بالسلطنة

وهج الخليج- مسقط

المركز الوطني للصحة الوراثية بالمستشفى السلطاني يستحدث عددًا من الأجهزة المخبرية التحليلية والتشخيصية النوعية التي تواكب احتياجات التشخيص الطبي لأمراض الدم المختلفة، في خطوة لمواجهة ارتفاع معدلات الإصابة بالأمراض الوراثية بالسلطنة.

وأشار الدكتور مسلم العريمي رئيس قسم الاستشارات الوراثية والخدمات الإكلينيكية والتثقيف الوراثي في تصريح لوكالة الأنباء العمانية إلى أن السلطنة من الدول التي ترتفع فيها معدلات الإصابة بالأمراض الوراثية وتتراوح نسب الإصابة في السلطنة بين 5.4 % و7% والنسبة العالمية لا تتعدى الـ 4.4%.

وذكر أنه تم تسجيل أكثر من 300 نوع من أنواع الطفرات الجينية المسببة للأمراض الوراثية بالسلطنة، منها 150 طفرة لجينات ومواقع أمينية جديدة، مشيرًا إلى أن الإحصاءات التوثيقية بينت أن 37% من وفيات الأطفال حديثي الولادة والخدج بسبب الاضطرابات الخلقية الوراثية الشديدة.

وقامت الدكتورة علياء بنت محمود الحوسنية اختصاصية علم الوراثة الجزيئية والجينوم البشري بالتعاون مع الأطباء العاملين في المستشفى السلطاني والمركز الوطني للصحة الوراثية بخدمة التشخيص الوراثي الدقيق لعدد من الحالات الوراثية النادرة ذات المورّث الجيني الواحد /Targeted Genetics/.

وأكدت بأن وجود الوعي المجتمعي فيما يتصل بالأمراض الوراثية أو الجينية سيُسهم في التقليل من نسبة هذه الأمراض الموجودة في السلطنة موضحة تأثيرها على الجوانب الحياتية سواء كانت اجتماعية أو اقتصادية أو نفسية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى