عمانيات

تمضي نحو الاعتماد على الناتج المحلي.. تعرف على الجمعية الزراعية العمانية

وهج الخليج- مسقط

تقوم الجمعية الزراعية العمانية بدور بارز في تنمية القطاع الزراعي من خلال أهدافها وخططها المتباينة للارتقاء بمستوى الجمعية وتحقيق طموحاتها وتطلعاتها المستقبلية واستراتيجيتها وتبنّي التقنيات الحديثة لمشروعات ابتكارية في الزراعة والتسويق.

وتأسست الجمعية على مستوى السلطنة عام ٢٠١٨م بينما كان وجودها على خارطة الواقع منذ سنوات، وكانت بداية نشأتها في ساحل الباطنة وتسمى (جمعية الباطنة) ثم تطورت لتشمل (٦) محافظات في السلطنة.

كما تأتي الجمعية لتتعاون مع الجهات المعنية والحكومية لتذليل الكثير من العقبات التي قد تواجه المزارعين العمانيين وإيصال صوتهم للجهات الحكومية وأيضًا توحيد جهود المزارعين ليكون هناك حراك استثماري بينهم.

كما أن لها دورا كبيرا في مساعدة المزارعين ودعمهم بأدوات الزراعة وتقديم الخدمات العديدة إضافة إلى التسويق من خلال التنسيق المستمر مع الشركات والموردين والاعتماد على نظام الزراعة التعاقدية والبحث عن الحلول مع الوزارة ومناقشة التحديات التي تواجه المزارعين في محافظات السلطنة المختلفة.


كما حققت الجمعية إنجازات متواصلة خلال السنوات الماضية أبرزها تصدير منتجات زراعية مختلفة مثل: الفاصوليا إلى اليابان والكثير من الإنجازات التي تشير إلى أنها تمضي نحو مسار الأمن الغذائي لتحقيق عملية الاعتماد على الإنتاج المحلي دون اللجوء للاستيراد مستقبلًا من الخارج.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى