أخبار العالم

‏روسيا تطالب 10 دبلوماسيين أمريكيين بمغادرة أراضيها

وهج الخليج-وكالات

طلبت روسيا يوم الجمعة مغادرة عشرة دبلوماسيين أمريكيين أراضيها ردا على قرار واشنطن طرد عدد مماثل من الدبلوماسيين الروس بسبب أنشطة خبيثة مزعومة كما اقترحت عودة السفير الأمريكي لبلاده للتشاور.

وصدق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على الإجراءات، التي تعد جزءا من حزمة إجراءات انتقامية أكبر، ردا على مجموعة من العقوبات فرضتها الحكومة الأمريكية على موسكو يوم الخميس منها قيود على سوق السندات السيادية.

وعلى الرغم من أن موسكو ردت سريعا وبإجراءات هدفها الإضرار بمصالح الولايات المتحدة وتخفيض بعثتها الدبلوماسية، إلا أنها تركت الباب مفتوحا للحوار ولم ترفض الفكرة التي اقترحها الرئيس الأمريكي جو بايدن بعقد قمة بين رئيسي البلدين.

وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان “حان الوقت للولايات المتحدة كي تتبع المنطق السليم وتدير ظهرها لمسار المواجهة… وإلا سنتخذ مجموعة من القرارات المؤلمة للجانب الأمريكي”.

وأضافت الوزارة أن روسيا لديها خيارات للإضرار بالاقتصاد الأمريكي وتخفيض بعثتها الدبلوماسية في روسيا إلى 300 فرد فقط لكنها‭‭ ‬‬سترجئ ذلك حاليا.

ولم يرد البيت الأبيض على طلب للتعليق.

ووصلت العلاقات الروسية الأمريكية إلى مستوى متدن جديد الشهر الماضي بعدما قال بايدن إنه يعتقد أن بوتين “قاتل”. واستدعت موسكو سفيرها لدى واشنطن للتشاور. ولم يعد السفير إلى الآن.

وقالت وزارة الخارجية الروسية إن جون سوليفان السفير الأمريكي لدى روسيا لا بد أن يعود إلى بلاده أيضا للتشاور.

وقالت واشنطن إن العقوبات التي فرضتها كانت ردا على تدخل روسيا في الانتخابات الأمريكية العام الماضي والتسلل الإلكتروني وتهديد أوكرانيا وقيامها بأنشطة خبيثة أخرى مزعومة. وتنفي روسيا المزاعم الأمريكية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى