عمانيات

تمكين لتشكيل واقع اقتصادي جديد

وهج الخليج-مسقط

تعد المسؤولية الاجتماعية هي من أسمى الخدمات التي يقدمها الفرد للمجتمع كونه هو جزء منه، تتمحور حول تطوير المواطن ورفع كفاءته وفاعليته وعيشه الكريم على أرضه. وانطلاقاً من ذلك عمل مشروع تمكين بتنفيذ عدة مشاريع وبرامج، تخدم فئات المجتمع من الأسر لتشكيل واقع اقتصادي جديد ضمن منظومة وسعي وطني عام في مرحلة جديدة من البناء الوطني. كما سعوا إلى تحرير الاقتصاد من القيم التقليدية ونقله إلى مصاف اقتصاد حديث يواكب العصر.

تعتبر حملة “تمكين ” الأسر العمانية المنتجة حملة تابعة لمشروع تخرج لمجموعة من الطلبة بجامعة السلطان قابوس بقسم العلاقات العامة. وهي حملة إنسانية واجتماعية تسعى إلى تطوير مشاريع الأسر المنتجة، حيث تضمنت الحملة مجموعة من البرامج والمبادرات التي تساعد الأسر المنتجة على إدارة مشاريعهم بكفاءة، ونشر الوعي بأهمية دعم تلك الأسر المنتجة لخلق مجتمع متوازن.

سعى فريق تمكين لتحقيق أهداف الحملة من خلال عمل دورات تأهيلية مجانية للأسر منتجة قدمها مجموعة من المؤثرين العمانيين في مختلف المجالات:

أولا: دورة تسويقية، قدمتها الأستاذة سبأ البوسعيدية مؤسس شركة viral Omanللتسويق الرقمي وريادية خبيرة في الاتصالات الاجتماعية.

(حوت الدورة على كثير من العناصر التي تهم أي مشروع للتسويق وزيادة المبيعات من خلال مواقع التواصل الاجتماعي، المرحلة التي يبدأ منها أي مشروع، أيضا المبادئ التي تلتزم بها الأسر المنتجة في إطار التسويق لمنتجاتها، كيف تجعل الأسر لمشاريعها مكانة اجتماعية، والصعوبات التي قد يوجهونها في السوق، والنصائح التسويقية الأساسية للأسر لتطوير منتجاتهم).

ثانيا: دورة تصويرية- قدمها مسلم الرواس، مصور فوتوغرافي وعضو في فريق rpm Oman وموظف سابق في شركة رويال للتصوير. عمل في الدورة على:
– التعريف بأساسيات التصوير للمنتجات.
– شرح الطرق المختلفة في تصوير المنتجات بطريقة احترافية وجذابة.
– التأكيد على الاهتمام بعاملي الاضاءة والزوايا التي يتم عرض المنتجات من خلالها.
– تقديم نصائح للأسر المنتجة في استغلال عامل التصوير كوسيلة جذب للناس.
– توضيح الصعوبات التي قد تواجه الأسر في عرض منتجاتها.

ثالثاً: دورة قانونية، محمد العبري محامي ومستشار قانوني ومحكم دولي معتمد.
– تعريف الاسر المنتجة ببعض حقوقها وواجباتها.
– التأكيد على وجود عقد مدني لحماية حقوق الأسر المنتجة وتنطبق عليه الشروط العامة لقانون المعاملة المدنية.
– التأكيد على ضرورة تثبيت المشاريع بسجلات تجارية تضمن نجاح مشاريعهم.
– تقديم قصص واقعية لأسر منتجة أو مشترين في حالة الخلل بالبضائع أو عدم دفع الزبائن.
– حماية الأسر المنتجة نفسها من المسائلات القانونية.

كما سيتم تدشين موقع “تمكين” الأسر المنتجة قريباً، وهو عبارة عن موقع إلكتروني لعرض مختلف السلع والمنتجات للأسر المنتجة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى