أخبار محلية

انفلونزا الطيور تصل السعودية والسلطنة تحذر استيراد الطيور الحية ومنتجاتها

وهج الخليج-مسقط

أعلنت وزارة الزراعة والثروة السمكية اليوم عن إيقاف إصدار تراخيص استيراد الطيور الحية ومنتجاتها والبيض من المملكة العربية السعودية وذلك بعد رصد حالات إصابة لمرض إنفلونزا الطيور/ H5N8) في سوق العزيزية بمدينة الرياض يوم الأربعاء الماضي.

وقالت الوزارة إنه ومن خلال التنسيق المباشر مع المختصين بوزارة البيئة والمياه والزراعة بالمملكة العربية السعودية تم اتخاذ بعض الإجراءات الاحترازية تمثلت فيما يلي..

التواصل المستمر مع المختصين بالمملكة ودول المجلس من خلال اللجنة الدائمة للثروة الحيوانية حول مستجدات الوضع الوبائي للمرض في المملكة العربية السعودية.

توجيه جميع المختصين من الأطباء البيطريين في المنافذ الحدودية بالسلطنة بتشديد الرقابة وتكثيف إجراءات الحجر البيطري .

إبلاغ الشركات المستوردة بوقف إصدار تراخيص استيراد الطيور الحية ومنتجاتها والبيض من المملكة العربية السعودية والتنسيق مع الجهات الرقابية بالسلطنة لمراقبة الأسواق العمانية وأماكن تواجد الطيور البرية.

رفع درجة التأهب حسب خطة الطوارئ الخاصة بمتابعة مرض إنفلونزا الطيور من خلال العيادات البيطرية التابعة للوزارة والمنتشرة في جميع محافظات السلطنة .

وطمأنت الوزارة الجميع بأنه لم تسجل أي حالة إصابة بشرية حسب تقارير المنظمة العالمية للصحة بمرض إنفلونزا الطيور ( H5N8) منذُ اول ظهور للمرض وحتى تاريخه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى