أخبار محلية

لقاء موسّع حول مشروع إعداد الاستراتيجية الوطنية للإحصاء والمعلومات

وهج الخليج – العمانية

عقد المركز الوطني للإحصاء والمعلومات اليوم لقاءً موسّعًا حول مشروع إعداد الاستراتيجية الوطنية للإحصاء والمعلومات وما تتضمنه من محاور وأهداف وبرامج، بحضور كافة الجهات المشاركة في إعداد الاستراتيجية.

وأكدت سوسن بنت داؤود اللواتية المديرة العامة للمعلومات بالمركز الوطني للإحصاء والمعلومات على أهمية الاستراتيجية للحفاظ على المكاسب والإنجازات الإحصائية على مدى 50 عامًا، وللارتقاء بالدور التنموي للإحصاء والمعلومات في سلطنة عُمان، وتعزيز قدرات المنظومة الإحصائية الوطنية وإيجاد التنسيق والتكامل بين أنشطتها وجهودها، وتنمية الكوادر البشرية العاملة في مختلف التخصصات ذات العلاقة بالحقل الإحصائي والمعلوماتي.

وقالت إن الاستراتيجية تأتي لتعزيز كفاءة استثمار الموارد المالية المتاحة في ظل تزايد الطلب على مختلف البيانات والمعلومات الإحصائية الرسمية من قبل الجهات الحكومية والمستثمرين ورجال الأعمال ومؤسسات القطاع الخاص والباحثين والأكاديميين ومؤسسات المجتمع المدني والمنظمات الدولية وغيرها، مشيرة إلى أن مواكبة التطور في مجال الإحصاء والمعلومات إقليميًّا ودوليًّا سواء من حيث إنتاج البيانات أو استخدامها أو توظيفها يقتضي وجود هذه الاستراتيجية الوطنية.

وناقش اللقاء الإطار الزمني لخطة إعداد الاستراتيجية والخطوات العملية لتنفيذها وأدوات تحليل الأوضاع الاستراتيجية للإحصاء والمعلومات والنتائج الأولية لتحليل استمارات الاستبانة.

واستعرض نتائج تحليل الوضع الاستراتيجي للإحصاء والمعلومات في سلطنة عُمان، والمحاور الثمانية المقترحة للاستراتيجية: الإحصاء والمعلومات أصول وطنية مستدامة، والدور التنموي للإحصاءات الرسمية، وحوكمة أنشطة الإحصاء والمعلومات، وبناء وتنمية كوادر الإحصاء والمعلومات البشرية الوطنية، والتطوير التقني والابتكاري لأنشطة الإحصاء والمعلومات، والأمن السيبراني للأنظمة والشبكات، والوعي المجتمعي بدور الإحصاء والمعلومات في التنمية، والشراكات الإحصائية والمعلوماتية محليًّا ودوليًّا.

واقترح اللقاء الأهداف والبرامج لمحاور الاستراتيجية الوطنية للإحصاء والمعلومات وفق نماذج ورقية تم توزيعها على المختصين من الجهات المعنية المشاركة في إعداد الاستراتيجية.

يذكر أن الاستراتيجية الوطنية للإحصاء والمعلومات تأتي استنادًا للمادة الثالثة من المرسوم السلطاني السامي رقم 40 / 2014 القاضي بإصدار نظام المركز الوطني للإحصاء والمعلومات بهدف الارتقاء بالدور التنموي للإحصاء والمعلومات في سلطنة عُمان وتماشيًا مع أهداف “رؤية عُمان 2040” نحو تكامل مع المبادرات الوطنية ذات العلاقة ومواكبة التطورات العالمية والإقليمية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى