أخبار العالم

الصين تجري مناورات عسكرية خلال زيارة وفد أمريكي لتايوان

وهج الخليج – وكالات

أعلنت القيادة الشرقية للجيش الصيني، اليوم، أنها أجرت مناورات عسكرية بالقرب من جزر بينغو التايوانية، وعرضت خلالها صورا للجزيرة، تم أخذها من طائرات تابعة للقوات الجوية الصينية.

وذكر بيان صادر عن وزارة الدفاع الصينية أن الزيارة التي يقوم بها وفد من الكونغرس الأمريكي إلى تايوان حاليا برئاسة السناتور إد ماركي، “تضر بالسيادة الصينية، وتظهر أن الولايات المتحدة تدمر السلام في مضيق تايوان”.

وتابع البيان أن “الصين تؤكد مجددا على أن جيشها سوف “يقهر” أي محاولات تسعى إلى استقلال تايوان”.

وتأتي المناورات العسكرية الصينية، في الوقت الذي التقت فيه رئيسة تايوان تساي إنغ وين، اليوم، وفدا من الكونغرس الأمريكي برئاسة السناتور الديمقراطي إد ماركي، الذي وصل إلى تايبيه أمس الأحد في زيارة غير معلنة تستغرق يومين.

وقالت تساي في تصريحات خلال لقائها وفد الكونغرس الأمريكي: “إننا منخرطون في تعاون وثيق مع الحلفاء الدوليين لمراقبة الوضع العسكري عن كثب، وفي الوقت نفسه نبذل قصارى جهدنا لإعلام العالم بأن تايوان مصممة على حماية الاستقرار والوضع الراهن في مضيق تايوان”.

فيما أكد ماركي عضو الكونغرس الأمريكي، في تغريدة على موقع تويتر، أن زيارة الوفد من الحزبين الديمقراطي والجمهوري تأتي “لإعادة تأكيد دعم الولايات المتحدة لتايوان وتشجيع الاستقرار والسلام عبر مضيق تايوان”.

وكانت رئيسة مجلس النواب الأمريكي قد زارت تايوان في الثاني من الشهر الجاري، وسط تنديد ومعارضة شديدين من الصين التي وصفت الزيارة، على لسان وزير خارجيتها، بأنها “استفزاز سياسي مطلق”، رغم تأكيد واشنطن أن الزيارة لم تكن تهدف إلى تغيير “الوضع القائم” في تايوان.

ويعتبر ملف جزيرة تايوان، الواقعة في شرق آسيا قبالة سواحل الصين، من أكثر القضايا حساسية بالنسبة لبكين، التي تعتبرها جزءا لا يتجزأ من أراضيها، وترفض أي محاولة أو تصرف انفصالي يرمي إلى استقلالها عن سلطة بكين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى