أخبار العالم

تمديد الهدنة في اليمن شهرين إضافيين

وهج الخليج – اليمن

أعلنت الأمم المتحدة اليوم الثلاثاء أن الأطراف اليمنية وافقت على تمديد الهدنة لشهرين إضافيين وفقًا للشروط نفسها.

وقال المبعوث الأممي لليمن هانس غروندبرغ في بيان: يسعدني أن أعلن عن أن الطرفين اتفقا على تمديد الهدنة بالشروط ذاتها لمدة شهرين إضافيين من 2 أغسطس 2022 وحتى 2 أكتوبر 2022″.

وأضاف المبعوث الأممي أن “تمديد الهدنة يتضمن التزامًا من الأطراف بتكثيف المفاوضات للوصول إلى اتفاق هدنة موسع في أسرع وقت”.

وأعرب عن امتنانه لقيادات الطرفين على موافقتها على هذا التمديد للهدنة وعلى استمرار انخراطها البنَّاء معه في تنفيذ الهدنة والسعي نحو توسيعها.

وأشار إلى أنه سيكثف جهوده أيضًا مع الطرفين للتوصل في أقرب وقت ممكن إلى اتفاق هدنة موسع، مضيفًا بأنه شارك مع الطرفين مقترحًا عن اتفاق هدنة موسَّع وتلقى تعليقات جوهرية من الجانبين حول هذا المقترح.

وأوضح أن مقترح اتفاق الهدنة الموسع سيتيح المجال أمام التوصل إلى اتفاق على آلية صرف شفافة وفعّالة لسداد رواتب موظفي الخدمة المدنية والمتقاعدين المدنيين بشكل منتظم، وفتح الطرق في تعز ومحافظات أخرى، وتسيير المزيد من وجهات السفر من وإلى مطار صنعاء، وتوفير الوقود وانتظام تدفقه عبر موانئ الحديدة.

كما أضاف أن الاتفاق الموسع سيوفر أيضًا “فرصة للتفاوض على وقف إطلاق نار شامل وعلى القضايا الإنسانية والاقتصادية وللتحضير لاستئناف العملية السياسية بقيادة اليمنيين تحت رعاية الأمم المتحدة للوصول إلى سلام مستدام وعادل”.

وذكر أن الهدف الرئيسي من الهدنة الحالية توفير انفراجة ملموسة للمدنيين في البنود التي تتضمنها الهدنة، وإيجاد بيئة مواتية لبلوغ تسوية سلمية للنِّزاع من خلال عملية سياسية شاملة.

وأضاف المبعوث الأممي أن خلال الأسابيع المقبلة، سيكثف انخراطه مع الأطراف لضمان التنفيذ الكامل لجميع التزامات الأطراف بالهدنة، بما في ذلك تنفيذ العدد الكامل للرحلات الجوية وانتظامها إلى الوجهات المتفق عليها من مطار صنعاء الدولي وإليه وكذلك عدد سفن الوقود التي تدخل إلى ميناء الحديدة كما ينص عليه اتفاق الهدنة.

كما لفت إلى أنه من المهم أيضًا إحراز  تقدم حول فتح طرق في تعز وفي محافظات أخرى لتسهيل حرية حركة ملايين اليمنيين من نساء ورجال وأطفال وتسهيل تدفق السلع أيضًا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى