أخبار محلية

إجراء 69 عملية جراحية للقلب المفتوح في مركز طب وجراحة القلب بصلالة

وهج الخليج – العمانية

أجرى مركز طب وجراحة القلب بصلالة بمحافظة ظفار العام الماضي /69/ عملية مختلفة للقلب المفتوح لزراعة الشرايين التاجية وجراحات صمامات القلب وبعض جراحات الصدر.

وقال الدكتور سعيد بن مسلم المعشني استشاري طب القلب رئيس مركز طب وجراحة القلب بصلالة في تصريحٍ لوكالة الأنباء العُمانية إنّ المركز أجرى / 1328/ عملية قسطرة تشخيصية وتداخلية و80 عملية متقدمة لكهربائية القلب وتركيب الأجهزة المنظمة لدقات القلب خلال العام الماضي.

وأضاف أنه تم تسجيل أكثر من 21 ألفًا و400 زيارة للعيادات التخصصية بمركز طب وجراحة القلب بصلالة خلال العام الماضي إضافة إلى إجراء أكثر من / 5700/ فحص تخطيط صدى القلب مشيرا إلى أن المركز أجرى منذ افتتاحه في الرابع من مايو 2015م /407/ عمليات قلب مفتوح.

وأكد رئيس مركز طب وجراحة القلب بصلالة على أن المركز يقوم بتوفير الرعاية التخصصية لمرضى القلب من خلال وحدة قسطرة القلب (القسطرة التشخيصية والتداخلية) للحالات الطارئة على مدار الساعة كاحتشاء عضلة القلب والذبحات الصدرية وتقديم الرعاية التشخيصية والعلاجية المتقدمة لمرضى القلب والخدمات الطارئة على مدار الساعة لعمليات القلب المختلفة للمواطنين والمقيمين.

وأشار المعشني إلى حرص إدارة المركز على توفير التعليم الطبي المستمر للكوادر الطبية العاملة بالمركز مع إقامة المحاضرات والندوات العلمية المختلفة وإشراك الكوادر الطبية في حلقات العمل المختلفة وعمل المؤتمرات السنوية وعرض الممارسات التخصصية المتقدمة في أمراض القلب والدراسات العلمية الحديثة التي تُثري الكادر الطبي علميًّا وعمليًّا وترتقي بالرعاية الطبية المقدمة للمرضى.

وأضاف أنه لأهمية الوقاية من أمراض القلب والشرايين في المجتمع فإن المركز بالتضافر مع الجهات المختلفة يقوم بدعم برامج التثقيف الصحي المكثف للوقاية من الأمراض والمسببات المعروفة لحدوث الأزمات القلبية ومحاولة الحدّ من الارتفاع المستمر لأمراض القلب وذلك بالحرص على نمط الحياة الصحية السليمة والابتعاد عن السلوكات التي تهدم صحة حياة الفرد والمجتمع.

تجدر الإشارة إلى أن مركز طب وجراحة القلب بصلالة يُعد من المشروعات التخصصية الرائدة والمهمة على مستوى محافظة ظفار ويحتوي المركز المقام على مساحة إجمالية تقدر بــ 16 ألفًا و500 متر مربع على مرافق مختلفة لتقديم الرعاية الصحية التخصصية في أمراض القلب ويشتمل على أجنحة أمراض القلب وجراحة القلب والصدر والعناية القلبية وعناية ما بعد جراحة القلب إلى جانب مختبرين للقسطرة القلبية ومختبر متقدم لقسطرة كهربائية القلب وغرفتين لعمليات القلب المفتوح.

كما يضم المركز العيادات الخارجية التي توفّر الرعاية الطبية التخصصية لأمراض تصلب الشرايين التاجية وأمراض صمامات القلب واعتلال عضلة القلب وأمراض القلب الأخرى بالإضافة إلى تواجد عيادة تخصصية في كهربائية القلب والأجهزة المنظمة للقلب والخدمات التشخيصية الدقيقة للقلب عن طريق فحص الطب النووي وأشعة الرنين المغناطيسي.

ويأتي إنشاء مركز طب وجراحة القلب بصلالة تحقيقًا للأهداف الاستراتيجية العامة لوزارة الصحة الرامية إلى إنشاء عددٍ من المراكز التخصصية في المحافظات تجسيدًا لمنهج “اللامركزية للخدمات الصحية ” سعيًا منها إلى ترسيخه بغية توفير اكتفاء ذاتي من الخدمات الطبية المتخصصة للمواطنين في مختلف محافظات سلطنة عُمان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى