أخبار محلية

مأكولات تقليدية عمانية في أيام العيد.. تعرف عليها

وهج الخليج – صفاء الحراصي

تمتاز المائدة العمانية بتنوع الأطباق وتعدد الأصناف من منطقة لأخرى إلا أنها تتشابه إلى حد كبير وتسجل حضورها اللافت في الأعياد والمناسبات التي تحضر بالطرق التقليدية التي تعكس أصالة الماضي العريق.

العرسية أو العرسي كما يطلق عليها في بعض المناطق وتعد من أشهر المأكولات التقليدية التي تطبخ ليلة العيد ويتم تناولها في صباح أول أيامه وهي عبارة عن أرز مهروس يطهى مع اللحم أو الدجاج. وتضاف لها مرقة ( الترشة) التي تطبخ منفصلة وثم تقدم إلى جانب طبق العرسية كما يتم إضافة السمن العماني الذي يعطيها طراوة ونكهة مميزة.

الحلوى العمانية:

حلوى شهية مصنوعة من السكر والنشأ وماء الورد الجبلي والمكسرات والزعفران. تشتهر بها معظم ولايات السلطنة، فهي حرفة محلية عرفها العُمانيون منذ القدم، و تكون حاضرة في المناسبات الرسمية والاجتماعية لاسيما الأعياد حيث تقدم كأكلة مع سفرة (فواله) للضيوف عند تبادل تهاني العيد.

الشواء العُماني :

وجبة لحم تدفن و تطهى على نار هادئة بإستخدام (الجمر) في حفرة مع تغليفها بطريقة تقليدية بإستخدام ورق الموز بعد إضافة توابل خاصة تضفي عليه نكهة غنية تعرف ب( التبزيرة) ووضعها في (الخصفة) التي تصنع من سعف النخيل ومن ثم يوضع في الحفرة حتى ينضج على مدى يوم أو يومين .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى