أخبار محلية

توقعات باستمرار تأثر سلطنة عمان بالحالة الجوية حتى منتصف الأسبوع المقبل

وهج الخليج – العمانية

بلغت كمّية الأمطار المُسجَّلة في ولاية الحمراء بمحافظة الداخلية أعلى كمّية بلغت 90 ملم، حسب محطة الأرصاد التابعة لوزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه؛ وذلك بفعل تأثير الحالة الجوية للأخدود الجوي القادم من جمهورية الهند.

وقال عبدالله بن راشد الخضوري من المديرية العامة للأرصاد الجوية، إنّ سلطنة عُمان تتأثر خلال هذا الأسبوع بعدة موجات من الأخدود استمرت إلى اليوم الخميس بموجة جديدة منذ الصباح الباكر، حيث هطلت أمطار متفاوتة الغزارة على عدة محافظات في شمال سلطنة عُمان وامتدت لتشمل محافظة الوسطى وأجزاءً من محافظة ظفار متراوحة التأثيرات والغزارة وصاحبها بعض الرياح النشطة.

وأضاف أنّه من المتوقع استمرار هذا التأثير على أجواء سلطنة عُمان إلى يوم غدٍ الجمعة وكذلك يمتد التأثير إلى أول أيام عيد الأضحى المبارك، مبيّنًا أنّ المؤشرات ما زالت توضح فرص هطول أمطار متفاوتة الغزارة يوم غدٍ قد تتراوح من 20 إلى 80 ملم، وسيكون التأثير أيضًا على معظم محافظات شمال السلطنة مع تدفق السحب من شمال بحر العرب وبحر عُمان متّجهًا إلى السواحل ومن ثم إلى جبال الحجر والمحافظات الواقعة على جبال الحجر والأجزاء السهلية والولايات السهلية الواقعة خلف جبال الحجر كذلك محافظتي الوسطى وظفار اللتين ستتأثران يوم الجمعة بهذه الحالة الجوية.

وأشار إلى احتمالية امتداد الحالة إلى يوم السبت القادم؛ حيث إنّ المؤشرات الأخرى توضح فرص امتداد الأخدود حتى ثاني وثالث أيام عيد الأضحى وينخفض تدريجيًّا يوم الثلاثاء منتصف الأسبوع المقبل.

وتابع قائلًا: إنّ المديرية العامة للأرصاد الجوية التابعة لهيئة الطيران المدني سجَّلت كمّية عالية من الأمطار تراوحت بين 40 إلى 50 ملم في عدة ولايات من محافظات شمال سلطنة عُمان وكذلك أجزاء من الولايات في محافظتي الوسطى وظفار، لافتًا إلى أن الأمطار تتركّز بشكل متفرّق على أجزاء متعددة من شمال سلطنة عُمان وخاصة على الأجزاء الجبلية من جبال الحجر.

وذكر أن محافظة مسقط شهدت هطول أمطار متفاوتة الغزارة بولاية العامرات في الجزء الجبلي الممتد إلى ولاية صور، وفي محافظات الداخلية والظاهرة والبريمي وجنوب وشمال الباطنة والشرقية هطلت بشكل متفرّق، حيث من المتوقع أن تزداد كمية هطول الأمطار تدريجيًّا خلال ساعات القادمة من مساء هذا اليوم.

كما يتوقع نشاطًا للسحب المحلية على المناطق الجبلية الواقعة على مناطق جبال الحجر تؤدي إلى نزول أمطار متفاوتة الغزارة ومن الممكن أن يصاحبها سقوط لحبات البرد والرياح النشطة، كما تشهد محافظة ظفار والأجزاء الغربية منها من ولاية مقشن إلى ثمريت والمزيونة بعض السحب.

وناشد الخضوري المواطنين والمقيمين وزوّار سلطنة عُمان لأخذ الحيطة والحذر وعدم المجازفة بعبور الأودية ومراقبة الأطفال وعدم تركهم للعب سواء عند مجاري الأودية أو قرب البرك المائية، مؤكدًا على ضرورة متابعة التنبيهات عن الحالة الجوية من مصادرها الرسمية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى