أخبار محلية

ماذا تعرف عن مصطلح “المونسون”؟

وهج الخليج – حليمة باحشوان

يستخدم هذا المصطلح للإشارة إلى المرحلة الممطرة لنمط متغير موسميا “الرياح الموسمية”، وهو أحد النظم المعروفة المتعلق بهبوب الرياح من منطقة لأخرى في فترة زمنية معينة من كل عام، ويختلف اتجاه الرياح وموسمها بتغير موسمي الشتاء والصيف. يرتبط اختلاف هذان الموسمان بتغير منظومة الضغط الجوي، حيث يرتبط موسم الصيف بهطول الأمطار المتفاوتة والغزيرة، بينما يرتبط الشتاء بسمة الجفاف. كما يُستخدم لوصف الأمطار الغزيرة محليا لكنها قصيرة المدى.

يشير معجم أكسفورد إلى أن أصل كلمة “monsoon” مأخوذ أصلا من الكلمة العربية “موسم”، وسمي باللاتينية “مونسون”، وهو تغير موسمي في اتجاه الرياح وخصائص مرتبطة بتغيرات واسعة في درجات حرارة فوق الأرض والمياه في المناطق شبة الاستوائية.

تم استخدام هذا المصطلح لأول مرة في اللغة الإنجليزية في الهند البريطانية والدول المجاورة للإشارة إلى الرياح الموسمية العاتية التي تهب من خليج البنغال وبحر العرب في الجنوب الغربي مما يؤدي إلى هطول أمطار غزيرة على المنطقة.

وعلى الرغم من أن العالم لا يزال يطلق مصطلح “المونسون” على هطول الأمطار الغزيرة في أي مكان من العالم إلا أن هذا الأمر لا يحدث في الواقع إلا في آسيا.

وفي بعض الأحيان يتم إطلاق مصطلح “المونسون الهندي” على الرياح التي تهب من الشمال الشرقي خلال الأشهر الأكثر برودة وتعكس اتجاهها لتهب في الجنوب الغربي خلال الأشهر الأكثر دفئا في السنة. ينتج عن هذه العملية أمطار غزيرة خلال شهري يونيو ويوليو.

يشير المركز العربي للمناخ أن نشاط “المونسون” يبرز في شهر يناير بينما في الفترة ما بين أبريل وسبتمبر يحدث العكس تماما، حيث تهب الرياح من الجنوب الغربي باتجاه الشمال الشرقي ويعتبر شهر يوليو الأكثر نشاطا، كما يعتبر شهري أكتوبر وسبتمبر أشهر الفترة الانتقالية ما بين الصيف والشتاء.

تبدأ الرياح الموسمية والتطورات المبكرة لها في موسم الشمس (أي صيف نصف الكرة الأرضية الشمالي)، الذي يتحرك شمالا خلال شهر إبريل مما يؤدي ذلك إلى تدفئة سريعة للهند؛ وذلك بسبب حماية مرتفعاتها الجبلية لها من أي توغل للهواء البارد. وبحلول شهر مايو تصبح الرياح الموسمية الجنوبية الغربية راسخة فوق سريلانكا ثم تتزايد تأثيراتها في شهري يونيو ويوليو وتتحرك باتجاه المحيط الهندي.

تلعب رياح “المونسون” دورا كبيرا في موسم “خريف ظفار” الذي يحدث في فصل الصيف على سلسلة جبال محافظة ظفار التابعة لسلطنة عمان. يشير المركز العربي للمناخ أن الرياح الموسمية الصيفية تندفع من الجانب الجنوبي الغربي بفعل مرتفع مسكرينا قبالة مدغشقر لتتجه نحو الشمال الشرقي حيث المنخفض الضحل المتواجد بأجواء القارة الهندية حيث تعبر تلك الرياح سواحل أفريقيا شرقا مع تقدمها تنحرف تدريجيا للشمال الشرقي لتصل أجواء بحر العرب ثم لمناطق جنوب شرق آسيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى