أخبار محلية

بلدية مسقط تكثف جهودها في التعامل مع الحالة الجوية

وهج الخليج – مسقط

تكثف مختلف القطاعات الخدمية والفنية ببلدية مسقط جهودها في التعامل مع آثار الحالة الجوية الماطرة التي تشهدها محافظة مسقط خلال هذه الأيام.

وتواصل فرق بلدية مسقط المنتشرة بولايات محافظة مسقط على رفع مستوى جهودها لمعالجة التأثيرات الناتجة عن الحالة الجوية، من خلال استجابتها السريعة للمواقع الأكثر تضررًا، لمعالجة الأضرار والعمل على إعادة الخدمات المتأثرة إلى وضعها الطبيعي ومن ذلك القيام بعمليات شفط التجمعات المائية “البرك” عبر مسارات تصريف مخصصة، وفتح الطرق المتضررة وحل إشكاليات انسداد خطوط وأنظمة تصريف مياه الأمطار من بعض الطرق الرئيسة والفرعية نتيجة ارتفاع منسوبات مياه الأمطار وجريان الأودية؛ لضمان فتح الطرق أمام الحركة المرورية والعمل على انسيابية بأقصى سرعة.

وتواصل الفرق الفنية والميدانية بأعمال تنظيف المناطق السكنية والأحياء، والطرق المؤدية للأحياء السكنية والمناطق التجارية، وإزالة الترسبات والطين وبقايا الأشجار من  الشوارع والمواقع المتأثرة، إضافة إلى جهود القطاع الفني في الميادين؛ لتسوية المواقع المتأثرة بعوامل انجراف التربة أو تشققات الطرق المتأثرة، وتنوزع فرق العمل على مختلف مناطق محافظة مسقط، باستخدام الآلات والمعدات اللازمة ، وضمن الجهود الخدمية لتأمين بعض المناطق من ارتفاع مناسيب المياه السطحية المُحتملة يجرى العمل على إغلاق منافذ الأودية باتجاه بعض المناطق السكنية، وكذلك تنظيف وتوسعة مجاري وقنوات عبور المياه السطحية .

تصريف المياه:

تعمل قنوات تصريف المياه السطحية على الطرقات الرئيسة والمناطق الحيوية بكفاءة لاستيعاب الكميات الكبيرة من الجريان السطحي.

وتسعى بلدية مسقط بشكل متواصل على إيجاد حلول دائمة لتحديات تصريف المياه السطحية، لتجنب تجمعات مياه الأمطار في مثل هذه الحالات، وتعتبر مشاريعها في مجال تصريف إنشاء قنوات التصريف بمحافظة مسقط إحدى أهم الدلائل لإيجاد حلول مستدامة لمعالجة وتصريف المياه وضمان عدم تأثيرها في المرافق الخدمية ومشاريع البنية الرئيسية المصاحبة.

مشاريع قنوات التصريف

وتواصل بلدية مسقط أعمال تنفيذ قنوات تصريف مياه الأمطار السطحية ، حيث نفذت البلدية قناة لتصريف المياه السطحية بمنطقة الغبرة بولاية بوشر، عبارة عن قناة مفتوحة لتصريف المياه بمحاذاة شارع الغبرة بالقرب من المجمع التجاري ” بانوراما مول” ، ويتراوح عرضها بين (2,5-3 ) أمتار، ومتوسط عمق (1) متر واحد ، وبطول إجمالي (175) مترًا، وتستكمل بقناة مغلقة من الأنابيب بقطر ( 900مم)، وبطول إجمالي( 390) مترًا، حيث يقطع مسار القناة شارع الغبرة ويتصل مع نظام تصريف المياه القائم بتقاطع إشارات الغبرة.

كما نفذت البلدية مشروع إنشاء قناة لتصريف مياه الأمطار لوادي الغدير في ولاية بوشر والممتدة من شارع 18 نوفمبر إلى مصب البحر، وإنشاء قناة أخرى بالأنصب المرحلة الثانية، وذلك بمد شبكة أنابيب مياه مثقبة تسمح بتصريف المياه السطحية والجوفية بطول إجمالي (1355) متراً في الموقع الأول، وكذلك مد شبكة أنابيب مياه مغلقة بطول إجمالي (185) متراً لتصريف المياه السطحية في الموقع الثاني.

وتواصل البلدية بصورة حثيثة استكمال أعمال المرحلة الثالثة من مشروع  قناة تصريف المياه على شارع السلطان قابوس بمنطقة الخوير، إضافة إلى مشروع إنشاء قناة تصريف المياه بمنطقة المحج- في ولاية العامرات- المرحلة الأولى، ويبلغ طول القناة الإجمالي 2 كيلومتر وعرض يتراوح من 5 متر إلى 9 متر، وقناة لتصريف المياه السطحية بالعذيبة.

كما يأتي من ضمن سلسلة مشاريع تصريف مياه الأمطار، مشروع قناة تصريف المياه بالغبرة، بهدف تصريف مياه الأمطار من منطقة الحي التجاري الواقعة بجانب جامع السلطان قابوس الأكبر والمنطقة المقابلة لها وكذلك أمام مجمع المحاكم وتصريفها حتى مجرى وادي العذيبة.

الجهود الخدمية

وتباشر الفرق الفنية والميدانية أعمالها الفورية على تنظيف أنظمة التصريف وشفط المياه وإزالة أكوام الأتربة والقيام بأعمال النظافة العامة .

كما تم تزويد الولايات بالآليات والمعدات الثقيلة للعمل بجهود سريعة على إعادة الخدمات إلى طبيعتها وباشرت الفرق الفنية والميدانية بتنظيف الأحياء السكنية وأنظمة التصريف المائي وإزالة الترسبات والطين وبقايا الأشجار من على الشوارع والأحياء السكنية والميادين  . كما توزعت مركبات النقل لحمل بقايا المخلفات إلى المرادم ليتم التخلص منها بطريق صحية وآمنة. وتواصل البلدية أعمالها في تنظيف الأحياء السكنية والشوارع الفرعية من بقايا الأشجار المتساقطة ومخلفات الأمطار .

فاعلية مركز الاتصالات

من جانب آخر تتعامل البلدية بصورة فورية مع الملاحظات التي ترد من المواطنين والمقيمين عبر مركز اتصالات مسقط ( 1111 )  حول تجمعات المياه وانسدادات في قنوات التصريف وتساقطات للأشجار والمواد ،  وتعمل الفرق في مختلف المديريات العامة التابعة للبلدية خلال هطول الأمطار على معالجة الملاحظات ورصد المواقع التي عادة تتجمع فيها مياه الأمطار وستواصل الفرق عملها خلال الأيام القادمة لتكون جاهزة على مدار الساعة للتعامل مع ما قد ينتج من تطورات خلال الحالة الجوية الراهنة لضمان انسيابية حركة السير دون إي معوقات .

وتدعو البلدية كافة المواطنين والمقيمين بتوخي الحذر والابلاغ عن أية ملاحظات تتعلق بالعمل البلدي بمحافظة مسقط على رقم مركز اتصالات مسقط ( 1111 ) أو عبر الحسابات الرسمية للبلدية.

تنبيه

من جانب متصل تود بلدية مسقط التنبيه للجميع على ضرورة الابتعاد عن مجاري الأودية ومعابر المياه، وعدم إيقاف المركبات بالقرب من الأماكن المنخفضة، والوقوف في أماكن مرتفعة وآمنة بعيدة عن المخاطر ، جعلها الله أمطار خير وبركة وعم بنفعها البلاد والعباد ، وسلم الله الجميع من كل مكروه .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى