أخبار محلية

تقدر بـ 4.5 مليون طن.. أسماك الفنار أكبر مخزون سمكي في سلطنة عُمان

وهج الخليج – مسقط

تبدأ وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه بتنفيذ مشروع لمخزون أسماك الفنار في بحر عمان، والتي تعد الأكثر شيوعًا في السلطنة، حيث يوجد أكبر مخزون سمكي في بحر عُمان حيث يقدر بـ 4.5 مليون طن؛ وذلك نقلاً عن المسوحات السمكية التي قدمتها وزارة الثروة الزراعية والسمكية موارد المياه في الفترة ما بين عام 1975-1991م.

وعلى خلاف ذلك، فإن أسماك الفنار غير المستغل في بحر عٌمان تقدر نحو 4.5 مليون طن؛ وذلك حسب المسوحات السمكية التي قدمتها الوزارة منذ عام 1985-1991م، وتمثل هذه الأسماك قيمة اقتصادية في الصناعات التحويلية للقيمة المضافة في مجال صناعة المنتجات التجميلية والمنتجات الطبية والمكملات الغذائية والزيوت السمكية وصناعة الأعلاف.

وضمن المخطط له فإن أول عمليات المسح البحري ستكون بواسطة أحدث السفن المتطورة لتشمل محافظة مسقط ومحافظتي شمال وجنوب الباطنة خلال شهري يونيو ويوليو من هذا العام ولغاية عام 2023م.

وتماشيًا على ما تم ذكره، فإن طول سمكة الفنار يبلغ 5سم ويقدر وزنها بـ 5جرام، وتعيش في الأعماق ما يقدر بين 100م-1000م، وتتسم بدورة حياة قصيرة تمتد لعام فقط، كما تتكاثر في السنة مرتين وذلك خلال الفترة ما بين (مارس-يونيو/سبتمبر-نوفمبر)، وتتواجد بصورة كثيفة في أعمدة الماء خلال وقت النهار ضمن طبقتين طولها ما بين 130 متر-350 متر.

وتعد هذه الأسماك من الأنواع الفقارية الأكثر انتشارًا وتنوعًا من بين الأنواع السمكية الأخرى على مستوى العالم، حيث دلت التقديرات إلى وجود كتلة حيوية عالمية تقدر بــ550-650 مليون طن؛ أي ما يقدر 65% من كتلة مخازين الأسماك للمياه ذات المستوى العميق، والجدير بالذكر أن هذه الأسماك تنشط في منطقة الجنوب من قارة أفريقيا، والقطب الجنوبي من المياه الإقليمية الإيرانية وبحر عمان.

ويأتي هذا المشروع لأجل تطوير القطاع السمكي وزيادة مساهمته في الناتج المحلي للسلطنة؛ وذلك عبر تنفيذ العديد من المشاريع الاقتصادية والتنموية المتعاون بها من المؤسسات المحلية والدولية.

ويأتي هذا المسح ضمن إطار استراتيجية القطاع السمكي لإيجاد قطاع سمكي فاعل في الاقتصاد الوطني ومستدام بيئيًا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى