أخبار محلية

بلدية مسقط توضّح الإشتراطات الصحية للمطاعم والمقاهي

وهج الخليج- مسقط

أوضحت بلدية مسقط لائحة الاشتراطات الصحية الخاصة بممارسة نشاط المطاعم والمقاهي، وحددت المادة (1) فئات المطاعم كالتالي: مطاعم الدرجة الأولى، مطاعم الدرجة الثانية، ومطاعم الدرجة الثالثة.

وتهدف هذه الاشتراطات إلى تحقيق مستوى عالي من الحماية الصحية والبيئية، ووضع القواعد والمسؤوليات والاشتراطات العامة والخاصة لأصحاب المنشآت الغذائية، كما تحدد اللائحة مرافق المطعم أيا كانت فئته وهي مخزن، موقع التحضير والإعداد، موقع الطبخ، موقع الغسيل، موقع الخدمة، إضافة إلى صالة تقديم الطعام ودورة مياه.

وقال تركي بن محمود الرئيسي، رئيس قسم بدائرة الشؤون الصحية بالمديرية العامة لبلدية مسقط بالسيب: “تقوم بلدية مسقط بجهود رقابية وتفتيشية مكثفة لمتابعة الأنشطة المتعلقة بالصحة العامة، سواءً من حيث تنفيذ سلسلة من الحملات التفتيشية، أو تقديم البرامج التوعوية والتثقيفية؛ للتأكد من تقيدها بالاشتراطات الصحية، والإجراءات الوقائية والاحترازية التي تضمن سلامة العاملين والمتعاملين معها، كما تؤكد البلدية مسؤولية أصحاب هذه المحّال ومقدمي الخدمة في تطبيق تعليمات والاشتراطات في تقديم الخدمات، والحرص على تطبيق كافة ما يضمن سلامة أفراد المجتمع من جهة، ويعمل على تجويد الخدمات والمنتجات المقدمة من جانب آخر”.

وأضاف الرئيسي: “أشارت الإحصائيات المسجلة لدى المديرية العامة لبلدية مسقط بالسيب المتعلقة بعدد الزيارات التفتيشية للمطاعم، بأنه قد تم خلال الفترة من يناير إلى مايو 2022م” زيارة (507) مطاعم و(1561) مقهًا بالولاية”.

وعن الاشتراطات الصحية الخاصة بالمخزن الخاص بالمطعم فقد أجاب تركي الرئيسي: يتطلب أن تتناسب مساحة أي نشاط لمطعم مع حجم العمل بحيث لا تقل عن (16 م2) ستة عشر مترا مربعا، وأن يكون مجهزا ببرادات وثلاجات، كذلك من ضمن اشتراطات المخازن أن يكون مجهزا بأرفف من معدن غير قابل للصدأ لحفظ المواد الغذائية بارتفاع لا يقل عن30 سم عن مستوى الأرض، وأن يخصص به موقع مستقل لتخزين المواد الكيميائية (المطهرات والمنظفات … إلخ) على أن يكون بعيدا عن المواد الغذائية.

أما بالنسبة إلى موقع التحضير والإعداد فقد أشير بمقتضاها عددًا من الاشتراطات الصحية من بينها أن تتناسب مساحته مع حجم العمل على ألا تقل عن (16 م2) ستة عشر مترا مربعا، وأن يكون موقعه بين المخزن وموقع الطبخ، إضافة إلى أن تكون الحوائط والأرضية مغطاة بالبلاط فاتح اللون سهل التنظيف وأن يكون بلاط الأرضية مانعا للانزلاق، وأن يكون مجهزا بمصدر للمياه الباردة والساخنة، وبطاولات ومغاسل من معدن غير قابل للصدأ لكل مما يأتي: تحضير الأسماك ومشتقاتها، تحضير اللحوم و الدواجن ومشتقاتها، وتحضير الخضروات. ويمكن توفير طاولتين من معدن غير قابل للصدأ لعمليات التحضير شريطة توفير ألواح تقطيع ذات ألوان مختلفة وتخصيص لون لكل مادة محضرة، وأن يخصص به موقع لبرادات حفظ الأغذية المحضرة، إضافة إلى أن يكون مزودا بمغسلة للأيدي تعمل بضغط القدم أو أية وسيلة أخرى غير اللمس المباشر باليد، ومزودا بمواد مطهرة ووسيلة للتجفيف، وأن يكون كذلك مزودا بأوعية للنفايات مقاومة للحريق ذات أغطية تفتح بالقدم.

وفصلت اللائحة أهم الاشتراطات الصحية الخاصة بموقع الطبخ لأنشطة المطاعم من بينها: ضرورة أن تتناسب مساحته مع حجم العمل على ألا تقل عن (20م2) عشرين مترا مربعا، أن تكون حوائطه وأرضيته مغطاة بالبلاط مانع للانزلاق وفاتح اللون سهل التنظيف، إضافة إلى أن تكون أجهزة الطبخ مصنوعة من معدن غير قابل للصدأ وقابلة للتحريك، أن يكون مزودا بمدخنة؛ لشفط الأبخرة والدخان مطابقة للمواصفات وبحجم مناسب لمنطقة الطبخ ومزودة بمرشحات للزيت، مع تهيئة المكان بمراوح شفط ذاتية الغلق، وكذلك يشترط إضافة مغسلة للأيدي وتزويدها بمواد مطهرة ووسيلة للتجفيف، ومن الضروري كذلك أن يزدو موقع الطبخ بمصدر للمياه لاستخدامات الطبخ، وبأوان زجاجية أو معدنية غير قابلة للصدأ لحفظ التوابل والمواد الأخرى ذات أغطية محكمة الغلق. مع أوعية للنفايات مقاومة للحريق ذات أغطية تفتح بالقدم.

أما بشأن الضوابط الصحية الخاصة بموقع الغسيل، فقد أوضح تركي الرئيسي: “حددت مساحة هذا الموقع بحيث لا تقل عن (9 م2) تسعة أمتار مربعة، ويجب أن يكون متصلا بموقعي الطبخ والخدمة، كذلك أن يكون مزودا بمغسلة للأواني ذات ثلاثة أحواض من معدن غير قابل للصدأ مع أهمية توفير أرفف من معدن غير قابل للصدأ لحفظ الأواني، كما يشترط توفير أوعية للنفايات مقاومة للحريق ذات أغطية تفتح بالقدم”.

وتابع: “تأتي الاشتراطات الصحية الخاصة بموقع الخدمة لتحدد مساحته حتى يتناسب مع حجم العمل على ألا تقل عن (16 م2) ستة عشر مترا مربعا، مع أهمية توفير مكان مناسب به لحفظ الأطباق والأدوات الأخرى، إضافة إلى أن يكون مزودا بسخان مطابق للمواصفات المعتمدة (لحفظ الأطعمة الساخنة الجاهزة للتقديم) في درجة حرارة لا تقل عن 63 درجة مئوية. وأن يكون مزودا ببراد لحفظ الأغذية التي تقدم مبردة”.

أما بشأن صالة تقديم الطعام في أنشطة المطاعم فقد حددت اشتراطاتها وفق اللائحة، قال تركي الرئيسي ” قدرت مساحتها بما تتناسب مع حجم العمل بحيث لا تقل عن ثلاثين مترا مربعا وأن توزع فيها الطاولات بطريقة تسمح بوجود مسافة فاصلة لا تقل عن متر واحد بين الطاولة والأخرى، كما يأتي من ضمن الاشتراطات أن تجهز بديكور وأثاث يتناسب وفئة المطعم على النحو الذي تحدده البلدية”.

أما في حالة القيام بتقديم الأطعمة بنظام البوفيه فإنه يجب الالتزام بتخصيص موقع بالصالة يفي بهذا الغرض، كما يجب توفير وسائل لحفظ الأغذية الساخنة في درجة حرارة لا تقل عن 63 درجة مئوية والباردة في درجة حرارة لا تزيد على 4 درجات مئوية طوال فترة عرضها فضلا عن توفير جهاز لحفظ الأطباق ساخنة.

وسلط الرئيسي الضوء على الاشتراطات الصحية الإضافية لنشاط المطاعم من بينها: تخصص غرفة لاستخدام العاملين ملحق بها دورة مياه، لا تفتح مباشرة على أي من مرافق المطعم، وفي حالة ما إذا كان تصميم مرافق التحضير والإعداد و الطبخ والغسيل والخدمة بالنظام المفتوح يجب ألا تقل مساحتها عن (70 م2) سبعين مترا مربعا.

وأضاف الرئيسي ” أشارت المادة (5) أنه في حالة قيام المطعم بإعداد وتقديم الحلويات يلزم تخصيص موقع به يستوفي للاشتراطات الصحية الخاصة ومنها، أن شرط المساحة بحيث لا تقل عن (16 م2) ستة عشر مترا مربعا، وأن يكون الموقع مزودا بطاولة تحضير من معدن غير قابل للصدأ، كذلك أن يكون مزودا بمصدر للمياه لاستخدامات التحضير.

وحددت المادة (6): إذا كان المطعم مرخصا له بتقديم (الشاورما أو المشاوي أو الفطائر أو العصائر) يراعى استيفاء الاشتراطات المنصوص عليها في لوائح الاشتراطات الصحية الخاصة بممارسة كل منها.

كما وضحت المادة (7):إذا كان المطعم يقدم الوجبات العمانية، فيجب توفير مخزن إضافي به تتناسب مساحته مع حجم العمل على ألا تقل عن (12 م2) اثني عشر مترا مربعا مجهزا بأرفف لحفظ الأواني كبيرة الحجم و أن تكون صالة الطعام مجهزة بديكور ذي طابع تراثي وتقليدي على النحو الذي تحدده البلدية.

أما بشأن أنشطة المقاهي فقد قال تركي الرئيسي: “حددت لائحة الاشتراطات الصحية الخاصة بممارسة نشاط مقهى، أن المرافق تشمل: المطبخ، موقع الخدمة، صالة الطعام، ما لم يكن المقهى كائنا بمجمع تجاري به صالة طعام مشتركة، وتوضح المقاهي السياحية وما في مستواها التي يبلغ مساحة المطبخ (24 م2) وصالة الطعام (20م2)، أما نوع الوجبات المسموح له تقديمها المشروبات الساخنة والباردة والسندويشات والحلويات الجاهزة، ويجوز للمقاهي العالمية أو المتخصصة إعداد وتقديم الوجبات الخاصة بها بعد موافقة البلدية.

أما المقاهي الأخرى التي يكون مساحة المطبخ فيها (20م2)، ومساحة صالة الطعام ( 16 م2 )، تقدم المشروبات الساخنة و الباردة والسندويشات ، ويجوز الترخيص لها بتقديم الشاورما والفطائر بعد استيفاء الاشتراطات الصحية الخاصة بممارسة أي من هذين النشاطين.

ويعقّب الرئيسي: “ومقارنةً بالاشتراطات الصحية الخاصة بالمطبخ في نشاط المقاهي: فيجب أن تتناسب مساحته مع حجم العمل على ألا تقل عن المساحة المنصوص عليها، كما يجب أن يكون مجهزاً بقاعدتين من معدن غير قابل للصدأ (الإستينلس ستيل) لا يقل طول الواحدة منها عن متر واحد تخصصان لعمليات تحضير وإعداد الأغذية، وبمغسلة ذات كفاءة عالية من معدن غير قابل للصدأ، كذلك يلزم أن يحتوي المطبخ الخاص بالمقهى بمغسلة للأيدي تعمل بضغط القدم أو أية وسيلة أخرى غير اللمس المباشر باليد ومزودة بمواد مطهرة ووسيلة للتجفيف، إلى جانب ضرورة أن يكون مجهزاً بمغسلة للأواني ذات حوضين أو أكثر من معدن غير قابل للصدأ متصلة بمصدر للمياه الساخنة و الباردة، وأن تكون حوائطه وأرضيته مغطاة بالبلاط فاتح اللون سهل التنظيف ومانعا للانزلاق، علاوة على أن تكون أجهزة الطبخ من معدن غير قابل للصدأ وقابلة للتحريك لتسهيل عمليـــة التنظيف، وأن يكون مزودا بمدخنة لشفط الأبخرة والدخان مطابقة للمواصفات وبحجم مناسب لمنطقة الطبخ ومزودة بمرشحات للزيت، وبمراوح شفط ذاتية الغلق، أن يتوفر به مصدر للمياه الصالحة للشرب لاستخدامات الطبخ، مع اهمية توفير أوان زجاجية أو معدنية غير قابلة للصدأ ذات أغطية محكمة الغلق لحفظ التوابل والمواد الأخرى ، ناهيك عن ضرورة وجود أوعية للنفايات مقاومة للحريق ذات أغطية تفتح بالقدم، وأن يكون مجهزاً ببرادات لحفظ الأغذية المحضرة على أن يخصص لها مكان منفصل بالمطبخ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى