أخبار محلية

جهاز الرقابة يبدأ تنفيذ البرنامج التأسيسي للتدقيق المالي والإداري

وهج الخليج- العمانية

بدأت اليوم فعاليات البرنامج التأسيسي للتدقيق المالي والإداري الذي ينفذه جهاز الرقابة المالية والإدارية للدولة على مدى خمسة أيام متتالية بمجمع السُّلطان قابوس الشبابي للثقافة والترفيه بصلالة.

يهدف البرنامج الذي يحظى بمشاركة واسعة من منتسبي وحدات التدقيق الداخلي والشؤون المالية والمخازن والدوائر ذات العلاقة في عدد من وحدات الجهاز الإداري للدولة، إلى تعزيز المعرفة المهنية لدى العاملين بوحدات الجهاز الإداري للدولة في المجالات المالية والإدارية.

ويسعى الجهاز من خلال فعالياته إلى تحقيق عدة أهداف، منها إطلاع المشاركين على أهم المعارف والمهارات التأسيسية اللازمة لضبط الأداء المالي والإداري، بما يسهم في تعزيز حوكمة الأداء المؤسسي تحقيقًا لأهداف وأولويات رؤية عُمان 2040.

ويتناول البرنامج التأسيسي في جلساته النظرية والعملية العديد من المحاور الرئيسة، أهمها تعريف المشاركين بالمفاهيم والتعريفات المتعلقة بحوكمة الأداء المؤسسي، وتزويدهم بالمهارات الأساسية والمتقدمة عند تخطيط مهمة التدقيق، إلى جانب اطلاعهم على كيفية تحليل البيانات الرقمية وتوظيف التقنيات الحديثة في عمليات التدقيق، والعناصر ذات الصلة بإدارة المخازن وفق المعايير الدولية، علاوةً على تقديم شروحات حول المفاهيم المرتبطة بالنقد وأرصدة البنوك (الخزينة).

ويتطرق إلى تقييم الأداء وما يرتبط به من إجراءات، بالإضافة إلى تفصيل مهمات الرقابة على المشروعات، وإدارة المشتريات والعقود، ويختتم البرنامج التأسيسي جلساته بتعريف المشاركين بخطوات إعداد تقارير التدقيق الداخلي وفق النظم والقوانين والمعايير الدولية.

يشار إلى أن جهاز الرقابة يستهدف تقديم البرنامج التأسيسي لفئات واسعة من منتسبي وحدات الجهاز الإداري للدولة؛ في إطار التعاون القائم بين الجهاز والوحدات المختلفة في الجهاز الإداري للدولة لبناء وتطوير الكفايات المعرفية والمهنية، وقد تم تنفيذ البرنامج للمجموعة الأولى في مطلع مارس الماضي بمسقط.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى