أخبار محلية

شركة كروة للسيارات تحتفل بتدشين مصنع كروة للحافلات باقتصادية الدقم

وهج الخليج – العمانية

احتفلت شركة كروة للسيارات اليوم بالتدشين الرسمي لمصنع كروة للحافلات بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم، وتبلغ القيمة الاستثمارية العُمانية القطرية في الشركة /71/ مليون دولار أمريكي يمثِّلها جهاز الاستثمار العُماني بنسبة 30 بالمائة وشركة مواصلات قطر بنسبة 70 بالمائة.

ويعد هذا الاستثمار من بين النتائج التي بدأت تتحقق من مستهدفات وأولويات “رؤية عُمان 2040” في جانب التنويع الاقتصادي.

رعى حفل الافتتاح معالي سلطان بن سالم الحبسي وزير المالية وبحضور معالي علي بن أحمد الكواري وزير المالية بدولة قطر وعدد من المسؤولين من الجانبين.

وقال معالي وزير المالية إن افتتاح مصنع كروة للحافلات يعد إضافة نوعية للمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم، ومن المتوقع أن يتم مستقبلًا تصنيع بعض المكونات وقطع الغيار التي يحتاجها المصنع محليًّا، مشيدًا بالمواصفات والجودة العالية التي يمتاز بها المصنع.

من جانبه، قال سعادة الدكتور سعد بن أحمد المهندي رئيس مجلس إدارة شركة كروة للسيارات إن الشركة هي نتاج تنفيذ استراتيجيات الشراكة بين سلطنة عُمان ودولة قطر التي تعكس قوة الروابط السياسية والاقتصادية والتجارية بين البلدين الشقيقين.

وأضاف أن شركة كروة للسيارات تأسست لتحقيق مجموعة من الأهداف التنموية، أبرزها: نقل تقنية صناعة الحافلات إلى سلطنة عُمان وجعلها أحد مراكز التصنيع، وتعزيز القيمة المحلية المضافة، وتوطين الصناعة للإسهام في تحقيق التنمية والتنوع الاقتصادي، وإيجاد مشروعات متوسطة وصغيرة مُساندة لأعمال المصنع في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم، والإسهام في تمكين الشباب العُماني من خلال إيجاد أكثر من 300 وظيفة مباشرة وغير مباشرة لهم في قطاع صناعة الحافلات.

وأوضح أن فريق عمل الشركة نجح في تنفيذ أهداف مشروع مصنع حافلات كروة وأصبحت واقعًا ملموسًا بعد أن بدأ بإنتاج الدفعة الأولى من حافلاتها على الرغم من تحديات الآثار المترتبة من جائحة كورونا، مشيرًا إلى أن المصنع له أهمية خاصة وإضافة فاعلة إلى القطاع الصناعي بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم، حيث سيُلبي المصنع متطلبات المنطقة من الحافلات المختلفة ثم الانتقال إلى مرحلة التصدير الأوسع.

من جانبه قال الدكتور إبراهيم بن علي البلوشي الرئيس التنفيذي لشركة كروة للسيارات إن المصنع يتميز عن بقية المصانع بالمنطقة لامتلاكه تقنيات حديثة في تشغيل خطوط الإنتاج ومرافق فحص الجودة والاختبارات التي تضمن منتجات ذات جودة عالية.

وأضاف في كلمته أنه تم إنشاء مصنع كروة للحافلات في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم على مساحة 568 ألف متر مربع، وقد صُمّم المصنع ليُنتج ثلاثة أنواع مختلفة من الحافلات، وهي: حافلات التنقل داخل المدينة، والحافلات المدرسية، وحافلات التنقل بين المدن، التي تتراوح أحجامها بين 8 إلى 12 مترًا، وتتراوح أعداد المقاعد فيها من 30 إلى 55 مقعدًا.

وأوضح أن السعة الإنتاجية للمصنع تبلغ 700 حافلة في السنة أي ما يعادل إنتاج 3 إلى 4 حافلات يوميًّا ويمكن زيادة السعة الإنتاجية إلى 6 حافلات يوميًّا بزيادة عدد ساعات العمل والورديات، وقد صُمّمت ورش المصنع ومرافقها ومحطات الخدمات لاستيعاب خطوط إنتاج إضافية مستقبلًا لإنتاج منتجات مختلفة في المجال ذاته.

وأشار إلى أن المصنع بدأ مؤخرًا في تصدير الفوج الأول من الحافلات إلى دولة قطر الشقيقة لغرض استخدامها في مونديال كأس العالم 2022 لتكون علامة بارزة لها في أكبر حدث عالمي في المنطقة.

وبعد ذلك قام معالي سلطان بن سالم الحبسي وزير المالية راعي الحفل بجولة في مصنع كروة شملت كافة منشآت ومرافق المصنع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى