عمانيات

بلدية جنوب الشرقية تقدم أفضل الخدمات البلدية بالمحافظة

وهج الخليج – العمانية

تعمل بلدية جنوب الشرقية على تقديم أفضل الخدمات البلدية في جميع ولايات المحافظة ترسيخًا لمفهوم جودة العمل وتعزيز الشراكة المجتمعية خاصة فيما يتصل بصحة وسلامة الغذاء.

وقال هلال بن حمد البوسعيدي المدير العام المساعد لبلدية جنوب الشرقية لوكالة الأنباء العمانية إنّ البلدية تواصل جهودها وتسعى دائما لتقديم أفضل الخدمات التي تصبو إليها واضعة نصب عينيها الرقي بالعمل البلدي.

وأضاف أنّ مشاركة البلدية في أسبوع سلامة الغذاء الذي تحتفي به بلدية جنوب الشرقية ودوائر الشؤون البلدية بولايات المحافظة سنويا تأتي ترجمةً للجهود المبذولة، من خلال وضع العديد من البرامج والفعاليات التي ستُنفذ طيلة الأسبوع كالزيارات التفتيشية للمحلات التجارية والمطاعم والمقاهي ومحال بيع الدواجن واللحوم ومزارع تربية المواشي وغيرها من المنشآت التجارية.

وذكر أنّه في مجال التوعية والإعلام تعمل البلدية بالتعاون مع المختصين بدائرة التوعية والعلاقات العامة لتجسيد دور التوعية والإعلام للرقي بالعمل ومد جسر التواصل مع المجتمع في نشر الوعي حول جودة وسلامة الغذاء من خلال الزيارات والمحاضرات التوعوية وإبراز تلك الجهود إعلاميًّا وعمل البوسترات والنشرات وتصميم الفيديوهات التوعوية التي يتم نشرها عبر وسائل التواصل الاجتماعي لإيصال الرسائل التوعوية لكافة شرائح المجتمع.

وأشار إلى أنّ البلدية تُكثف جهودها للحفاظ على صحة وسلامة المستهلك وإيجاد بيئة صحية ونظيفة، من خلال متابعة الالتزام بالاشتراطات الصحية، كما سخرت البلدية كل الإمكانات، وضاعفت الجهود لمتابعة ورقابة المنشآت الغذائية.

وأفاد بأنّ البلدية وضعت دائرة سلامة وجودة الغذاء بالتعاون مع دوائر الشؤون البلدية، خططًا وبرامج لتنفيذ زيارات تفتيشية لمتابعة تطبيق المنشآت الغذائية الاشتراطات الصحية المعمول بها واستخراج التراخيص والبطاقات الصحية اللازمة لمزاولة النشاط وتمّ تشكيل فريق مُختصّ للقيام بزيارات تفتيشية صباحية ومسائية وتكثيف الرقابة على منشآت بيع اللحوم والمنتجات الغذائية والخضروات والفواكه بالأسواق والمطاعم والمقاهي ومخازن الأغذية ومصانع المياه.

وذكر أنّ عدد الزيارات التفتيشية خلال العام الماضي بلغ 29702 زيارة نتجت عنها 620 مخالفة صحية و58 محضر إغلاق و236 محضر إتلاف بالإضافة إلى 1518 إنذارًا.

ووضّح أنّ المختبر المركزي لفحص الأغذية والمياه بمحافظة جنوب الشرقية يتولى القيام بالتحاليل على عينات الأغذية والمياه للتأكد من جودة المنتجات الغذائية المتداولة في الأسواق حيث بلغت إحصائية فحص عينات الأغذية 44 عينة والمايك رو 875 عينة أما التحاليل الكيميائية فقد بلغت 533 تحليلًا خلال 2021م.

وأضاف أنّ بلدية جنوب الشرقية تعمل جاهدة لتعزيز الرقابة الصحية على صحة وسلامة الذبائح، وضمان توفير خدمات الذبح للمستهلكين وفق الاشتراطات الصحية المعمول بها، وتكثيف الجهود لتنفيذ وتطوير الأعمال لتلبية خدمة المستهلكين ومتابعة نظافة مرافق المسلخ والتزام العاملين به بكل الاشتراطات الصحية، والكشف البيطري للحيوانات قبل وبعد الذبح، وتطهير وتعقيم مواقع العمل.

وأشار إلى أنّ عدد المذبوحات طيلة عام 2021م ببلديات المحافظة بلغ 675 رأسًا من الجمال و2787 رأسًا من الأبقار و18048رأسًا من الماعز ومن 8781 رأسًا من الخراف وبلغ عدد الإتلاف الجزئي من المذبوحات 2600 فيما بلغ عدد الإتلافات الكلية 153 ذبيحة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى