أخبار العالم

بايدن يمدد حالة الطوارئ الخاصة بكوريا الشمالية وبيلاروسيا وغرب البلقان

وهج الخليج – وكالات

أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن تمديد حالة الطوارئ الوطنية الخاصة بكوريا الشمالية وروسيا البيضاء (بيلاروسيا) ومنطقة غرب البلقان لمدة عام واحد.

واعتبر الرئيس بايدن في مذكرة صادرة عن البيت الأبيض أن “وجود خطر انتشار المواد الانشطارية التي يمكن استخدامها في صنع الأسلحة في شبه الجزيرة الكورية بالإضافة إلى إجراءات وسياسات حكومة كوريا الشمالية يشكلان تهديدا غير مألوف وغير عادي على الأمن القومي والسياسة الخارجية والاقتصاد الأمريكي”.

وأضاف “لهذا السبب فإن حالة الطوارئ الوطنية الخاصة بكوريا الشمالية يجب أن تستمر سارية المفعول إلى ما بعد الـ26 من الشهر الجاري لمدة عام واحد”.

كما مدد بايدن في مذكرة منفصلة حالة الطوارئ الوطنية الخاصة بروسيا البيضاء (بيلاروسيا) لمدة عام واحد اعتبارا من منتصف الشهر الجاري لكون “تصرفات وسياسات بعض أعضاء حكومة بيلاروسيا وأشخاص آخرين بالإضافة الى الأنشطة الضارة للنظام البيلاروسي لا تزال تشكل تهديدا غير مألوف وغير عادي على الأمن القومي والسياسة الخارجية للولايات المتحدة”.

وفي مذكرة ثالثة قرر بايدن تمديد حالة الطوارئ الوطنية الخاصة بمنطقة غرب البلقان مبررا ذلك بأن “تصرفات الأشخاص الذين يهددون السلام وجهود الاستقرار الدولية في غرب البلقان بما في ذلك أعمال العنف المتطرف والنشاط المعيق والوضع في غرب البلقان الذي يعيق التقدم نحو حكم سياسي فعال وديمقراطي والاندماج الكامل في المؤسسات عبر الأطلسي لا يزال يشكل تهديدا غير مألوف وغير عادي على الأمن القومي والسياسة الخارجية للولايات المتحدة”.

وشدد بايدن على أهمية أن تستمر حالة الطوارئ الوطنية الخاصة بغرب البلقان حيث تقع دول مثل جمهورية مقدونيا الشمالية وألبانيا والجبل الأسود إلى ما بعد الـ26 من الشهر الجاري لمدة عام واحد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى