أخبار محلية

صرف أكثر من 450 ألف ريال معاشات الضمان الاجتماعي شهرياً في ظفار

وهج الخليج_ مسقط

بلغ عدد حالات الضمان الاجتماعي في محافظة ظفار حتى نهاية شهر أبريل من العام الجاري /5071/ فيما وصلت المبالغ المصروفة لهم شهريًّا إلى نحو 457 ألفًا و721 ريالًا عُمانيًّا.

وقال محمد بن حميد الكلباني مدير عام المديرية العامة للتنمية الاجتماعية بمحافظة ظفار في تصريحٍ لوكالة الأنباء العُمانية إنَّ جملة البحوث والدراسات الاجتماعية بلغت خلال الربع الأول من العام الجاري /2994/ بحثًا منها 92 بالمائة خاصة بحالات الضمان الاجتماعي، مشيرًا إلى تقديم مساعدات طارئة بأكثر من 57 ألف ريال عُماني لـ/502/ من الحالات التي تُشرف عليها المديرية.

وأضاف أن إجمالي المساعدات المُقدَّمة عبر لجان التنمية الاجتماعية في ولايات محافظة ظفار بلغ أكثر من 258 ألف ريال عُماني لـ/6828/ أسرة مستفيدة، بينما بلغ إجمالي عدد الأشخاص الملتحقين بمراكز الوفاء لتأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة /347/ شخصًا منهم 69 بالمائة يتم تأهيلهم في مركز ولاية صلالة.

وأشار الكلباني إلى أنه تم خلال الربع الأول من العام الجاري توزيع /50/ جهازًا ومعينات طبية تنوّعت بين أسرّة طبّيّة وكراسي متحرّكة وأجهزة تنفس، وتوظيف /7/ مواطنين من حالات الضمان الاجتماعي وذوي الدخل المحدود بالتنسيق مع الجهات المختصة، إضافة إلى تقديم الخدمات الاجتماعية لـ/132/ مسنًّا.

ووضّح أن إجمالي الحالات التي قُدِّمت لها خدمات الإرشاد والاستشارات بلغ /31/ حالة، وتعاملت لجنة حماية الطفل مع /8/ أطفال تعرَّضوا للإساءة والإهمال، فيما بلغ عدد الأطفال الملتحقين بدور الحضانة /140/ طفلًا في /13/ حضانة على مستوى المحافظة.

وتطرَّق الكلباني إلى أهم الإنجازات التي حققتها المديرية من بينها توفير مظلة الحماية الاجتماعية للأسر المعسرة التي تأثرت بالأوضاع الاقتصادية خلال جائحة كورونا وبلغ عددها (501) أسرة تقاضت مبلغًا قدره /101200/ ريال عُماني، إلى جانب تنفيذ حملة توعوية مجتمعية حول قضايا حماية الطفل بعنوان (طفولتي آمنة) بالتعاون مع المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة ظفار، فضلًا عن برنامج توعوي حول قضايا الأسرة بعنوان /خيركم لأهله/.

وحول جمعيات المرأة العُمانية، أشار الكلباني إلى وجود /10/ جمعيات موزعة على ولاياتها بإجمالي /1213/ عضوًا، حيث قامت تلك الجمعيات بتنفيذ 89 برنامجًا ونشاطًا متنوعًا، استهدفت /5329/ فردًا، وبلغت الدورات التدريبية التي نفذتها الجمعيات /12/ دورة حضرها /580/ فردًا منهم 74 بالمائة بجمعية المرأة العُمانية في ثمريت.

وقال إن عدد الحملات المنفذة لضبط المتسولين في عام 2021م بالتعاون والتنسيق مع شرطة عُمان السلطانية ووزارة العمل بلغ (364) حملة ضُبِط خلالها 276 متسولًا 98 بالمائة منهم غير عُمانيين.

وتحدّث مدير عام المديرية العامة للتنمية الاجتماعية بمحافظة ظفار عن المشروعات والبرامج التي ستُنفّذها وزارة التنمية الاجتماعية أبرزها بناء منظومة متكاملة وفاعلة تؤمّن الحماية الاجتماعية لجميع أفراد المجتمع، ومشروع التحوُّل الرقمي لخدمات الوزارة عبر التصديق الإلكتروني بهدف تقديم خدمات إلكترونية شاملة ومتاحة لجميع فئات المجتمع.

وتطرَّق الكلباني إلى المشروعات المموَّلة عبر برامج المسؤولية الاجتماعية لمؤسسات القطاع الخاص والأهلية المتمثلة في مشروع التمويل الدراسي لعدد من طلبة الجامعة المتعثرين ماليًّا من أسر الضمان الاجتماعي وذوي الدخل المحدود، ومشروع توفير الأجهزة الكهربائية الأساسية لبعض أسر الضمان الاجتماعي وذوي الدخل المحدود، ومشروع توفير الأجهزة التعويضية لعدد من الأشخاص ذوي الإعاقة والمسنين إضافة إلى شراء خدمات تأهيلية للأشخاص ذوي الإعاقة لعدد من الحالات المستهدفة، ومشروع توفير الطاقة الشمسية لعدد من مباني جمعيات المرأة العُمانية.

أما عن المشروعات الجاري تنفيذها لتحسين خدمات تأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة، فأشار الكلباني إلى إنشاء مركزي تأهيل في كلٍّ من ولايتي المزيونة وشليم وجزر الحلانيات، وكذلك تأهيل الكوادر الفنية العُمانية للتعامل مع الأشخاص ذوي الإعاقة من خلال الإحلال والتدريب، مؤكدًا جاهزية مبنى /وحدة علاج التوحد/ في مركز الوفاء لتأهيل ذوي الإعاقة بصلالة الذي سيبدأ تشغيله فعليًّا بداية العام التأهيلي المقبل.

وأردف قائلًا: تسعى وزارة التنمية الاجتماعية إلى تأسيس اتحاد عام لجمعيات الأشخاص ذوي الإعاقة؛ بهدف تفعيل محاور الاستراتيجية الوطنية للأشخاص ذوي الإعاقة ومشروع مركز متخصص لتنمية الطفولة المبكرة والتشخيص المتكامل، ومشروع تشريعات تمكين المرأة اجتماعيًّا واقتصاديًّا إضافة إلى مشروع حوكمة برامج المسؤولية الاجتماعية وتنمية المجتمعات المحلية.

ووضّح أن المديرية تعمل على إنشاء وحدة للحماية الاجتماعية بمحافظة ظفار لحالات الأحداث والإيواء المؤقت والأطفال والفئات المعرَّضة للإساءة، إلى جانب تنفيذ برامج توعوية مجتمعية تتعلق بالتماسك الأسري وقضايا الطفولة والزواج بالشراكة مع جمعيات المرأة العُمانية، إضافة إلى إنشاء ساحة ألعاب للأشخاص ذوي الإعاقة في إحدى حدائق ولاية صلالة لتحقيق الاندماج المجتمعي.

جدير بالذكر أن وزارة التنمية الاجتماعية تعمل على تحقيق أهداف استراتيجية العمل الاجتماعي من خلال توزيع برامجها ومشروعاتها على الخطط الخمسية الحالية والقادمة مع الحرص على دعم الجهود المبذولة لخدمة الأفراد وتلبية احتياجاتهم وتطوير الخدمات المُقدَّمة لهم بهدف تحقيق الحماية الاجتماعية المتكاملة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى