أخبار محلية

“الأوقاف” تشارك في مؤتمر الدوحة لحوار الأديان 2022

وهج الخليج – مسقط

بمشاركة 70 دولة و300 مشارك من ممثلي الحكومات والشبكات والمجتمعات الدينية والعقائدية من مختلف أقطار العالم شاركت سلطنة عمان، ممثلة في وزارة الأوقاف والشؤون الدينية، في مؤتمر الدوحة الرابع عشر لحوار الأديان 2022، الذي عقد في العاصمة القطرية الدوحة.

وترأس وفد سلطنة عمان سعادة الدكتور محمد بن سعيد بن خلفان المعمري وكيل وزارة الأوقاف والشؤون الدينية، والذي شارك بورقة عمل حملت عنوان “الأديان وخطاب الكراهية بين الممارسة والنصوص”. وأشار سعادته إلى أن المسلك القرآني ولغته تناقضان خطاب الكراهية وتدعوان إلى القول الحسن لجميع الناس: “لقد سلك الخطاب الرباني في القرآن الكريم منحا معاكسا لخطاب الكراهية، وأمر في مواضع عدة منه الالتزام بالقول الحسن لجميع الناس دون استثناء، ومن هذه المواضع في القرآن الكريم: “وقولوا للناس حسنا”.

وأكد سعادة الدكتور جهود سلطنة عمان في مكافحة خطاب الكراهية من خلال اتخاذ تدابير وقائية شاملة وفرض منظومة قوانين داخلية وأطر تشريعية معنية بهذا الجانب. وتابع المعمري قائلا: “لقد أولينا في سلطنة عمان مجابهة كل ما قد يؤدي إلى الكراهية من خطاب أو سلوك اهتمامًا بالغًا منذ القدم، فثقافة التسامح والتعايش إرث عريق فيها، ونهج متكامل تدعمه مؤسسات الدولة، ورؤية مستقبلية للأجيال، بأهداف واضحة ورسالة نبيلة، وفق خطط واضحة، تؤصل الاستدامة في تفعيلها”. واستعرض سعادته خلال كلمته عددا من مشاريع سلطنة عمان وبرامجها ومبادراتها العالمية المرتكزة على التجربة التاريخية والحضارية المتميزة لسلطنة عمان.

والتقى سعادته على هامش جلسات المؤتمر بعدد من المسؤولين من مختلف دول العالم من ممثلي الحكومات والأديان والثقافات، تم خلالها الوقوف على مساعي التعاون وتبادل الخبرات في الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، من خلال استثمار وتعزيز الشراكات نحو مزيد من الفاعلية في تعزيز قيم التسامح والحوار ومجابهة خطاب الكراهية والعنف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى