أخبار العالم
أخر الأخبار

مالك “فيسبوك” يغادر قائمة العشرة الكبار وثروته تتراجع بأكثر من 42%

اضغط هنا للدخول الى صفحة وهج الخليج عبر تويتر : wagulf

وهج الخليج – وكالات

 

في إطار الخسائر التي تلاحق الاقتصاد العالمي جراء الأزمات الجيوسياسية التي انتقلت إلى جميع الأسواق، سجلت ثروات أكبر 10 أثرياء في العالم خسائر حادة وعنيفة منذ العام الحالي، حيث يشير الإحصاء إلى أنه من بين أكبر 10 أثرياء تراجعت ثروات 7 منهم بنسب حادة وعنيفة، فيما تمكن ثلاثة من إضافة مزيد إلى ثرواتهم.

ترجع خسائر أثرياء العالم إلى حالة عدم اليقين التي تسببت في تهاوي أسهم شركات قطاع التكنولوجيا بنسب كبيرة منذ بداية العام الحالي، إضافة إلى اتجاه التضخم العالمي إلى مستويات قياسية واتجاه البنوك المركزية نحو تشديد السياسة النقدية ورفع أسعار الفائدة. وإلى جانب ذلك، يواجه العالم أزمة في سلاسل الإمداد والتوريد وأزمة طاقة، إضافة إلى بدء ظهور تداعيات الحرب الروسية في أوكرانيا على جميع الأنشطة الاقتصادية، وكلها أسباب دفعت ثروات أثرياء العالم إلى التراجع.

البيانات تشير إلى أن ثروات أكبر 10 أثرياء العالم تراجعت بنسبة 21.7 في المئة منذ بداية العام، وحتى الآن، حيث خسروا نحو 329.41 مليار دولار، لتتراجع ثرواتهم المجمعة من مستوى 1514.81 مليار دولار في بداية العام إلى نحو 1185.4 مليار دولار في الوقت الحالي.

ماسك يفقد 78 مليار دولار من ثروته

في صدارة القائمة، جاء مؤسس عملاق السيارات الكهربائية “تيسلا”، إيلون ماسك الذي تراجعت ثروته بنسبة 27 في المئة خاسراً نحو 78 مليار دولار بعد أن انخفضت ثروته من 288 مليار دولار في بداية العام، إلى 210 مليار دولار في الوقت الحالي، لكن في وقت سابق من شهر أكتوبر (تشرين الأول) الماضي كانت ثروته قد تجاوزت رقماً قياسياً حينما تجاوزت 340 مليار دولار.

في المركز الثاني، جاء الملياردير الأميركي جيف بيزوس، وهو المؤسس لشركة “أمازون”، الذي نزلت ثروته بنسبة 35 في المئة خاسراً نحو 71 مليار دولار بعد أن تراجعت ثروته من مستوى 202 مليار دولار في بداية العام إلى نحو 131 مليار دولار في الوقت الحالي، وهو ما يعود بشكل مباشر إلى تهاوي أسهم قطاع التكنولوجيا والخسائر المتتالية والعنيفة لأسواق الأسهم الأميركية.

وفيما حل الملياردير برنارد أرنولت وهو مؤسس ورئيس مجموعة LVMH للسلع الفاخرة في المركز الثالث، فقد نزلت ثروته بنسبة 25.4 في المئة، خاسراً نحو 48 مليار دولار، بعد أن انخفضت ثروته من مستوى 169 مليار دولار في بداية العام إلى نحو 126 مليار دولار في الوقت الحالي.

وجاء الملياردير الأميركي بيل غيتس مؤسس شركة “مايكروسوفت” في المركز الرابع، وسجلت ثروته تراجعاً بنسبة 13 في المئة، ليخسر نحو 18 مليار دولار بعد أن تراجعت ثروته من مستوى 137 مليار دولار في بداية العام إلى نحو 119 مليار دولار في الوقت الحالي.

 

لزيارة صفحة وهج الخليج عبر تويتر : wagulf

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى