أخبار محلية

بالأرقام: الكشف عن عدد المصانع السمكية في سلطنة عمان

وهج الخليج- مسقط

كشفت وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه أن عدد المصانع السمكية القائمة في سلطنة عُمان حتى نهاية عام 2021 بلغ حوالي (105) مصانع مقارنة بـ (97) مصنعا حتى نهاية 2020، كما بلغ عدد المصانع الحاصلة على شهادة ضبط جودة الأسماك والمرخصة للتصدير (64) مصنعًا.

وتتنوع أنشطة التصنيع السمكي ما بين مشروعات تجهيز وتعبئة وتجميد شرائح الأسماك، وتعليب الأسماك، وتصنيع منتجات غذائية متنوعة من الثروات المائية مثل برجر السمك وأصابع السمك… الخ.، وغيرها من المشروعات السمكية التي ترفد السوق المحلي والخارجي بالمنتجات السمكية.

وفي هذا السياق قال المهندس سلمان بن خلف الصبحي، مدير دائرة التسويق والصناعات السمكية: إن سلطنة عُمان تتوجه نحو التركيز على توفير منتجات سمكية ذات قيمة مضافة على الصعيدين المحلي والخارجي تماشيًا مع رؤية 2040.

ووضح أن الوزارة تعمل على تحفيز نمو قطاع التصنيع والتسويق السمكي من خلال تشجيع المستثمرين وتسهيل الإجراءات وتطوير نظام تسويق الأسماك ومنتجاتها وفتح أسواق جديدة.

وأكد الصبحي على أن أنشطة التصنيع السمكي توفر فرصًا استثمارية واسعة في عدة مجالات وبالتالي توفير فرص العمل، كما تهدف إلى تعظيم سلسلة القيمة المضافة لقطاع الثروة السمكية من حيث إدخال وتطوير منتجات للسوق المحلي وتصديرها للخارج كمنتج عماني وفق المواصفات والاشتراطات الدولية للجودة والسلامة للمنتجات الغذائية.

الجدير ذكره أن خدمة طلب ترخيص منشأة سمكية تقدمها وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه للشركات التي ترغب في الحصول على ترخيص لغرض الاستثمار في الأنشطة التالية: حفظ الأسماك والمنتجات السمكية والأحياء المائية الأخرى عن طريق التعليب، التجفيف أو التدخين أو التمليح، التبريد أو التجميد، إنتاج شرائح السمك والبطارخ الطازجة والمجمدة، إنتاج الكافيار وبدائله أو صناعة منتجات السمكية ذات القيمة الغذائية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى