أخبار محلية

ختام المؤتمر السنوي للرابطة العمانية لجراحة العظام والمفاصل

وهج الخليج – مسقط

 

اختتمت بفندق هرمز جراند يوم أمس (السبت) فعاليات المؤتمر السنوي للرابطة العمانية لجراحة العظام والمفاصل الذي نظمته ليومين الرابطة وسط مشاركة واسعة .

وقد خرج المؤتمر السنوي للرابطة العمانية لجراحة العظام والمفاصل بالعديد من التوصيات الهامة منها : تشجيع الاطباء والمختصين في مجال علم امراض العظام والمفاصل لحضور المؤتمرات والندوات العلمية لتحديث معلوماتهم واكتساب المعرفة الحديثة بما يصب في مصلحة المرضى، تعزيز خبرات الجراحين في السلطنة من خلال التواصل المستمر مع المراكز العالمية والاستعانة بخيرات المتخصصين من شتى انحاء العالم ، استقطاب المؤتمرات العالمية الى السلطنة مما يصب في رؤية عمان ٢٠٤٠ كواجهة عالمية لسياحة المؤتمرات ، توفير استراتيجيات لمستقبل التخصص وتحقيق نظام صحي رائد بمعايير عالمية وفق المحاور الاساسية لرؤية عمان ٢٠٤٠ .

كذلك دعت التوصيات الى : تشجيع اعداد البحوث العلمية في مجال جراحة العظام والمفاصل والاستفادة من الدعم المتاح من المؤسسات الحكومية ممثلة في مجلس البحث العلمي ووزارة الصحة وجامعة السلطان قابوس والمؤسسات غير الحكومية ، تنظيم حلقات عمل تدريبية تستعرض أحدث التكنولوجيا العلاجية واستقطابها الى السلطنة مما يعود بالنفع على المرضى من جهة ومن جهة اخرى يشجع على جعل السلطنة كواجهة للسياحة العلاجية ، تعزيز ثقافة المسؤولية المجتمعية من خلال تقديم البرامج والانشطة التوعوية عن الامراض الشائعة في العظام والمفاصل مما يؤدي الى رفع الوعي الصحي لدى المجتمع.

وقد شهد المؤتمر مشاركة حوالي (200) مشارك من جراحي واطباء واختصاصيي العظام واخصائيي العلاج الطبيعي من مختلف المؤسسات الصحية العامة والخاصة داخل السلطنة ، اضافة الى عدد من الاطباء المتدربين في المجلس العماني للاختصاصات ومن طلبة كلية الطب والعلوم الصحية بجامعة السلطان قابوس ومن طلبة كلية الطب والعلوم الصحية بجامعة السلطان قابوس والجامعة الوطنية وكلية عمان الطبية. فيما يحاضر خلاله نخبة من المحاضرين ذوي الخبرة والباع الطويل في جراحات وامراض العظام من داخل السلطنة وخارجها .

المؤتمر سعى الى تحقيق العديد من الاهداف منها : اطلاع المشاركين على الجديد في مجال طب العظام ، والاستفادة من الخبرات المشاركة في المؤتمر بما يثري مهارات وخبرات الحضور .

وناقش المؤتمر خلال يومي انعقاده العديد من المواضيع التي تعني بطب العظام من خلال محاور ثلاثة لكل يوم حيث كان المحور الاول منها ليوم أمس (الجمعة) محورا عاما تطرق إلى العديد من المواضيع منها : التحديات التي تتعلق بالتهاب المفاصل الاصطناعية ، مستقبل التعليم والتدريب في مجال جراحة العظام ، علاج هشاشة العظام .

وعنى المحور الثاني بالرياضة ، وناقش مواضيع : علاج آفة بانكارت ، علاج تمزق شفا الكتف (ويطلق عليه تمزق سلاب SLAP) ، علم أمراض عضلات الكتف أو الكفة المدورة ، عدم الاستقرار المزمن لمفصل الكاحل وغيرها .

وسلط المحور الثالث الضوء على الاصابات ، واستعرض عدة موضوعات من بينها : العلاج الأولي للكسور الصدرية القطنية ، الكسور العجزية ، علاج كسور الحوض – تجربة مستشفى خولة .

أما محاور اليوم (السبت) فناقش المحور الاول منها مواضيع تتعلق بتقويم المفاصل كتقويم مفصل الكتف ، التقويم الجزئي للركبة .

وفيما سلط المحور الثاني الضوء على الترميم من خلال موضيع : تصحيح التشوهات بتقنية إليزاروف ، طريقة إليزاروف في علاج مفصل شاركو السكري ، إعادة ترميم عيوب العظام باستخدام التطعيم العظمي أو السدائل العظمية وغيرها ؛ فإن المحور الثالث عنى بالأطفال ، ويناقش مواضيع : علاج انزلاق مشاش رأس الفخذ أو ما يُعرف بـ SCFE ، نوع غير شائع من التهاب العظام لدى الأطفال ، علاج العظم الزجاجي .

المؤتمر اشتمل على معرض مصاحب لعدد من الشركات المتخصصة في صناعة وانتاج الادوية والمعدات والاجهزة والمستلزمات الطبية في مجال طب العظام التي استعرضت منتجاتها في هذا المجال .

وقد تم تخصيص (13) ساعة معتمدة من المجلس العماني للاختصاصات الطبية للمشاركين في الجلسات العلمية للمؤتمر .

وفي لقاء مع المشاركين اوضح الدكتور يعقوب المفرجي – استشاري اول جراحة عظام واطفال بمستشفى القوات المسلحة – أنه شارك في المؤتمر بمحاضرة عن علاج الاطفال المصابين بهشاشة العظام خلقيا ، مشيرا الى أن هذا النوع من الهشاشة يحتاج الى عناية ورعاية خاصة من حيث التخدير والجراحة والتمريض لان العظام تكون هشة جدا وقد تتعرض لاعوجاجات مختلفة .

وقال : وقد سلطت المحاضرة الضوء على خبرة مستشفى قوات السلطان المسلحة في التعامل مع هذا النوع من هشاشة العظام وعلاجها خلال عقد من السنين . مشيرا الى ان دراسة قام بها المستشفى اظهرت نتائجها ان طريقة العلاج بالجراحة لهذا النوع يقلل من عدد الكسور والاعوجاج المحتمل لدى الاطفال وتحافظ على حركتهم .

من جانبه أكد الدكتور اناتولي سودنيتس – رئيس وحدة الالتهابات في مركز اليزاروف في كورجان بجمهورية روسيا الاتحادية – على التطور الذي شهدته خدمات العظام في السلطنة ، مشيرا الى الخبرة التي يتمتع بها جراحو العظام في السلطنة وجودة الخدمات المقدمة .

واوضح ان مشاركته في المؤتمر تمت بعد التنسيق مع احد الاطباء العمانيين المتدربين في روسيا لاستعراض حالات مرضية معقدة يعالجها في روسيا شبيهة بحالات مرضية في السلطنة وذلك من خلال محاضرتين قدمهما في المؤتمر عن علاج التهابات القدم السكري والالتهابات الناتجة عن التشوهات والاصابات .

أما الدكتورة خولة البادية – طبيب مقيم في المجلس العماني للاختصاصات الطبية في تخصص العظام – فأكدت على اهمية مثل هذه المؤتمرات لها ولزملائها من الاطباء المتدربين في المجلس العماني للاختصاصات الطبية من حيث فرصة الاطلاع على آخر المستجدات في مجال طب العظام على مستوى العالم والبحوث الحديثة والتقنيات العلاجية والادوية الجديدة المستخدمة وكيفية التعامل مع مضاعفاتها المحتملة .

مشيرة الى ان هذه المؤتمرات تمكن الاطباء المتدربين من الدراية والمعرفة بكيفية التعامل العلاجي مع اصابات العظام المختلفة في حال عدم وجود الاطباء الاستشاريين .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى