أخبار محلية

المؤتمر السنوي للرابطة العمانية لجراحة العظام والمفاصل يبدأ غدًا

وهج الخليج – مسقط

 

تبدأ بفندق هرمز جراند يوم غد (الجمعة) الجلسات العلمية للمؤتمر السنوي للرابطة العمانية لجراحة العظام والمفاصل الذي تنظمه الرابطة ليومين ويرعى افتتاحه سعادة محمد بن سيف الحوسني – وكيل وزارة الصحة للشؤون الصحية – .

يشهد المؤتمر مشاركة حوالي (200) مشارك من جراحي واطباء واختصاصيي العظام واخصائيي العلاج الطبيعي من مختلف المؤسسات الصحية العامة والخاصة داخل السلطنة ، اضافة الى عدد من الاطباء المتدربين في المجلس العماني للاختصاصات الطبية وعدد من طلبة كلية الطب والعلوم الصحية بجامعة السلطان قابوس والجامعة الوطنية وكلية عمان الطبية. فيما يحاضر خلاله نخبة من المحاضرين ذوي الخبرة والباع الطويل في جراحات وامراض العظام من داخل السلطنة وخارجها .

المؤتمر يسعى الى تحقيق العديد من الاهداف منها : اطلاع المشاركين على الجديد في مجال طب العظام ، والاستفادة من الخبرات المشاركة في المؤتمر بما يثري مهارات وخبرات الحضور .

ويناقش المؤتمر خلال يومي انعقاده العديد من المواضيع التي تعني بطب العظام من خلال محاور ثلاثة لكل يوم . المحور الاول منها ليوم (الجمعة) محور عام ويتطرق إلى العديد من المواضيع منها : التحديات التي تتعلق بالتهاب المفاصل الاصطناعية ، مستقبل التعليم والتدريب في مجال جراحة العظام ، علاج هشاشة العظام .

ويعنى المحور الثاني بالرياضة ويناقش مواضيع : علاج آفة بانكارت ، علاج تمزق شفا الكتف (ويطلق عليه تمزق سلاب SLAP) ، علم أمراض عضلات الكتف أو الكفة المدورة ، عدم الاستقرار المزمن لمفصل الكاحل وغيرها .

ويسلط المحور الثالث الضوء على الاصابات ، ويستعرض عدة موضوعات من بينها : العلاج الأولي للكسور الصدرية القطنية ، الكسور العجزية ، علاج كسور الحوض – تجربة مستشفى خولة .

أما محاور بعد غد (السبت) فيناقش المحور الاول مواضيع تتعلق بتقويم المفاصل كتقويم مفصل الكتف ، التقويم الجزئي للركبة .

وفيما يسلط المحور الثاني الضوء على الترميم من خلال موضيع : تصحيح التشوهات بتقنية إليزاروف ، طريقة إليزاروف في علاج مفصل شاركو السكري ، إعادة ترميم عيوب العظام باستخدام التطعيم العظمي أو السدائل العظمية وغيرها ؛ فإن المحور الثالث يعنى بالأطفال ، ويناقش مواضيع : علاج انزلاق مشاش رأس الفخذ أو ما يُعرف بـ SCFE ، نوع غير شائع من التهاب العظام لدى الأطفال ، علاج العظم الزجاجي .

يشتمل المؤتمر على معرض مصاحب لعدد من الشركات المتخصصة في صناعة وانتاج الادوية والمعدات والاجهزة والمستلزمات الطبية في مجال طب العظام التي تعرض منتجاتها في هذا المجال .

وقد تم تخصيص (13) ساعة معتمدة من المجلس العماني للاختصاصات الطبية للمشاركين في الجلسات العلمية للمؤتمر .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى