أخبار محلية

جامعة السلطان قابوس تعلن عن فوز 5 بحوث استراتيجية بالدعم السامي

وهج الخليج – مسقط

أعلنت جامعة السلطان قابوس في احتفالها السنوي بيوم الجامعة الـ 22، عن أسماء المشاريع الفائزة بتمويل الدعم السامي للمشاريع البحثية الإستراتيجية لهذا العام.
وقد نالت شرف المكرمة السامية البحوث الآتية:

أولا: نظام الإنذار المبكر بالفيضانات المفاجئة ورصدها لإدارة الكوارث بمنطقة الباطنة، للباحث الرئيس: الدكتور غازي الرواس من مركز الدراسات والبحوث البيئية.

ثانيا: تحسين جودة مخزون المياه باستخدام السحب الانتقائي الاستراتيجي المحسن وقلة التهوية مع مراعاة التغيرات المناخية: دراسة حالة سد وادي ضيقة بسلطنة عمان للباحث الرئيس: الدكتور/ محمد رضى من كلية الهندسة.

ثالثا: التنمر المدرسي في محافظة مسقط: دراسة تعمقيه وتطوير استراتيجيات تدخل وطنية لمواجهة الظاهرة، للباحث الرئيس: المكرمة الدكتورة / منى السعدون من كلية الطب والعلوم الصحية.

رابعا: الاستخراج والتجميع التلقائي للبيانات من السجلات الطبية الإلكترونية لسجل السرطان باستخدام معالجة اللغات الطبيعية وخوارزميات التعلم الآلي، للباحث الرئيس: الدكتور/ عبدالرحمن آل عبداالسلام من كلية العلوم.

خامسًا: الطاقة المتجددة المتكاملة لتوليد طاقة مستدامة لتطبيقات أنظمة المياه: طريق إلى العلاقة بين المياه والطاقة، للباحث الرئيس: الدكتور/ رزقول احسان من مركز أبحاث تقنية النانو.

وعلى صعيد المجموعات البحثية في جامعة السلطان قابوس؛ منحت جائزة أفضل مجموعة بحثية لعام 2021م  إلى المجموعة البحثية المعنونة بـ “مجموعة أمراض النبات البحثية” ورئيسها الأستاذ الدكتور/ عبدالله بن محمد السعدي من كلية العلوم الزراعية والبحرية.

واحتفلت الجامعة بالذكرى السنوية الـ 22 للزيارة السامية للمغفور له بإذن الله تعالى السلطان قابوس بن سعيد -طيب الله ثراه- للجامعة، تحت رعاية معالي الدكتور محاد بن سعيد باعوين -وزير العمل- .

وقال صاحب السمو السيد الدكتور فهد بن الجلندى آل سعيد -رئيس الجامعة-،في كلمته بمناسبة احتفال الجامعة بيومها ال 22: “لقد كان لزيارة السلطان قابوس – طيَّبَ الله ثراه – للصرح الذي شيَّده بفكرِه وكان دومًا تحت ناظريه، الأثرُ الباقي الذي يَحِقُّ لنا أن نفاخرَ به على مدى الأيام، وكيف لا نفخر، ونحن نرى هذه الجامعةَ المعطاء، تؤكد عامًا بعد عام على مستوى راسخٍ من الخبرة والمعرفة، وتخرِّج أفواجا من صُنَّاع المجد العمانيين الذين يقودون البلادَ –بإذن الله- إلى غدٍ مشرق، ومستقبلٍ واعد؛ فالحمدُ لله أولا وأخيرا.”

وأكد رئيس الجامعة على إن “الأبحاثَ الاستراتيجيةَ في جامعةِ السلطانِ قابوس؛ إنما تعكسُ التعاطيَ المسؤولَ مع القضايا المُلِحَّةِ التي تَمَسُّ المجتمعَ، وتتوافرُ لها الحلولُ الناجعةُ من خلال المُكْنة العِلْميَّة والتراكمِ المعرفي لدى الباحثين في الجامعة؛ وهي جانبٌ أصيل –بلا ريب- من عمل مؤسساتِ التعليم العالي للإسهامِ في حاضرِ البلادِ ومستقبلِها.”

وفي كلمة الدكتور عامر بن سيف الهنائي نائب الرئيس للدراسات العليا والبحث العلمي تحدث عن أهم الإنجازات التي تحققت في العام المنصرم ومطلع هذا العام، فالمنحة السامية لدعم البحوث الاستراتيجية مولت في العام 2021م (سبعة) مشاريع استراتيجية بقيمة إجمالية بلغت 437.200 ريال عماني، موزعةً على مشروعين من كلية العلوم الزراعية والبحرية، ومشروع واحد لكل من كلية العلوم وكلية الطب والعلوم الصحية وكلية الهندسة وكلية التربية، إضافة إلى مشرع من مركز أبحاث النفط والغاز.

من بينها منح البحوث الداخلية، والتي موَّلَت في العام المنصرم (واحدا وتسعين) مشروعًا بحثيًا بقيمة إجمالية بلغت 455.244ريالًا عمانيًا، وكذلك منحة عمادة البحث العلمي التي مولت 27 مشروعًا بحثيًا بقيمة 77.577 ريالًا عمانيًا في العام 2021م.

كما مولت الجامعة (4) مشاريعَ مشتركةً ضمن برنامج دعم البحوث المشتركة مع جامعة قطر بقيمةٍ إجماليةٍ تجاوزت (مائة ألف) ريال عماني.

وقدّم البرنامج التمويلي لشركة عمانتل الدعم لستة مشاريع بحثية في مجالات الاتصالات والمعلومات وتقنية النانو بمبلغ ستون ألف ريال عماني، في حين قدّم البرنامج التمويلي البحثي لتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة المُقدّم من المؤسسة التنموية للشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال الدعم لتسعة مشاريع بحثية بقيمة 60.000 ألف ريال عماني.

وتمكن باحثي الجامعة من الحصول على تمويل لستةِ مشاريعَ ضمن المِنَح الخارجية بأكثرَ من مائةٍ وأربعين ألف ريالٍ عماني.
ومولت منح الدعم من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار ، فقد ثمانية عشر مشروعًا ضمن المنحة المُقدّمة لباحثي الجامعة من حملة الدكتوراه بأكثرَ من ثلاثمائةِ ألف ريالٍ عماني، وأربعا وعشرين منحة بحثية لطلبة الدراسات العليا بأكثر من سبعة وستين ألف ريال عماني واثني عشرة منحة بحثية لطلبة الدراسات الجامعية الأولى بقيمة تجاوزت (سبعة عشر ألف) ريالٍ عماني.

وبالنسبة للخدمات الاستشارية، فقد قدّمت كليات الجامعة ومراكزها البحثية في عام 2021م ثلاثا وثلاثين استشارة بحثية بأكثر من ثلاثمائة وثمانين ألف ريالٍ عماني.
ويبلغ إجمالي عدد البحوث الجارية التي تديرها عمادة البحث العلمي الممولة من مختلف مصادر الدعم المذكورة (550)
مشروعًا بحثيًا بقيمة إجمالية تتجاوز 12.6 مليون ريال عماني.

وفي مجال النشر العلمي قال الهنائي: بلغ مجموع الأوراق العلمية التي ظهرت في قاعدة بيانات سكوباس في حدود ألفٍ وستمائةِ ورقةٍ علميةٍ للعام 2021م، وتم الاقتباسُ من هذه الأوراقِ أكثرَ من أربعةِ آلافِ مرةٍ حتى الآن، وشارك (82) أكاديميا من الجامعة في مؤتمراتٍ إقليميةٍ ودوليةٍ في عام 2021م.وأصدر مجلسُ النشر العلمي (16) عددًا من مجلات الجامعة الأكاديمية الست تضمنت 216 ورقةً علمية محكمة.
وتم استحداث مجلة علمية محكمة جديدة في مجال الدراسات القانونية لتكون بذلك المجلة العلمية المحكمة السابعة في الجامعة وتصدرها كلية الحقوق.
كما تم في عام 2021م تكريم عدد 711 ورقة علمية ضمن جائزة جامعة السلطان قابوس للنشر العلمي وبراءات الاختراع للأوراق العلمية المنشورة في عام 2020م.

وأضاف الهنائي : استقبل مركز الابتكار ونقل التكنولوجيا بالجامعة 15 حالة كشف اختراع من مختلف الكليات، وتم إيداع طلبين دوليين لبراءة اختراع، بالإضافة إلى توقيع (3) اتفاقيات تراخيص لبراءات اختراع مع مؤسسات القطاع الخاص.كما أشرك المركز 6 فرق بمجموع 31 مستفيدًا من برنامج الحاضنة العلمية في العام.

كما تضمن الحفل فيلم بعنوان “ذُرى المستقبل”، الذي تناول أبرز جهود الجامعة في مجال البحث العلمي، ومعرض علمي يبرز دور الجامعة وإمكاناتها البحثية التي أسهمت بها في تطبيق مخرجات البحث العلمي على القطاعين العام والخاص في سلطنة عمان وتم تكريم مجموعة من الباحثين، والأكاديميين، والموظفين المجيدين والحاصلين على جوائز علمية، والطلبة المتفوقين علميًا والمجيدين في الأنشطة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى