أخبار محلية

بلدية مسقط تبدأ في المرحلة الأولى من مشروع ممشى اليوبيل الذهبي

وهج الخليج – مسقط

 

بدأت بلدية مسقط في أعمال (المرحلة الأولى) من مشروع ممشى اليوبيل الذهبي الواقع بولاية السيب على مساحة تبلغ (84400) متر مربع، وسط موقع نابض بالحيوية من حيث الازدهار المكاني والنمو السكاني والعمراني؛ وذلك بهدف إيجاد متنفسات عصرية تخدم المجتمع، وتلبي احتياجات سكان المناطق وما جاورها من المرافق الخدمية والتنموية، وتنشيط إيقاع الحياة العامة بتلك الأماكن.

فكرة المشروع

تولدت فكرة المشروع بإنشاء ممشى عصري مُصمم؛ لكي يتناغم مع المقومات الطبيعية المحيطة به، ويكون مزودًا بالمرافق والعناصر الباهرة التي تفيد زوار المكان؛ وليشكل امتداد المشروع شريانًا نابضًا تتدفق منه الحيوية؛ وتغذي الأحياء السكنية والتجارية معًا بروابط الألفة والانسجام، ويعملالممشى على تنشيط المنطقة بأبعادها الاقتصادية والاجتماعيةوالتنموية.

موقع المشروع (المرحلة الأولى)

يمتاز موقع المشروع بأنه يمتد طوليًا وسط منطقة حيوية مُحاطة بالأحياء السكنية والمنشآت التجارية والمعالم البارزة؛يربط مناطق ديناميكية مُفعمة بروح المدن “الموالح والحيل والخوض”.

يحد موقع المشروع من الشمال شارع ميزون، ومن الشرق والغرب حي الموالح الجنوبية، ومن الجنوب السوق المركزي للخضروات والفواكه والمنطقة التجارية المجاورة له.

عناصر المشروع (المرحلة الأولى)

يأتي المشروع في مرحلته الأولى على مساحة تبلغ(84400) متر مربع، ويتضمن إنشاء ممشى للمشاه بطول(1972) مترًا، وعرض يتراوح بين (56.5) متر، وإنشاء مسار للدراجات الهوائية بطول (1972) مترًا، وعرض (3) أمتار، ويقع بمحاذاة الممشى.

ويحتوي المشروع على إنشاء (ثلاثة) ساحات (PLAZA) للاستراحة؛ تتضمن عناصر متعددة من الجلسات والمظلات والاستراحات والمقاهي وعناصر الترفيه والتنزه، حيث سيتم تنفيذها عن طريق الشركات المحلية للاستثمار.

وسيحظى المشروع بزراعة مساحات خضراء على امتداد (38250) متر مربع، مع إضفاء اللمسات الجمالية بين ثنايا المشروع وعلى محيطه، وذلك بزراعة تشكيلات متنوعة من باقات الزهور والشجيرات وأشجار الظل.

كما يتضمن المشروع إنشاء موقعين مُجهزين للرياضة البدنية، يتضمنان عدد من أجهزة الرياضات البدنية، وإنشاء منطقتين لألعاب الأطفال تحتويان على تشكيلات متعددة من ألعاب الأطفال الترفيهية والبدنية والذهنية. ويشتمل المشروع إنشاء (75) مظلة؛ تظلل عدة مواقع وامتدادات تخدم مرتادي وزوار الموقع، مع إنشاء (140) موقفًا للمركبات، ودورتي مياه، وعدد من المرافق الخدمية.

كما سيجري تهيئة مواقع مخصصة بالمشروع لاستيعاب الأنشطة المتنقلة كالمطاعم، والمقاهي، والمحال التجارية؛ والتي ستعرض كفرص استثمارية لرواد الأعمال.

أهداف المشروع

يأتي هذا المشروع حرصًا من بلدية مسقط على تحقيق مفهوم أنسنة المدن، وإيجاد متنفسات ومواقع لممارسة الأنشطة والهوايات، وتقوية العلاقات الاجتماعية بين الأحياء السكنية وقاطنيها؛ حيث يهدف المشروع إلى توفير المرافق التي تعمل على توطيد النسيج المجتمعي، والحرص على توفير مشاريع تعزز الرياضة والصحة البدنية في المجتمع؛ لتكون مسقط مدينة تعزز مفهوم الرياضة المستدامة.

كذلك يهدف المشروع إلى تطوير المنطقة، وإضفاء اللمسات الجمالية، والمؤثرات البصرية العصرية، وإنعاش الحركةالتجارية والتنموية بالمنطقة، مع الاستغلال الأمثل للموقعلخدمة المجتمع بما يتلاءم مع الأنشطة والفعاليات المناسبة التي تحقق الفائدة المرجوة للفرد والمجتمع.

فترة التنفيذ

تبدأ بلدية مسقط في تنفيذ المشروع، وفق معايير وموصفات فنية عالية الجودة، ومن المؤمل بمشيئة الله أن ينتهي تنفيذه خلال شهر إبريل من العام القادم 2023م.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى