أخبار العالم

موسكو تنفي قرب نفاد ذخيرتها عالية الدقة وكييف تدمر قاعدة للجيش الروسي بخاركيف

وهج الخليج – وكالات

نفت روسيا اليوم الاثنين أن تكون ذخيرتها العالية الدقة تقترب من النفاد وذلك ردا على تصريحات لوزارة الدفاع البريطانية، من ناحية أخرى قال الجيش الأوكراني إنه دمر قاعدة للقوات الروسية في منطقة خاركيف شمال شرقي أوكرانيا.

ونقلت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء عن يوري بوريسوف نائب رئيس الوزراء الروسي قوله إن روسيا لديها ما يكفي من الصواريخ والذخيرة الموجهة بدقة عالية لأداء جميع المهام الموكلة لقواتها المسلحة.

وجاء النفي الروسي بعدما قالت الاستخبارات العسكرية البريطانية اليوم الاثنين إنه من المحتمل أن يكون مخزون الذخائر الموجهة بدقة قد استنفد بسبب تطاول أمد الحرب في أوكرانيا.

وكان مسؤول كبير في وزارة الدفاع الأميركية (بنتاغون) قد قال في مارس/آذار الماضي إن الذخيرة الموجهة بدقة تنفد من روسيا، التي أرسلت آلاف الجنود إلى أوكرانيا يوم 24 فبراير/شباط الماضي فيما تصفها بعملية عسكرية خاصة.

وفي الأسبوع العاشر من الحرب، قالت وزارة الدفاع الروسية إنها دمرت بصواريخ عالية الدقة أسلحة وعتادا عسكريا غربيا في محطة قطارات في مقاطعة دونيتسك شرقي أوكرانيا، كانت تورد إلى القوات الأوكرانية عبر هذه المحطة.

وذكر الناطق باسم وزارة الدفاع الروسية إيغور كوناشينكوف في إحاطته اليومية أن قوات بلاده دمرت 19 موقعا لتمركز القوات والآليات العسكرية الأوكرانية، مضيفا أن أنظمة الدفاع الجوي الروسية أسقطت 3 مسيرات وطائرة حربية.

وفي مدينة أوديسا جنوب غربي أوكرانيا، قالت وزارة الدفاع الروسية إنها دمرت مروحيات أوكرانية في ضواحي المدينة الساحلية باستخدام صواريخ مجنحة من طراز “أونيكس” (Oniks)، وأضافت موسكو أنها دمرت منظومة رادار أميركية الصنع في أوكرانيا.

وذكر الجيش الأوكراني اليوم الاثنين أن 4 صواريخ عالية الدقة تم إطلاقها من شبه جزيرة القرم التي تسيطر عليها روسيا، وضربت منطقة أوديسا، وقالت القيادة الجوية الجنوبية الأوكرانية أن الدفاع الجوي أسقط طائرة مسيرة معادية فوق منطقة أوديسا.

وفي جبهة خاركيف شمال شرقي أوكرانيا، قالت قيادة جيش الجو الأوكراني إن قواتها دمرت قاعدة للقوات الروسية أنشأتها في قرية زبافني، وأوضحت القيادة أن القاعدة كانت تضم دبابات ومركبات عسكرية وقوافل إمداد. وبثت قيادة قوات الجو الهجومية الأوكرانية مقطع فيديو يظهر لحظة إغارة سلاح الجو الأوكراني على القاعدة، وتدمير أجزاء كبيرة منها.

وقال بيان لهيئة الأركان العامة الأوكرانية اليوم إن الدفاعات الجوية للقوات الجوية والبرية قد أصابت أمس 10 أهداف جوية روسية، منها 6 طائرات مسيرة و3 صواريخ كروز.

وأضافت هيئة الأركان أن القوات الأوكرانية صدت 6 هجمات روسية في منطقتي دونيتسك ولوغانسك، ودمر خلال ذلك 20 دبابة، ونظاما مدفعيا واحدا و28 وحدة من المركبات القتالية المدرعة، ومركبة مدرعة خاصة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى