أخبار محلية

تخصيص قاعة لعرض الوثائق والمقتنيات العمانية في متحف بكينيا

وهج الخليج- مسقط

وقعت هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية والمتحف الوطني العماني مذكرة شراكة لتخصيص “قاعة عُمان” في متحف نيروبي الوطني في كينيا لتعكس بذلك التاريخ والإرث الحضاري المشترك بين سلطنة عُمان وجمهورية كينيا.

وسيتم عرض مجموعة من الوثائق والخرائط والمخطوطات التي نشأت أو تم استنساخها في شرق أفريقيا، إضافة إلى عرض بعض المقتنيات الأثرية التاريخية، وسيعمل المتحف الوطني وهيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية بإعداد المادة التاريخية الوثائقية من خلال المختصين في هذا المجال.

وقع مذكرة الشراكة كل من سعادة الدكتور حمد بن محمد الضوياني رئيس هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية وسعادة جمال بن حسن الموسوي الأمين العام للمتحف الوطني العُماني مع مدير عام متحف نيروبي الوطني في جمهورية كينيا لتخصيص قاعة عُمان في المتحف الوطني الكيني.

ويهدف المشروع إلى التعريف بالجوانب الحضارية والتاريخية لسلطنة عُمان وإبقاء التواصل والاتصال التاريخي مع البلدان الشقيقة والصديقة التي ارتبطت بعلاقات متينة وتاريخية على امتداد الحقب والأزمنة المختلفة، وارتباطها بالعلاقة الثقافية والاجتماعية والاقتصادية والسياسية.

كما يهدف إلى تعزيز العلاقات بين المؤسسات المتحفية والوثائقية للوقوف على حجم المساهمة العُمانية في الجوانب الحضارية الإنسانية وسيتيح العمل المتحفي الوثائقي التاريخي فرصة اطلاع الجانب الكيني على عمق العلاقات التي تربط العُمانيين بمنطقة شرق أفريقيا، كما سيتيح الفرصة لسياح وزائري متحف نيروبي الوطني للاطلاع على خصوصية العلاقة التي تربط البلدين الصديقين، حيث سيتولى متحف نيروبي الوطني التزامًا بتقديم العرض المتحفي التاريخي الوثائقي لزائري المتحف، فيما سيتولى المتحف الوطني العُماني وهيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية توفير الصيانة اللازمة للمعروضات ولقاعة العرض “قاعة عُمان”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى