أخبار محلية

بلدية مسقط توضح أبرز طرق الوقاية من القوارض

وهج الخليج-مسقط

تؤكد بلدية مسقط أنها تطبق استراتيجية المكافحة المتكاملة والمتمثلة في استخدام عدة طرق متوافقة ومتجانسة لمكافحة القوارض؛ لضمان التأكد والقضاء على بؤر التوالد والحد من انتشارها، وتعمل بشكل مستمر من خلال تكوين فرق عمل متخصصة لاعتماد خطط العمل المتمثلة في عمليات مراقبة ومكافحة القوارض في مواقع تكاثرها ، وذلك للحد من انتشارها بالمناطق السكنية والطرق والميادين والحدائق والمتنزهات العامة، في جانب آخر تعمل بلدية مسقط على تفعيل الجانب التوعوي بالأضرار التي تخلفها، وتقديم الحلول المستدامة للحد من انتشارها في البيئات المختلفة، حفاظاً على صحة وسلامة أفراد المجتمع وتجنب الأمراض التي تسببها القوارض من نقلها للملوثات.

أضرار القوارض:

على الرغم من أن معظم القوارض تتميز بصغر حجمها إلا أنها تتسبب بكثير من المخاطر الصحية، والزراعية والبيئية، فالبعض منها يعد آفة من آفات الزراعة؛ لأنها تتسلل بين المحاصيل الزراعية وتقوم بأكلها بكميات كبيرة للغاية، الأمر الذي يتسبب في خسائر فادحة ونقص كبير في المحاصيل الزراعية، وكذلك نقص في مخازن الأطعمة من محلات ومصانع. إلى جانب كل تلك الأضرار فإن القوارض يمكن أن تكون ناقلة لأمراض خطيرة للغاية وكذلك ناقلة للفيروسات، كما تعمل على الإضرار بالمرافق العامة مخلفة ورائها فتحات وثغرات في الممرات والأبواب والنوافذ والأثاث المنزلي، علاوة على أنها قد تتلف أسلاك التوصيل الكهربائية بما من شأنه التسبب في الحرائق وإتلاف الأجهزة، ناهيك عن أضرارها الاقتصادية غير المباشرة.

نصائح وقائية:

تحرص بلدية مسقط إلى نشر الإرشادات التوجيهية والسلوكيات الصحية التي تساعد في التخلص من القوارض وتمنع انتشارها، من بين الإرشادات التي تؤكد عليها؛ التخلص اليومي من القمامة الموجودة في المنزل بشكل يتناسب مع نوعية المخلفات، إلى جانب وضعها في صناديق محكمة الإغلاق، والتأكد من إغلاق كافة الأبواب والنوافذ بشكل جيد، و توخي الحذر بعدم ترك النوافذ والأبواب مفتوحة أثناء فترة النهار أو وضع سلك حديدي على النوافذ لمنع دخول القوارض للداخل والتوالد وانتشار أذاها.

كما يستوجب عدم ترك أي أطعمة مكشوفة في المطبخ على وجه التحديد، واستعمال الطرق العادية في الوقاية التامة من الفئران عن طريق الإختبار الدوري بالمصيدة لبعض الأماكن داخل المنزل، إلى جانب تخزين الحبوب والأعلاف في حاويات معدنية محكمة الإغلاق، وتقليم الأعشاب في الحديقة بشكل مستمر؛ فهي بيئة خصبة ومصدر غذاء مميز للفئران والقوارض، في الوقت نفسه يجب إغلاق جميع الفتحات في المطبخ، فهي تبحث عن الفتحات والجحور للاختباء فيها.

علامات لوجود القوارض:

تقوم بلدية مسقط ممثلة في المديرية العامة للشؤون الصحية وأقسام مكافحة الآفات بالمديريات التابعة لبلدية مسقط بدور كبير للحد من انتشار الآفات والقوارض؛ وذلك من خلال برامج المكافحة الدورية التي تهدف إلى القضاء على بؤر التوالد، والدراسة الاستقصائية الهادفة للتعرف على نوع الآفة وخصائصها، أماكن توالدها، سلوكها وأهم الأضرار الناتجة عنه. وتبدأ طرق المكافحة بفحص آثار وجود القوارض، ومن أهم هذه العلامات: القرض على الأخشاب والبضائع، وآثار الأصابع، وملاحظة وجود ثقوب، أو وجود رائحة مميزة، وأعشاش القوارض وغيرها من هذه الآثار.

ويتم التعامل مع هذه العلامات بتنظيف المكان من هذه الآثار وإغلاق جميع الأنفاق والفتحات خاصة حول أسوار المنازل والمنشآت.

ولهذا تحرص بلدية مسقط على الاهتمام بالنظافة العامة مع توعية أفراد المجتمع بخطورة كافة أنواع المخلفات، وتثقيفهم بالكيفية المناسبة للتخلص منها، كما لا تألو جهدًا في تكثيف الرقابة على جميع المنشآت والمواقع؛ ضماناً لعدم التسبب في ممارسات خاطئة أو ظواهر عشوائية تتنافى مع الصورة الحضارية والجمالية لمحافظة مسقط؛ حيث تعد المخلفات المصدر الرئيسي لتكاثر البكتيريا والجراثيم والآفات والقوارض، وتشكل خطرًا على الصحة العامة للأفراد والبيئة المحيطة، الأمر الذي يؤدي إلى احتمالية تفشي الأمراض والأوبئة، وتتنوع هذه المخلفات لتشمل المخلفات المنزلية، والمخلفات الزراعية، ومخلفات البناء، ومخلفات الشواطئ ومخلفات المتنزهات وغيرها من المخلفات التي تتراكم في الأحياء السكنية وبطون الأودية وتلحق الضرر بالبيئة والسلامة العامة.

طرق المكافحة:

ويتم استخدام طرق المكافحة الميكانيكية كإحدى أنواع طرق المكافحة التي تتبعها فرق العمل لبلدية مسقط، وذلك باستخدام أدوات ومصائد لاصقة، وهدم الجحور، فضلا عن استخدام أقفاص القوارض والتي تعد من أفضل طرق التخلص من القوارض في حالة الإصابة الفردية أو المنخفضة، أما المكافحة الكيميائية المستخدمة للقضاء على القوارض فتكمن في استخدام الطعوم الجاذبة السامة، كالحبوب والمكعبات الشمعية.

فضلا عن التركيز على مكافحة جذور الآفة في أماكن توالدها، إن كان في فتحات الصرف الصحي والمساكن المهجورة والمقابر وحواف الوديان ومجمعات النفايات وغيرها.

مكافحة متكاملة:

يقوم المختصون في بلدية مسقط بكافة الاجراءات المتبعة لتنفيذ برامج المكافحة المتكاملة للآفات مع مراعاة عوامل السلامة المهنية للعمال وأيضا التأثير الأدنى على البيئة المحيطة بحيث تُدمج فيها طرق متنوعة للمُكافحة ( توعوية -إصحاح بيئي – طبيعية – بيولوجية – ميكانيكية – كيميائية- التشريعات المنظمة لصحة البيئة ) غني عن الذكر بأن الدور الرئيسي لقسم مكافحة الآفات هو مكافحة الآفات الناقلة للأمراض ولا يعني ذلك استئصال الآفة، وإنما لتقليل أعدادها لمستويات لا توثر على التوازن البيئي. كما أن البرامج التوعوية ذات أهمية كبيرة في السيطرة على انتشار الآفات وتأتي في مقدمة برامج المكافحة الأخرى ذات الضرر البيئي أو الكلفة المالية العالية.

ومن هذا المنطلق تنفذ بلدية مسقط برامج وحملات توعوية لمختلف شرائح وفئات المجتمع كالمدارس وتوعية البائعين والعمال حول أبرز الآفات المتواجدة في بيئات عملهم وطرق السيطرة عليها، كما يتم التعاون مع جهات أخرى على مستوى السلطنة حول برامج مكافحة الآفات والبرامج التوعوية المصاحبة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى