أخبار العالم

أوكرانيا: مقتل أكثر من 100 طفل خلال النزاع

وهج الخليج – وكالات

يشكل الأطفال نصف جميع اللاجئين الفارّين بسبب الحرب في أوكرانيا، وفقا لليونيسف والمفوضية السامية لشؤون اللاجئين. وقد وصل أكثر من 1.1 مليون طفل إلى بولندا، ومئات الآلاف إلى رومانيا وهنغاريا وسلوفاكيا وجمهورية التشيك.

وفي بيان، قالت المديرة التنفيذية لليونيسف، كاثرين راسيل: “الوضع داخل أوكرانيا يتصاعد” وأضافت أنه مع استمرار ارتفاع عدد الأطفال الفارّين من منازلهم، “يجب أن نتذكر أن كل واحد منهم بحاجة إلى الحماية والتعليم والسلامة والدعم.”

تقدّر اليونيسف أن أكثر من 2.5 مليون طفل نزحوا داخليا في أوكرانيا. ووثق مكتب المفوضة السامية لحقوق الإنسان مقتل أكثر من 100 طفل خلال النزاع، وإصابة 134 طفل آخر. ومن المرجّح أن تكون الأعداد الحقيقية أعلى من ذلك بكثير.

كما تشعر اليونيسف بقلق بالغ إزاء الأطفال والأسر الذين تقطعت بهم السبل في المناطق المحاصرة أو غير قادرين على المغادرة بسبب المخاطر الأمنية المتزايدة وعدم وجود طرق خروج آمنة.

وتتواصل التقارير عن تفاقم النقص الحاد في الغذاء والماء والتدفئة والضروريات الأساسية الأخرى، مما يسلط الضوء على أهمية الوصول الآمن وغير المقيّد للمساعدات الإنسانية إلى جميع مناطق البلاد.

وبحسب اليونيسف، لا يزال بعض الأطفال الذين فرّوا من أوكرانيا قادرين على الوصول إلى مناهجهم المدرسية الأوكرانية عبر الإنترنت. أما بالنسبة لآخرين، فيجب بذل جهود جماعية، بما في ذلك من قبل البلدان المضيفة للاجئين، للتأكد من استمرار تعليمهم.

وبالإضافة إلى فرصة مواصلة التعلم، فإن الوصول إلى التعليم يمنح الأطفال أيضا بعض الاستقرار والحماية والشعور بالانتماء في وقت عدم اليقين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى