رياضة

عفراء النعيمي: معهد جسور هو الذراع التعليمية والتدريبية للجنة العليا للمشاريع والإرث المنظمة لبطولة كأس العالم في قطر 2022

 مع بداية العد التنازلي للحدث الرياضي الأبرز والنسخة الاستثنائية هذا العام لبطولة كأس العالم في قطر 2022

وهج الخليج – صفاء الحراصي

يعد معهد جسور الجهة التعليمية والتدريبية للجنة العليا للمشاريع والإرث المنظمة التي تقود استعدادات قطر لكأس العالم FIFA 2022، حيث تم إطلاقه في ديسمبر 2013 كمشروع إرث بهدف المساعدة في الاستمرار في بناء قدرات صناعات الرياضة والفعاليات في قطر ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

نقترب أكثر عبر صحيفة وهج الخليج للتعرف على المعهد وبرامجه عبر حوارنا مع الفاضلة الأستاذة عفراء النعيمي المدير التنفيذي لمعهد جسور في دولة قطر الشقيقة.

حيث تحدثت النعيمي حول فكرة تأسيس معهد جسور وأهدافه: يعد معهد جسور الذراع التعليمية والتدريبية للجنة العليا للمشاريع والإرث، والتي تعد هي الجهة المسؤولة عن تنفيذ المشاريع المرتبطة ببطولة كأس العالم لكرة القدم عام 2022، إلى جانب ضمان إسهام تلك المشاريع في تحقيق أهداف التنمية المستدامة التي تسعى دولة قطر لتحقيقها فيما بعد البطولة.

من أهم برامج معهد جسور برنامجين للدبلوم المهني وهما: برنامج الدبلوم المهني في إدارة الرياضة و برنامج الدبلوم المهني في إدارة الفعاليات الكبرى.

وتابعت: يُركز برنامج الدبلوم المهني في إدارة الرياضة على الجوانب المهنية والإدارية الرئيسية للأعمال الرياضية، وتعريف المشاركين بعالم أعمال الرياضة المتطور، وتحديهم لمناقشة وتحليل النواحي المختلفة وأفضل الممارسات. بالإضافة لذلك، يوفر البرنامجان نظرة عن كثب على النظريات الإدارية الحديثة، وسُبل تطبيقها العملي في عالم الأعمال الرياضية.

والرياضة تمتد إلى خارج الملاعب، لتشمل طاقم العمل والإدارة، وتتشعب كونها جزءاً مكملاً من عالم الإعلام وصناعة الترفيه. وهنا يأتي دور البرنامج، حيث أنه يزود المشاركين بالمعرفة الضرورية والمهارات ذات الصلة بمسيرتهم المهنية في مجال إدارة الرياضة.

وأضافت: يُزود برنامج الدبلوم المهني في إدارة الفعاليات الكبرى المشاركين بفهم عميق لكافة جوانب هذا المجال حول العالم وفي قطر، من خلال توفير المعرفة وأفضل الممارسات بكل ما يتطلبه العمل في إدارة الفعاليات الكبرى، سواء كانت رياضية، أو فنية، أو ترفيهية، أو موسيقية، أو ذات صلة بالمهرجانات والمؤتمرات والمتاحف وعروض الأزياء.

وحول تفاعل المهتمين بالعمل في القطاع الرياضي وتنظيم الأحداث مع برامج المعهد، أكدت: شهدت البرامج التدريبية والتعليمية تفاعلاً كبيراً من جانب المنتسبين والمتحدثين وذلك من خلال الحضور واستقبال المزيد من الطلبات للالتحاق ببرامجنا من مختلف الجنسيات والبلدان حيث انه منذ بداية جائحة كوفيد-19 التي اجتاحت العالم، نجحنا فريق معهد جسور في مواجهة هذا التحدي الكبير بالتعاون مع كلية بوكوني للإدارة فقمنا بتقديم برامجنا للدبلوم المهني بنظام التعليم عن بعد، بالإضافة إلى تقديم ورش العمل والدورات المتنوعة بنظام التعليم عن بعد ايضاً، بسبب القيود الاحترازية، دون أن يؤثر ذلك على جودة برامجنا واستمراريتها.

من جهتها، أشارت النعيمي إلى الإنجازات التي حققها المعهد في المجالات التدريبية حيث يقدم معهد جسور برامج تدريبية متنوعة (منها برنامج تطوير القادة التنفيذي لعام 2022) والذي نقدمه على مدار ثلاثة أسابيع متفرقة في عدة عواصم وهي العاصمة القطرية الدوحة، وميلانو، وإنجلترا يكتسب من خلالها المشاركين تجربة تعليمية فريدة.

بالإضافة إلى البرامج التدريبية للمتطوعين التي ستسهم في خلق إرث معرفي يمتد فيما بعد بطولة كأس العالم قطر 2022

وعن الأهداف أو الخطة المستقبلية التي يعمل على تحقيقها المعهد، قالت: نخطط لتقديم برامج عن التدريب التطوعي وبرامج ايضاً لتدريب القوى العاملة في البلد المُضيف لبطولة كأس العالم 2022.

وأكدت النعيمي أن معهد جسور سوف يسهم في صناعة الحدث لبطولة كأس العالم في قطر 2022 من خلال البرامج التدريبية والتعليمية التي يقدمها في صقل الخبرات في مجالات إدارة الرياضة والفعاليات الكبرى هذا بالإضافة إلى البرامج التدريبية للمتطوعين التي ستسهم في خلق إرث معرفي يمتد فيما بعد بطولة كأس العالم قطر 2022.

وعن شعورها أن تكون مديرة تنفيذية لمعهد يعمل على صقل مهارات المتدربين لإدارة فعاليات كبرى كبطولة كأس العالم، أجابت: شعور بالفخر والمسؤولية معاً حتى أكون جديرة بالثقة التي مُنحت إياها والحمد لله كنت موفقة بمعاونة فريق عمل معهد جسور الرائعين لأن نقدم الأفضل ونعمل معاً على خلق تجربة تعليمية فريدة بالشراكة مع أهم المنظمات العالمية في مجالي الرياضة والفعاليات الكبرى.

وعما إذا كانت من المهتمين بمتابعة مباريات المنتخب القطري والأندية القطرية أو المباريات التي ستقام في قطر، قالت: بالفعل أهتم بمتابعة المباريات وخاصة المنتخب القطري والأندية القطرية والعربية بشكل عام حيث تشهد الرياضة وخاصة كرة القم نهضة في مجتمعنا في ظل استضافة دولة قطر لبطولة كأس العالم 2022.

وأعربت النعيمي عن شكرها بالنيابة عن فريق عمل معهد جسور لصحيفة وهج الخليج على هذه الاستضافة ونؤكد على رسالتنا التعليمية لخدمة وطننا الحبيب قطر لاستضافة بطولة تاريخية مُبهرة لكأس العالم قطر 2022 يفخر بها كل مواطن قطري وعربي.ونسأل الله عز وجل أن يكلل جهودنا بالنجاح في ظل القيادة الرشيدة لصاحب السمو الشيخ/ تميم بم حمد آل ثاني أمير البلاد المُفدى حفظه الله.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى