أخبار محلية

إجراء أول عملية جراحية إشعاعية لعلاج ألم “العصب الدماغي الخامس” في سلطنة عُمان

وهج الخليج – مسقط

تمكن فريق طبي متخصّص في العلاج الإشعاعي بمركز السُّلطان قابوس المُتكامل لعلاج وبحوث أمراض السرطان ولأول مرة على مستوى سلطنة عُمان من إجراء أول عملية جراحية إشعاعية لعلاج ألم “العصب الدماغي الخامس” لمريضة عبر جهاز الجراحة الإشعاعيCyberKnife S7.

وقال الدكتور ليث المُلا حسين استشاري الأورام والمعالجة بالأشعة بمركز السُّلطان قابوس المُتكامل لعلاج وبحوث أمراض السرطان: إن المركز استقبل مريضة تعاني من آلام شديدة ومزمنة في العصب الخامس وهي حالة مرضية وظيفية عصبية تسبب آلامًا مبرحة في الوجه وقام الفريق الطبي بقسم العلاج الإشعاعي بإجراء العملية الجراحية الإشعاعية لعلاج ألم “العصب الدماغي الخامس”.

وأشار الدكتور فرقان هاشمي اختصاصي أول علاج إشعاعي بمركز السُّلطان قابوس المُتكامل لعلاج وبحوث أمراض السرطان إلى أنّ نسبة الشفاء لهذا النوع من الحالات بعلاج الجراحة الإشعاعية التجسيمية تزيد عن 80 بالمائة، وعادة يبدأ بعض المرضى بالشعور بالتحسن منذ اليوم الأول والبعض الآخر قد يتأخر حتى 6 أشهر.

وذكر أنّ الألم الذي كانت تشعر به المريضة انخفض بنسبة كبيرة في الساعات الأولى بعد العملية وسنتابع باستمرار حالتها للتأكد من فعالية العلاج وتحسُّن حالتها، حيث إنّ المريضة سبق لها أخذ عدد من العلاجات الدوائية المعروفة لعلاج آلام العصب الخامس، وقد أجريت لها عمليتا حقن جراحي (Radio-Frequency Ablation) ولكن الآلام لا تزال مستمرة.

من جانبه وضح الفيزيائي الطبي محمود الفيشاوي بمركز السُّلطان قابوس المُتكامل لعلاج وبحوث أمراض السرطان أنّ الجراحة الإشعاعية أُجريت عن طريق توجيه جرعة إشعاعية مُركزة جدًا تبلغ 6000 وحدة شعاعية في منطقة صغيرة تتراوح بين (3 ميليمتر – 6 ميليمتر) في منطقة قريبة من جذع الدماغ بمسافة لا تقل عن 3 مليمتر، مما يتطلب دقة عالية في توجيه الحزم الإشعاعية لإتلاف العصب وتقليل الألم أو التخلص منه.

وقالت إقبال العامرية الفيزيائية الطبية للعلاج بالإشعاع بمركز السُّلطان قابوس المُتكامل لعلاج وبحوث أمراض السرطان: “يُعدُّ جهاز CyberKnifeS7 من أحدث الأجهزة المستخدمة في العلاج الإشعاعي ويتميز بالدقة العالية في علاج أورام الدماغ العميقة التي يصعب الوصول إليها، وكذلك علاج الحالات غير السرطانية كألم العصب الخامس، وقد بدأنا بعلاج عدد من الحالات باستخدام الجهاز منذ منتصف شهر يناير الماضي”.

ولفت المعالج الفني جيشان جلا ظهران بمركز السُّلطان قابوس المُتكامل لعلاج وبحوث أمراض السرطان بأنه إلى جانب الدقة العالية يتميز العلاج باستخدام الجراحة الإشعاعية بكونه لا يتطلب إدخال مثبتات معدنية في الجمجمة والعلاج يتم في مدة قصيرة (حوالي 30 دقيقة)، بينما تصل مدة الجلسة العلاجية لحوالي الساعة في الإصدارات السابقة من أجهزة العلاج الإشعاعي.

من جانبها قالت المعالجة الفنية آمنة العجمي بمركز السُّلطان قابوس المُتكامل لعلاج وبحوث أمراض السرطان الحديث: “نحن سعداء بتوفير هذه الخدمة العلاجية الحديثة وذات المأمونية العالية لجميع المرضى الذين يعانون من آلام العصب الخامس في سلطنة عُمان”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى