أخبار محلية

مركز الشّباب يواصل تنفيذ برامجه التدريبية لصقل مهارات الشّباب ومواهبهم

وهج الخليج_ مسقط

يواصل مركز الشباب تنفيذ العديد من البرامج التدريبية التي تستهدف الشباب في مختلف محافظات سلطنة عُمان ويجري تنفيذها عبر مجموعة من المؤسسات الشبابية الرائدة، إسهامًا في صقل مهارات الشباب ومواهبهم وتفعيلًا لخطة برامجه في المرحلة التأسيسية.

وتُركز البرامج التي أطلقها المركز منذ بداية شهر مارس على تعزيز مهارات الشباب في مختلف المجالات والتخصّصات كالابتكار وريادة الأعمال والصناعات الإبداعية والتقنيات الناشئة والذكاء الاصطناعي والقيادة والعمل الجماعي والتنمية المستدامة.

ويحرص المركز على أن تستهدف هذه البرامج الفئات الموهوبة والمبدعة والمبتكرة وتسهم في تطوير مهاراتها وتحقيق شغفها واكتشاف ذواتها.

ويُعدُّ برنامج “أصول” باكورة برامج مركز الشباب، تنفذه مؤسسة دهليز في محافظة شمال الباطنة، ويتضمن أنشطة تفاعلية وحلقات عمل لنقل أفضل الممارسات والتجارب والخبرات عبر ثلاثة مسارات: هي “حياة” ويمثل مسار رفع الوعي، و”صلة” ويمثل المسار الاجتماعي، و”رزق” ويمثل المسار الاقتصادي، ويسعى لإيجاد مساحات عمل مشتركة بين الشباب، وتعزيز قيم المشاركة وروح المسؤولية وإكسابهم مهارات القرن الحادي والعشرين، واستعراض قصص نجاح لشباب عُمانيين، ويهدف البرنامج إلى تدريب أكثر من 300 شاب وشابة من ولايات محافظة شمال الباطنة.

وبدأ برنامج “أصول” في مسار “حياة” المنفذ في جامعة صحار لرفع وتعزيز الوعي وشهد تفاعلًا وحضورًا واسعًا من الشباب وتضمن ست حلقات عمل وجلسة مع ملهم إضافة إلى نشاط تفاعلي وهو اختبار الصحة النفسية.

وشملت حلقات العمل التخطيط الشخصي وأهمية العادات، والثقة بالنفس وقوة التركيز، والصحة النفسية، وتطبيق أسلوب الحياة الصحي، وقدم هذه الحلقات شباب ممارسون ومتخصّصون في هذه المجالات.

وجاء برنامج “جرّب مهارة” لتنمية المواهب والمهارات لدى الشباب في مختلف المجالات عبر حلقات عمل ودورات تخصّصية يقدمها خبراء ومتخصّصون سعيًا لتمكين الشباب من اكتساب مهارات جديدة تعزز وتنوع مصادر دخلهم، ووضع المركز قائمة واسعة من المهارات المستهدفة أبرزها تحضير القهوة المختصة، والغوص والتصوير تحت الماء، والتحكم والتصوير بالطائرات من دون طيار (Drones)، والرسم، والطباعة ثلاثية الأبعاد، والعزف على الآلات الموسيقية.

ودعا المركز الشباب المدربين المتخصّصين في هذه المجالات للترشح عبر استمارة إلكترونية مع الإشارة إلى معايير اختيار المدربين.

وستكون البداية مع مهارة تحضير وإعداد القهوة المختصة عبر برنامج تدريبي يُنفذه مقهى أسطول البن وهو من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة المتخصصة في القهوة يضم شبابا عمانيين شغوفين بهذا المجال، وسيعمل البرنامج على تقديم المعرفة والتطبيق، ودعمهم للاستفادة من الجوانب الاقتصادية في سوق القهوة وتعزيز مهاراتهم في سوق العمل.

وسيطوف البرنامج جميع محافظات سلطنة عمان بدءا من محافظة البريمي، وسيتطرق الجانب المعرفي منه إلى معلومات كمدخل إلى عالم القهوة المختصة، وآلات التحضير للقهوة المختصة، بينما سيتناول الجانب العملي تفصيلا لطرق التحضير للقهوة المقطرة، والتعامل الآمن مع الآلات، وطرق تحضير قهوة الاسبريسو إضافة إلى مهارات التعامل مع الزبائن وتشغيل المقاهي ومهارات التسويق.

وجاء الإعلان عن برنامج “إشارة” كأحد البرامج التي يسعى مركز الشباب لتنفيذها خلال الفترة القادمة ليؤكد على أهمية تعزيز جسور التواصل بين فئة الناشئة من ذوي الإعاقة السمعية وأولياء أمورهم ومحيطهم، وتزويدهم بالمعارف والمهارات الداعمة لاندماجهم في المجتمع.

ويتضمن البرنامج الذي تنفذه مؤسسة صدى الشباب وعبر الاتصال المرئي أنشطةً ودروسًا تعليمية تفاعلية لذوي الإعاقة السمعية وأولياء أمورهم، وجلسات استشارية وحلقات نقاشية عامة، ومسابقات تنافسية، كما يستضيف متخصّصين عبر بث مباشر في منصات التواصل الاجتماعي الخاصة بمركز الشباب.

ويستكشف برنامج “كُن رياديًّا” الذي تنفذه مؤسسة إنجاز عُمان الحلول الإبداعية لدى الشباب والناشئة، ويتضمن حلقات عمل تشويقية عبر مجموعات متنافسة بطابع ترفيهي، وتحديات عملية إضافة إلى رفع معارف المشاركين بأفضل الممارسات في عالم ريادة الأعمال.

ويشتمل على مسارات حضورية وأخرى افتراضية، إضافة إلى حلقات نقاشية، ويستهدف الطلاب من الفئة العمرية (15 -17) إضافة إلى طلبة الجامعات في 5 محافظات وهي: مسقط، جنوب الباطنة، مسندم، شمال الباطنة والظاهرة، ويمتد لثلاثة أشهر كاملة.

انطلق البرنامج من محافظة مسندم واستمر أربعة أيام واجه خلالها المشاركون تحديات لدفعهم من أجل تقديم حلول إبداعية لها مع تطبيق نهج المشاركة وإحياء روح الفريق الواحد، لتنطلق هذا الأسبوع محطة جديدة من البرنامج في محافظة مسقط.

وتُعدُّ مختبرات أهداف التنمية المستدامة برنامجًا تدريبيًا يجمع الشباب في مختلف محافظات سلطنة عُمان والمؤسسات الداعمة لأهداف التنمية المستدامة 2030 من أجل بناء مجتمع من الشباب القادر على الإسهام في التنمية المستدامة وتعزيز مشاركاتهم وتبادل أفكارهم وآرائهم حول القضايا المرتبطة بهذه الأهداف، وستنفذ البرنامج مؤسسة صدى الشباب، ويتضمن حلقات عمل وحلقات نقاشية مرتبطة بقضايا أهداف التنمية المستدامة.

وجاءت فكرة مختبرات أهداف التنمية المستدامة انطلاقا من الأهداف التنموية السبعة عشر حتى عام 2030 التي اعتمدتها منظمة الأمم المتحدة في 2015 وهي دعوة عالمية للتعامل مع التحديات التي تواجه كوكب الأرض، حيث تعمل سلطنة عُمان على تحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030 من خلال تضمينها ضمن المرتكزات الرئيسة للخطة الخمسية العاشرة ورؤية عُمان 2040.

وسيعمل مركز الشباب خلال الفترة القادمة على توفير مساحات تتناسب مع متطلبات الشباب من مختلف المجالات والاهتمامات، وتعزيز مشاركة الشباب في مختلف المشروعات والمبادرات والفعاليات المتنوعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى