أخبار محلية

مجلس عُمان يشارك في اجتماعات الجمعية العامة للاتحاد البرلماني بإندونيسيا

وهج الخليج – مسقط

 

يشارك مجلس عمان في اجتماعات الجمعية العامة الـ144 للاتحاد البرلماني الدولي، والدورة الـ209 للمجلس الحاكم، واجتماعات اللجنة التنفيذية واللجان الدائمة والمتخصصة، التي تنعقد أعمالها في جمهورية إندونيسيا خلال الفترة من 19 إلى 24 مارس الجاري.

وتركز الاجتماعات على مناقشة موضوع الوصول إلى صفر انبعاثات، وحشد البرلمانات للعمل بشأن تغير المناخ في الإطار العام. ويتضمن جدول الأعمال كذلك مناقشة إعادة النظر في النهج المتبع في عمليات السلام وإعادة صياغته من أجل تعزيز السلام الدائم، ومشروع القرار المتعلق بتعزيز تكنولوجيا المعلومات والاتصالات كعامل مساعد لقطاع التعليم، ومناقشة مشروع القرار المقرر اعتماده في الجمعية العامة الـ145 بشأن الزخم البرلماني لدفع عجلة التنمية المحلية والإقليمية للبلدان التي تشهد مستويات عالية من الهجرة الدولية ووقف جميع أشكال الاتجار بالبشر وانتهاكات حقوق الإنسان.

وأكد سعادة يعقوب بن محمد الحارثي نائب رئيس مجلس الشورى رئيس الوفد المشارك في كلمة ألقاها أمام الجمعية العامة للاتحاد البرلماني الدولي، أن النظرة المستقبلية لمجابهة التغيرات المناخية كانت وما زالت حاضرة لدى حكومة سلطنة عمان، مشيرا إلى أهمية العمل المشترك لتطبيق اتفاقيتي الأمم المتحدة الإطارية واتفاقية باريس بشأن تغير المناخ، والعمل على والتصدي لظاهرة الاحتباس الحراري. وبيّن الحارثي أن ما يتعرض له العالم من ارتفاع درجات حرارة الغلاف الجوي والمحيطات وزيادة الأعاصير المدارية المدمرة، وذوبان الجليد، وتزايد الموجات الحارة وموجات الجفاف وحرائق الغابات. وأوضح سعادة نائب رئيس مجلس الشورى أن سلطنة عُمان  عملت على تنفيذ مشروع الاستراتيجية الوطنية للتكيف والتخفيف من التغيرات المناخية، كما نفذت العديد من مشاريع التكيف مثل إنشاء سدود الحماية من الفيضانات وسدود تخزين المياه، ومشاريع الأمن الغذائي والأمن المائي، وذلك تأكيدًا على اهتمامها بمجابهة التأثيرات السلبية ومخاطر التغيرات المناخية والإسهام في الحد من آثارها السلبية على المستويين الوطني والدولي عملا بمبدأ الموازنة بين متطلبات التنمية والحفاظ على البيئة أخذًا بالمعايير الدولية وما يتعلق بتغير المناخ، وتماشيًا مع رؤية عمان 2040 وتوجيهها الاستراتيجي لخلق نظم إيكولوجية فعالة ومرنة لحماية البيئة واستدامة مواردها الطبيعية.

ويضم وفد مجلس عمان المشارك في أعمال الجمعية الـ144 للاتحاد البرلماني الدولي كلاً من سعادة خالد بن أحمد السعدي أمين عام مجلس الدولة، وسعادة الشيخ أحمد بن محمد الندابي أمين عام مجلس الشورى، والمكرمة مريم بنت عيسى الزدجالية، والمكرمة سرية بنت خلفان الهادية عضوات مجلس الدولة، وسعادة زاهر بن سرحان العامري، وسعادة عبدالله بن سليم الجنيبي أعضاء مجلس الشورى، وعدد من ممثلي الأمانة العامة بالمجلسين.

وشهدت مشاركة مجلس عمان حضوراً فاعلا في الدورة 209 للمجلس الحاكم للاتحاد البرلماني الدولي، انتخاب رئيسا للجمعية العامة للاتحاد البرلماني الدولي الـ 144، استعراض تقرير الأمين العام حول تأثير الاتحاد البرلماني الدولي للفترة 2017- 2021، واستعراض التقارير حول أنشطة الاتحاد، وأنشطة اللجنة التنفيذية واللجان والهيئات الأخرى، هذا إضافة إلى مناقشة المسائل المتعلقة بعضوية الاتحاد، والوضع المالي للاتحاد البرلماني الدولي، وعدد من الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال.

إلى ذلك، شارك الأمينان العامان لمجلسي الدولة والشورى في اجتماعات جمعية الأمناء العامين للبرلمانات الوطنية، التي تضمنت مناقشة عدد من الموضوعات المتعلقة بدور الأمانة العامة في المجالس الوطنية، وتبادل وجهات النظر حيالها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى