أخبار محلية

وزيرة التعليم العالي تبحث تبحث أوجه التعاون مع جامعتي غرب لندن وجامعة ولاية أريزونا

وهج الخليج – مسقط

 

استقبلت معالي الدكتورة رحمة بنت إبراهيم المحروقية وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار البروفيسور بيتير جون رئيس جامعة غرب لندن يرافقه البروفيسور سوريش عميد كلية التجارة، والدكتورة ملك حمدان محاضرة بكلية التجارة بالجامعة.

وفي بداية اللقاء استعرضت معالي وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار مع البرفيسور بيتير جون جهود الوزارة في تطوير وإدارة قطاعات التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار والتعليم العالي والتدريب المهني؛ ومساعيها لربط تلك القطاعات بركائز رؤية عمان 2040، وذلك من خلال دعم المبادرات الوطنية وإيجاد الشراكات الدولية التي من شأنها تحقيق دخول أربع جامعات عمانية ضمن أفضل (300) جامعة على مستوى العالم في تصنيف (QS)، وترفع جودة برامج التعليم المهني والتقني، وتسهم بشكل فاعل في تحويل الأبحاث والابتكارات العمانية لمشاريع حقيقية مستدامة ذات مردود اقتصادي.

كما تطرقت معاليها إلى رغبة الوزارة في التعاون مع الجامعة البريطانية في مجالات الثورة الصناعية الرابعة كالذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء، وإقامة برامج دراسية مشتركة بين الجامعات العمانية وجامعة غرب لندن، وكذلك مناقشة فتح كلية في مجال الفنون الإبداعية كالسينما والتصوير الإبداعي.

ومن جهته أعرب البروفيسور بيتير جون عن رغبة جامعة غرب لندن استقطاب الطلبة العمانيين للاستفادة مما تطرحه الجامعة من تخصصات، وبرامج خصوصا تلك المتعلقة بريادة الأعمال، والابتكار، وتطبيقات الثورة الصناعية الرابعة، وبرامج التدريب التقني والفني؛ حيث إن الجامعة تتمتع بموقع مهم يتوسط العديد من كبريات الشركات العالمية كشركة سامسونج وهوندا وغيرها؛ ما يتيح لطلابها وخريجيها فرصا متعددة للانخراط في فرص التدريب والعمل في المجالات المتصلة بتخصصاتهم الأكاديمية من جهة، وتنمية مواهبهم ومهاراتهم الشخصية من جهة أخرى؛ حيث تتنوع خيارات التدريب وتتنوع بيئات العمل كذلك.

واستقبلت معالي الدكتورة رحمة بنت إبراهيم المحروقية وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار وفدا من جامعة ولاية أريزونا ضَمن كلا من كينت هوبكنز نائب رئيس الجامعة للمبادرات الدولية، ومعن رشيد عريقات، مستشار رئيس الجامعة للتعاون الدولي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وتم خلال اللقاء بحث عددٍ من أوجه التعاون المستقبلية بين الوزارة وجامعة أريزونا على المستوى التعليمي والبحثي، وأوضحت معاليها أن الوزارة تولي أهمية كبيرة لرفد سوق العمل العماني بالكادر الوطني المؤهل عبر التركيز على إلحاق الشباب العماني بتخصصات متصلة بالابتكار والثورة الصناعية الرابعة، وريادة الأعمال؛ تماشيا مع جهود حكومة سلطنة عمان للتوجه نحو الاقتصاد المبني على المعرفة.

وأشارت إلى التنوع والتفرد الذي تتمتع به سلطنة عمان في قطاع الثروة النباتية والحيوانية والأحياء الدقيقة التي يمكن من خلالها الخروج بمجالات تعاون واسعة بين الطرفين عبر برامج بحثية وابتكارية مشتركة تحول الأبحاث والأفكار لشركات ناشئة تخرج بمنتجات مبتكرة وتوجد فرص عمل للخريجين العمانيين، كأحد الركائز المهمة التي تسعى لها رؤية عمان 2040.

واقترحت معاليها على الوفد الزائر التعاون مع مركز الابتكار مسقط؛ للمميزات والخدمات والإمكانيات المتنوعة التي يتمتع بها المركز التي ستكون عامل جذب للباحثين والمبتكرين، ورواد الأعمال من كلا الطرفين لإيجاد شراكة اقتصادية حقيقية وفاعلة تواكب الطفرة العالمية في مجالات الثورة الصناعية الرابعة، وإنترنت الأشياء، وقد وجهت معاليها لتشكيل فريق عمل مشترك لمتابعة هذه التوصيات.

ومن جهته أثنى وفد جامعة ولاية أريزونا على الطلبة العمانيين الدارسين بها والبالغ عددهم 62 طالبا وطالبة، والمستوى الأكاديمي المتميز الذي يحققونه عبر سنوات دراستهم في الجامعة، وأشار الوفد إلى أن وزارة التعليم الأمريكية قد كرمت سبعة من الطلبة العمانيين الدارسين في جامعة ولاية أريزونا، في احتفالها بالطلبة الدوليين المجيدين بالولايات المتحدة للفصل الدراسي من خريف 2021. وأعرب الوفد عن رغبة الجامعة في توسيع التعاون مع الوزارة لاستقطاب المزيد من الطلبة العمانيين على مستوى برامج الماجستير والدكتوراة.
https://www.omandaily.om/عمان-اليوم/na/استعراض-أوجه-التعاون-الأكاديمي-مع-جامعتي-غرب-لندن-وولاية-أريزونا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى