أخبار محلية

سلطنة عُمان تشارك في اجتماع رؤساء أجهزة التفتيش القضائي بالدول العربية

وهج الخليج – العمانية

تشارك سلطنة عُمان ممثلة في مجلس الشؤون الإدارية للقضاء في الاجتماع السادس والعشرين لرؤساء أجهزة التفتيش القضائي في الدول العربية المقام بالعاصمة اللبنانية بيروت، عبر الاتصال المرئي.

وشارك في الاجتماع فضيلة القاضي محمد بن سالم الأخزمي قاضي المحكمة العليا، وفضيلة الدكتور بدر بن عبدالله الرحبي، قاضي استئناف من خلال ورقة عمل حول إجراءات الدعوى التأديبية أمام التفتيش القضائي.

تناول الاجتماع موضوعات عدة أبرزها حق القاضي في استخدام وسائل التواصل الاجتماعي ما بين حرية التعبير للقاضي كفرد في المجتمع وواجبات وظيفة القاضي وحياديته، ومناقشة إعداد دليل إرشادي عربي موحد لحقوق استخدام القاضي لوسائل التواصل الاجتماعي وسياسة الاستخدام التي يجب على القاضي اتباعها عند استخدام الوسائل.

وناقش الاجتماع دور التفتيش القضائي في الرقابة على أعمال مساعدي القضاة ودور رؤساء المحاكم والنيابات العامة في تقييم القضاة العاملين في نطاق اختصاصهم، من منطلق الاختلاف بين الدول العربية في آليات التفتيش القضائي في الرقابة على هذه الأعمال، وتطرق الاجتماع إلى إجراءات الدعاوى عند الإخلال بأعمال وأخلاق الوظيفة القضائية.

يُذكر أن الاجتماع يأتي في إطار التعاون المشترك بين أجهزة التفتيش القضائي في الدول العربية بما يخدم آليات تطوير أعمال التفتيش القضائي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى